أضواء على الأبحاث

الفيروسات قد تتسبب في الداء البطني

هناك فيروس شائع في الجهاز الهضمي، قد يكون هو المسؤول بشكل جزئي عن حدوث الداء البطني، حيث يهاجم الجهاز المناعي الأمعاء الدقيقة عندما يأكل الشخص الجلوتين.

ربطت دراسات بشرية واسعة النطاق بين الفيروسات والداء البطني، لكن الآلية لم تكن واضحة. فقد قامت بانا جبري - من جامعة شيكاغو في إلينوي - وتيرنس ديرمودي - من كلية الطب بجامعة بيتسبرج في بنسلفانيا - وزملاؤهما بحقن فئران بميكروب شائع بالجهاز الهضمي، يُسمى الفيروس الريوي. وبعد تناول بروتين غذائي يمكنه أحيانًا أن يحفِّز الاستجابات المناعية، ظهرت في أمعاء الفئران المصابة مستويات مرتفعة من جزيئات المناعة الالتهابية، مقارنة بالحيوانات غير المصابة، حيث قام الفيروس بتثبيط نشاط الخلايا التائية التي تمنع حدوث تفاعلات مناعية ذاتية، وحفَّز الخلايا التائية الأخرى التي تدفع الاستجابات الالتهابية. وفي الفئران المهندَسة وراثيًّا، ليصبح لديها قابلية للإصابة بالداء البطني، أدَّت العدوى بالفيروس الريوي إلى ظهور حالة من عدم تَحَمُّل للجلوتين.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الداء البطني لديهم مستويات أعلى من المعتاد من الأجسام المضادة المكافِحة للفيروس الريوي، ما يشير إلى أن أجهزة المناعة لديهم أظهرت آثارًا طويلة الأمد بعد الإصابة بالعدوى.

(Science 356, 44–50 (2017