ملخصات الأبحاث

قواعد تَراكُم المركّبات التنبؤي تُسْفِر عن مضاد حيوي واسع الطيف

.M. Richter et al

لا تتمكن غالبية الجزيئات الصغيرة من النفاذ عبر الغشاء الخارجي للبكتيريا سالبة الجرام بشكل سريع، ومن ثم تتراكم داخل هذه الخلايا، ما يُصَعِّب اكتشاف عقاقير ضرورية جدًّا لمكافحة هذه المُمْرِضات. إنّ ما نعرفه حاليًّا عن الخصائص الفيزيائية الكيميائية التي تؤدي إلى تراكم الجزيئات الصغيرة في البكتيريا سالبة الجرام يعتمد في الأساس على التحليلات الاسترجاعية للعوامل المضادة للبكتيريا، ما يشير إلى أن القطبية والوزن الجزيئي هما عاملان رئيسان. لهذا يقيِّم الباحثون قدرة أكثر من 180 مركّبًا مختلفًا على التراكم في بكتيريا الإشريكية القولونية Escherichia coli. ويكشف التحليل الحاسوبي للنتائج عن اختلافات كبيرة عن الدراسات الاسترجاعية؛ وخاصة أن الجزيئات الصغيرة الراجح تَراكُمها أكثر من غيرها تحتوي على مركّب أمين، وهي جامدة وأليفة للدهون والماء، كما أنها قليلة الكروية. بعد ذلك، قاموا بتطبيق هذه الإرشادات، لتحويل مركّب "ديوكسينيبومايسين" – وهو منتَج طبيعي، ينشط فقط ضد الكائنات موجبة الجرام - إلى مضاد حيوي يقاوم مجموعة متنوعة من المُمْرِضات سالبة الجرام، والمقاوِمة لعقاقير متعددة. ويتوقع الباحثون أن تساعد هذه النتائج في اكتشاف وتطوير مضادات حيوية تقاوِم البكتيريا سالبة الجرام.