NATURE | أضواء على الأبحاث

يرقة تستطيع هضم البلاستيك

Nature (2017) doi: | Published online | English article

© César Hernández/CSIC

اكتشف باحثون اعتادوا استخدام أكياس بلاستيكية لحَمْل اليرقات أن أحد الأنواع يستطيع هضم البولي إيثيلين، وهو نوع منتشر من البلاستيك، يُعَدّ من أصعب الأنواع في التحلل.

تعيش يرقات عث الشمع (Galleria mellonella) في خلايا النحل، وتتغذى على العسل والشمع. وقد لاحظ باولو بومبيلي، وكريستوفر هاوي - من جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة - وفيديريكا برتوشيني - من جامعة كانتابريا في إسبانيا - أن الأكياس البلاستيكية التي تحمل اليرقات سرعان ما انتشرت بها الثقوب. راقب الفريق اليرقات وهي على طبقة من البولي إيثيلين في المختبر، ووجدوا أن حوالي 100 منها تستطيع أن تحلل 92 ملِّيجرامًا من البلاستيك في حوالي 12 ساعة، وهو معدل أعلى بكثير من ذلك الذي تحققه الميكروبات المعروفة بتحليلها للبولي إيثيلين. وأبدت خلايا اليرقات المتجانسة التأثير نفسه، ما يبين أن تلك المخلوقات تهضم البلاستيك، وليست تمضغه فحسب.

قد تساعد هذه القدرة اليرقات على هضم شمع العسل، الذي يحتوي على مركبات شبيهة كيميائيًّا بمادة البولي إيثيلين. وليس من الواضح ما إذا كانت اليرقات تنتج إنزيمات خاصة بها تهضم البولي إيثيلين، أم تعتمد على ميكروبات الأمعاء لتحليل البلاستيك، وفق قول الباحثين.

(Curr. Biol. 27, R292–R293 (2017