ملخصات الأبحاث

مُبادِل ++Na+/Ca الخاص بالميتوكوندريا ضروري لاستتباب وحيوية الكالسيوم

.F Birey et al

للكالسيوم الخاص بالميتوكوندريا (++mCa) دور محوري في عملية التنظيم الاستقلابي، وفي التأشير لموت الخلايا، إلا أن دوره في وظيفة الاستتباب وفي الأمراض ما يزال محل خلاف. يشفِّر جين Slc8b1 مُبادِل ++Na+/Ca الخاص بالميتوكوندريا (NCLX)، الذي يُعْتَقَد أنه يمثل الآلية الرئيسة لقذف الكالسيوم الخاص بالميتوكوندريا في الخلايا المُستثارة. يُظْهِر الباحثون أن حذف هذا الجين - بتحفيز من التاموكسيفين - في قلوب الفئران الراشدة يتسبب في حدوث موت مفاجئ، مع بقاء أقل من 13% من الفئران المتأثرة لما بعد 14 يومًا. ارتبط معدل الإماتة باختلال وظيفي شديد في عضلة القلب، وفشل مفاجئ في القلب. من الناحية الآلية، كانت أمراض القلب يتم إرجاعها إلى حدوث حِمْل زائد بالكالسيوم الخاص بالميتوكوندريا؛ ما يؤدي إلى زيادة توليد الأكسيدات الفائقة، وزيادة موت الخلايا النخري، وهو ما يقلله التثبيط الجيني لتنشيط مسام النقل التي تمنح االنفاذ للميتوكوندريا. وتأييدًا لهذه النتائج، كان لفرط التعبير عن NCLX في قلوب الفئران - من خلال النقل الوراثي الشرطي - تأثير مفيد، إذ أدَّى إلى زيادة تصفية الكالسيوم الخاص بالميتوكوندريا؛ ما يمنع النقل بالنفاذ، ويحمي الخلايا العضلية في القلب من النخر الذي يحفزها الإقفار، وكذلك من فشل القلب. لذا.. تكشف هذه النتائج عن أهمية تدفق الكالسيوم الخاص بالميتوكوندريا بالنسبة إلى الوظائف الخلوية، كما تشير إلى أن زيادة هذا التدفق قد تكون استراتيجية علاجية قابلة للتطبيق على الأمراض.