ثلاثون يومًا

موجز الأخبار - 2 فبراير

ترامب يُعيد إحياء خطَّي أنابيب مرفوضيَن وتعليمات أمريكية بتكميم الأفواه وخطأ في اختبار الكافيين وهيئة الاتحاد الأوروبي النووية ودراسة ناسا التوأمية ودعم الصحة العالمية

  • Published online:

سياسات

حظر المهاجرين

تأثر علماء ومهندسون بالقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بغلق الحدود الأمريكية أمام جميع حاملي الجنسيات الإيرانية، والعراقية، والسورية، والسودانية، والليبية، واليمنية، والصومالية. قال البيت الأبيض إن الحظر، الذي دخل حيز التنفيذ في السابع والعشرين من يناير الماضي، وسيستمر لتسعين يوما، يهدف إلى تعزيز الأمن القومي للولايات المتحدة، إلا أن ذلك أحدث حالة من البلبلة في المطارات وقوبل بانتقادات واسعة النطاق. لم يتمكن الكثير من العلماء والطلبة من العودة إلى جامعاتهم بالولايات المتحدة بعد زيارتهم لبلادهم، في حين ألغى آخرون خططًا لأعمال دولية. أعربت "الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم"، إلى جانب العديد من المنظمات الأخرى، عن اعتراضها على قرار الحظر ووصفته بالضار على "التدفق الحر للمواهب العلمية الدولية". وحتى مثول Nature للطبع، وقع نحو ثلاثة آلاف عالم على التماس عبر الإنترنت يدعو الأكاديميين إلى مقاطعة المؤتمرات الدولية التي تُعقد في الولايات المتحدة.

ترامب يُعيد إحياء خطَّي أنابيب مرفوضيَن

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرابع والعشرين من يناير الماضي على أوامر تنفيذية بدعم إنشاء خطي أنابيب نفط "كيستون إكس إل"، و"داكوتا أكسيس"، في ضربة موجَّهة إلى مناصري البيئة ومجموعات السكان الأصليين الأمريكيين الذين شنوا حملات مناهِضة للمشروعين  من قبل. كما وقع ترامب على توجيه بتيسير إجراء مراجعات بيئية على مثل هذه المشروعات. في عام 2015، ألغى الرئيس السابق باراك أوباما خط "كيستون"، المثير للجدل الذي كان سينقل النفط الخام من الرمال القطرانية في كندا إلى خليج المكسيك، ويعود السبب في ذلك - جزئيًا-  إلى أن استخراج النفط من الرمال القطرانية يسبب قدرًا أكبر من التلوث مقارنة بالخام التقليدي. أما مسار خط داكوتا، فيتطلب إنشاء نفق أسفل بحيرة بجوار محمية "ستاندنج روك سيوكس" التابعة للسكان الأصليين للبلاد. ويرى المحتجون أنه قد يتسبب في تلويث مصادر المياه.

Nicholas Kamm/AFP/Getty

تعليمات أمريكية بتكميم الأفواه

أُثيرت حالة من الحيرة حول ما هو مسموح للعلماء الفيدراليين الأمريكيين التصريح به، وما لا يمكنهم قوله بشأن أبحاثهم، أثناء الأسبوع الأول من تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منصبه. أُرسلت سلسلة من المذكرات الرسمية إلى هيئات مختلفة من بينها وكالة حماية البيئة ووزراتا الزراعة، والصحة والخدمات البشرية، تفرض قيودا على ما يُنشَر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وما يُقال في المؤتمرات الصحفية، وللصحفيين، أو لأعضاء الكونجرس. أثارت الخطوة حملة من الانتقادات (وانتشارًا لحسابات وهمية لبعض الهيئات على شبكات التواصل الاجتماعي)، وأُلغيت تعليمات عديدة خلال أيام. ولكن التعليمات ظلت سارية بالنسبة إلى وكالة حماية البيئة؛ فقد صرَّح مدير الاتصالات بفريق ترامب الانتقالي بالهيئة لوكالة "أسوشيتد برس" "أن كل شيء قابل للمراجعة" بما في ذلك محتوى الصفحات على شبكة الإنترنت، وجمع البيانات العلمية. كتب الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي إلى وكالة حماية البيئة في السادس والعشرين من يناير الماضي قائلا إن هذه القرارات "قد تنتهك سياسة النزاهة العلمية بالهيئة".

أحداث

اعتقال بتهمة الخيانة

ذكرت تقارير أنه أُلقيَّ القبض على باحث أمني روسي بارز بتهمة الخيانة. وفقا لصحيفة "كومرسانت"  Kommersant الروسية فقد أُلقيَّ القبض على رسلان ستويانوف -الذي ترأس فريق "التحقيق في الحوادث" في شركة "كاسبرسكاي لاب" للأمن الحاسوبي الواقعة في موسكو-  في ديسمبر الماضي لاتهامه بالاشتراك في محاولة لخرق أمن الدولة. ذكرت شركة "كاسبرسكاي لاب"، في بيان أصدرته في الخامس والعشرين من يناير الماضي، أنه ليس لديها تفاصيل بشأن التحقيق الذي تقول إنه يتعلق بفترة سابقة لعمل ستويانوف بالشركة. ذكرت صحيفة "كومرسانت" أن هذا الاعتقال ربما يكون مرتبطا بتحقيقات في قضية سيرجي ميكايلوف، المسؤول الكبير في جهاز الأمن الفيدرالي الروسيFSB ، الذي ألقي القبض عليه أيضا في شهر ديسمبر الماضي.

خطأ في اختبار الكافيين

فُرِضَت غرامة قدرها 400 ألف جنيه إسترليني (500 ألف دولار أمريكي) في الخامس والعشرين من يناير الماضي على جامعة نورثمبريا في نيوكاسل بالمملكة المتحدة، بعد أن عرَّضت تجربة فاسدة باستخدام الكافيين حياة طالبَين فيها للخطر. كان الطالبان قد تطوعا للمشاركة في دراسة لقياس تأثير الكافيين على الأداء الرياضي في عام 2015. إلا أن خطأ حسابيًا على هاتف خلوي أدى إلى تناول كل منهما 30 جرامًا من الكافيين (ما يعادل 300 فنجان من القهوة) بدلًا من 0.3 جرام. أُخبِرت المحكمة بأن جرعة 18 جرامًا يمكن أن تكون قاتلة. يذكر أن الطالبَين تعافيا بدنيًا تمامًا.

هيئة الاتحاد الأوروبي النووية

صُدِم العلماء بعد تأكيد حكومة المملكة المتحدة في السادس والعشرين من يناير الماضي أن بريطانيا تستعد للخروج من "يوراتوم" Euratom، وهي هيئة أوروبية نووية، كجزء من ترتيبات البريكسيت. تم الكشف عن الخطة في الملاحظات المرفقة بمشروع قانون برلماني يهدف إلى السماح لرئيس الوزراء بالشروع في إجراءات تنفيذ "البريكسيت". يضمن "يوراتوم" التقيد بالضمانات النووية، و تحجز المملكة المتحدة من خلاله  مكانًا لها كعضو في تجربة الاندماج النووي "إيتر" ITER في فرنسا. كما تتلقى كذلك "الحيود الأوروبية المشتركة" The Joint European Torus - وهي منصة اختبار لإيتر، تقع في كولهام بالمملكة المتحدة- تمويلًا من "يوراتوم". ولم تشر الحكومة حتى الآن إلى العواقب التي ستترتب على الخروج من "يوراتوم"، أو ماهية الترتيبات المستقبلية التي قد تحدث. وقد أغضب الإفصاح الهادئ عن الخطة، الكثير من العلماء.

الفضاء

دراسة ناسا التوأمية

نُشرت - في السادس والعشرين من يناير الماضي- النتائج الأولية لدراسة غير مسبوقة تابعة لوكالة ناسا أجريت على توأمين، وقدمت أدلة حول المتطلبات الجسمانية للسفر في الفضاء. تختبر الدراسة التباينات الجينية في اثنين من رواد الفضاء، هما سكوت كيلي (في الصورة، إلى اليمين) الذي أمضى 340 يومًا دون انقطاع في الفضاء في عامي 2015، و2016، وتوأمه المتطابق مارك الذي بقي على الأرض. كشفَت قياسات الواسمات الحيوية المأخوذة قبل مهمة سكوت وأثناءها وبعد انتهائها عن حدوث العديد من التغيرات التي يمكن ربطها بالوقت الذي قضاه في الفضاء. زادت أطوال القطع النهائية (التيلوميرات) - نهايات الكروموسومات - لسكوت أثناء وجوده في الفضاء وهو عكس ما توقعه العلماء. وإضافة إلى تغيرات في التعبير الجيني بمعدلات أعلى من الطبيعية، يمكن أن تكون سببها عوامل إجهاد مثل محاولة النوم أثناء الطفو في الفضاء.

NASA

5 فرق تحصل على جائزة مون شوت

أُعلن في الرابع والعشرين من يناير الماضي عن نجاح خمسة فرق في الوصول إلى المرحلة النهائية من مسابقة جائزة "جوجل لونار إكس". يضم فرق منها أعضاء من دول مختلفة، في حين تنتمي الفرق الأخرى إلى إسرائيل، والولايات المتحدة، والهند، واليابان. ولكي يحصل الفريق على الجائزة الكبرى بقيمة 20 مليون دولار أمريكي، يجب أن يكون أول فريق ينجح في إطلاق مركبته القمرية بحلول الواحد والثلاثين من ديسمبر القادم، وتنفيذ مهمات على سطح القمر، تشمل التجول على سطح القمر وإرسال المقاطع المصورة إلى الأرض. وللوصول إلى هذه المرحلة، كان على الفرق أن تحجز عقود الإطلاق بنهاية العام المنصرم واعتماد الاتفاقات من مؤسسة "إكس برايز"، الواقعة في مدينة كالفر بولاية كاليفورنيا. يُذكر أن هذه المسابقة انطلقت في عام 2007؛ لتشجيع الابتكار؛ لتحقيق وصول  إلى القمر بتكلفة منخفضة.

تمويل

دعم الصحة العالمية

سيتلقى معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، دفعة تمويلية تقدر بمبلغ 279 مليون دولار أمريكي من مؤسسة بيل وميليندا جيتس في سياتل بواشنطن. يُذكر أن المعهد هو مركز الأبحاث الأول على مستوى العالم، المعني بدراسة مدى إسهام الإنفاق على الصحة العامة في خفض معدلات الوفيات وتخفيف الأعباء المرضية. 

أبحاث

هل هي إشارة المادة المظلمة؟

التقط علماء الفيزياء الفلكية إشارة لأشعة سينية من أطراف مجرة درب التبانة قد تكون ناجمة عن تآكل أحد جسيمات المادة المظلمة. ورصد الباحثون ذروة لفوتونات الأشعة السينية، بطاقة تقدر بحوالي 3.5 كيلو إلكترون فولت، مستعينين بملاحظات من مرصد تشاندرا الفضائي للأشعة السينية - التابع لناسا- لـ "هالة المجرة"، وهي جزء من السماء بعيد عن المنطقة المرئية من درب التبانة،. ثمة جسيم نظري للمادة المظلمة يسمى "النيوترينو العقيم" يستطيع أن ينتج زوجان من هذه الفوتونات عند تآكله. التُقِطَت إشارات مماثلة من العديد من عناقيد المجرات ومن مركز درب التبانة، إلا أن أصل مادتها المظلمة ظل مثيرًا للجدل. نُشر العمل، الذي لم يخضع بعد لمراجعة الأقران، على شبكة الإنترنت في السابع والعشرين من يناير الماضي (N. Cappelluti et al. Preprint at https://arxiv.org/abs/1701.07932; 2017).

مراقبة الاتجاهات

كبر الصورة

Source: Bull. Atom. Sci.

في السادس والعشرين من يناير الماضي، حركت "نشرة علماء الذرة" Bulletin of the Atomic Scientist عقارب "ساعة القيامة" بمقدار 30 ثانية نحو منتصف الليل – مما يشير إلى وقوع أكبر تهديد بقرب نهاية العالم منذ عام 1953. تتحدث الحكومات بدون حذر عن الأسلحة النووية، وتتجاهل الخبرات العلمية، ويدفع ذلك عقارب الساعة دقيقتين ونصف الدقيقة نحو منتصف الليل. يعد تحرك العقارب بأقل من دقيقة كاملة أمرًا غير مسبوق والسبب في ذلك ببساطة وفقًا للنشرة أن "دونالد ترامب تولى الرئاسة الأمريكية منذ بضعة أيام فقط".

تحطيم الأرقام

1.4 تريليون دولار أمريكي

إجمالي التكلفة الاقتصادية (بالدولار الأمريكي) للتدخين عام 2012، وتساوي 2% من إجمالي الناتج المحلي السنوي العالمي.

المصدر:( M. Goodchild et al. Tob. Control http://doi.org/bx25 (2017.