كتب وفنون

عجائب القصص

  • Published online:

Abstract

إنّ قصة نقرأها على أطفالنا قبل النوم، قد توقد فيهم حبًّا أبديًّا للعلوم. وهنا، نجد محرِّري دورية Nature يتفحصون رفوف المكتبات، ويُقَلِّبون في الذكريات؛ بحثًا عن الأعمال المفضَّلة لديهم، القديم منها والجديد.

مفتاح جورج السري للكون

لوسي هوكينج، وستيفن هوكينج، دابِلْداي، 2007

ISBN: 9781416954620

Illustration by Richard Wilkinson

مِن بين ما قرأتُ أنا وأسرتي في أثناء العطلة، كان كتاب "مفتاح جورج السري للكون" George's Secret Key to the Universe، وهو المفضَّل لدى ابنتَيَّ البالغتين من العمر 5 سنوات، و8 سنوات. في هذا الكتاب، قام عالِم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينج، وابنته الكاتبة لوسي هوكينج بصياغة قصة رائعة عن صبي يُدعى جورج، وعن جاره عالِم الفيزياء الذي يملك حاسوبًا قويًّا، يُسمى "كوزموس". استحوذت القصة على اهتمام الطفلتين طوال الأسبوع الذي استغرَقْتُه في قراءة القصة عليهما، بل إنهما صارتا تفضِّلانها على ممارسة السباحة. وقد أدهشني ذلك؛ فلم أَكُنْ قد حاولتُ من قبل أن أقرأ عليهما كتابًا في الفيزياء.

الممتع في مغامرات جورج مع الحاسوب "كوزموس" - الذي يستطيع أن يفتح بابًا لأي جزء في الكون - هو الرسوم الفكاهية التي تخللتها، والصور عالية الوضوح للأجرام السماوية، بما فيها الكواكب، ومجرّة درب التبانة، وغيرها الكثير. نتعلم مع جورج أمورًا كثيرة عن النظام الشمسي، ومولد النجوم وموتها، وكذلك الثقوب السوداء. بعض الحقائق يفوق الخيال.. ولذا.. أحبَّتْ ابنتاي القصة، فهي تدور حول الحياة، وليس علم الفيزياء فقط، ويشاركنا فيها جورج عالَمًا من الاكتشافات. والآن، تريد ابنتي ذات السنوات الخمس أن تصبح رائدة فضاء. بذلك.. أَكُونُ قد أنجزت مهمتي.                            

ماي تشياو رئيس تحرير دورية "نيتشر أسترونومي" Nature Astronomy. 


الرئيسيات: علوم لا تعرف الخوف، قَدَّمَتها جين جودول، وديان فوسي، وبيروتي جالديكاس

جيم أوتافياني، وماريس ويكس ، فيرست سَكَنْد، 2013

ISBN: 9781596438651

في فصل الربيع، طُلب من ابنتي ذات الأعوام الثمانية أن تكتب سيرة حياتية، كجزء من واجباتها المدرسية. وقد أرادت أن يتناول موضوعها سيرة حياة امرأة لا تزال على قيد الحياة، وقد حَقَّقَت إنجازًا ما. في المكتبة العامة، عثرنا بالصدفة على كتاب "الرئيسيات" Primates، من تأليف جيم أوتافياني، وماريس ويكس، وهو كتاب يتناول حياة واكتشافات عالِمات متخصصات في دراسة الرئيسيات، هن: جين جودول (مختصة بالشمبانزي)، وديان فوسي (مختصة بالغوريلا الجبلية)، وبيروتي جالديكاس (مختصة بإنسان الغاب). اختارت صوفيا الكتابة عن جالديكاس، التي أبهرتها قصتها، كما أرادت أن تكون الشخصية التي تكتب عنها غير معروفة لزملائها في الفصل.

كانت فكرة أن تكون الروايةُ مصوَّرةً اختيارًا مثاليًّا لهذا السرد الثلاثي؛ إذ تنقل - بشكل مختصر - قدرًا كبيرًا من المعلومات التي قد تكون صعبة باستخدام نَصّ كتابي فقط. وهي تبين كذلك مدى الإثارة التي يتضمنها العمل الميداني، دون إخفاء التحديات أو العقبات التي تواجهها الباحثات. إنّ أسلوب أوتافياني في سرد الحكايات ممتع، والرسوم الساحرة التي يقدمها ويكس تنقل القارئ إلى دنيا الأدغال والجبال، حيث أنجزت العالِمات الثلاث أعمالهن غير المسبوقة. نحن نرشح لك هذا الكتاب بشدة؛ ليستفيد منه الباحثون الناشئون في مجال علم الحيوان في محيطك، أو أصحاب العقول الشابة المُحِبَّة للاستطلاع.                                                

صوفيا سايكس فينكلشتاين تلميذة بالصف الثالث الابتدائي. جوشوا فينكلشتاين محرر أول سابق بدورية Nature، ونائب المدير الحالي لمركز ألين ديسكفري بجامعة تافتس.


الحشرات تقوم بأغرب الأشياء

ليونورا هُورنْبلو، وآرثر هورنْبلو، راندوم هاوس بوكس فور يانج ريدرز، 1968

ISBN: 9780394800721

مِن بين كل ما قرأته في مرحلة طفولتك، تَجِد أنّ ما يعلق بذهنك هو الأشياء شديدة الغرابة. بالنسبة لي، كان ذلك متمثلًا في سلسلة كتب من الستينات، كَتَبَها الزوجان ليونورا وآرثر هورنبلو، اللذان كانا يعيشان في نيويورك، ويشجعان الأطفال على الجلوس في سكون؛ ليتأملوا الكائنات الحية من حولهم؛ كي يقدموا عنها حقائق مثيرة للاهتمام؛ بهدف أن يستمتع بها الأطفال، وأن يتذكروها، ويتداولوها فيما بينهم. هل كنت تعلم مثلًا أن هناك أنواعًا من النمل تزرع الفطر في مساكنها تحت الأرض؟ يا له من أمر غريب! وهل تعلم أيضًا أنّ يرقات النحل تنمو لتصبح ملكات، إذا ما تَغَذَّت على غذاء ملكات النحل بشكل مستمر وبكميات ثابتة؟ يخصِّص الكتابُ لكل حيوان فصلًا قصيرًا ومختصرًا، يتضمن مجموعة كبيرة من الحقائق الغريبة عنه.

كان كتاب "الحشرات تقوم بأغرب الأشياء" Insects Do the Strangest Things بالنسبة لي هو الأكثر التصاقًا بذاكرتي من بين كتب تلك السلسلة. وبغضّ النظر عن الكتب الأخرى التي تناولت السَّمَك، والطيور، وغيرها من الحيوانات، كان من السهل عليَّ العثور على جميع المخلوقات تقريبًا التي يتناولها الكتاب في الفناء الخلفي لمنزلي. لقد كان بمثابة باب أدخلني إلى هذا العالم، ودعاني للبحث والتنقيب في التربة؛ واكتشاف مزيد من تلك الكائنات. ولا تزال الرسوم المعبِّرة والممتعة التي قدَّمها مايكل كيه. فريث في الكتاب تذكِّرني بالليالي الصيفية التي كنت أقضيها في الإنصات لأصوات صراصير الليل، وفي مطاردة البعوض، وأتساءل عما إذا كان بإمكاني فعلًا - كما يشير الكتاب - أن أمسك بعدد كافٍ من الخنافس المضيئة؛ تمكِّنني من قراءة الكتاب على ضوئها.

بريندان ماهر محرر بقسم التحقيقات بدورية Nature. 


شركة هنري ريد

كيث روبرتسون، فايكنج، 1958

ISBN: 9780670367962

كان كتاب كيث روبرتسون شركة "هنري ريد" .Henry Reed, Inc في عام 1958 - أول كتاب أقرأه في طفولتي يريد فيه البطل أن يصبح عالِمًا عندما يكبر. (وكما يعلم قراء Nature، تظل مثل هذه الكتب نادرة للغاية).

الشخصية الرئيسة في كتاب روبرتسون هي شخصية ابن لأبوين يعملان في السلك الدبلوماسي، أُرسل ذات مرة لقضاء فصل الصيف لدى عمه، الذي يقع مسكنه على مشارف مدينة برنستون بولاية نيو جيرسي. وتأثرًا بكل ما يحيط به هناك من شركات بحثية وتنموية، مثل مختبرات بيل (Bell Laboratories)، أنشأ الصبي شركته البحثية الخاصة، بالتعاون مع ميدج، وهي فتاة تعيش على مقربة من منزله، وكان والدها كيميائيًّا. وهذا الأمر شائع في قصص الخيال العلمي، وليس في أدب الأطفال.

إنّ الكتاب مضحك ومؤثر، رغم أنه – للأسف - يتضمن بعض الأفكار المعادية للمرأة، التي كانت متفشية في أواخر الخمسينات، وقد علق بذاكرتي. وأنصح بشدة بقراءة الكتاب الثاني في السلسلة، الذي صدر في عام 1963، بعنوان "رحلة هنري ريد" Henry Reed's Journey، والذي يتتبع تفاصيل رحلة تقوم بها أسرة ميدج مع هنري من قبل إنشاء الطرق السريعة، بين لوس أنجيليس بولاية كاليفورنيا، وبرنستون، في أعقاب حضور والد ميدج لأحد المؤتمرات.

قرأتُ قصة "شركة هنري ريد" لابني عندما كان في سن السادسة تقريبًا. ورغم أنه لم يصبح عالِمًا (إذ تحطم هذا الأمل عندما كان في المرحلة الابتدائية)، إلا أن القصة أمتعَتْه، وجعلته يلمس آفاق الفرص المتاحة أمامه. 

ليزلي سيدج محرر أول في مجال العلوم الطبيعية بدورية Nature في واشنطن العاصمة.


مخلوقات عجيبة

تريسي شيفالييه، هاربر كولنز، 2009

ISBN: 9780007178377

منذ طفولتها، اعتادت ماري أنينج - المنتمية إلى الطبقة العاملة - التنقيب والبحث عن الحفريات في لايم ريجيس بإنجلترا. فحصت أنينج بقايا زواحف بحرية ضخمة، وباعتها، وكان كثير منها اكتشافات علمية رائدة. تبيِّن رواية "مخلوقات عجيبة" Remarkable Creatures للمؤلفة تريسي شيفالييه - المستوحاة من حياة أنينج - كيف جذبت اكتشافاتها انتباه علماء مشهورين، مثل عالِم الجيولوجيا تشارلز لايل، وعالِم الطبيعة جورجس كوفيير. وقد أسهمت أنينج إسهامًا جوهريًّا في وضع نظرية "الانقراض"، حيث بيَّنَت أهميته في تاريخ الكرة الأرضية.

استمتعنا بالبحث عن الحفريات في جبال أبيادوس بإسبانيا، وكنا متشوقين لتعلُّم الكثير عن أنينج. يبين هذا الكتاب المشوق أنه بإمكان أي شخص أن يُجْرِي أبحاثًا علمية، رغم كل الصعوبات. كان الرجال يسيطرون على مجال العلوم في القرن التاسع عشر، وتبين شيفالييه كيف حاربت أنينج وصديقتها إليزابيث فيلبوت - التي عَلَّمَت نفسها بنفسها - من أجل إثبات نفسيهما في المجال. كما تنقل العلوم بدقة، بطريقة تثير اهتمام الشباب الذين ربما يتحاشون الأبحاث الأكاديمية. تتجاوز شيفالييه في وصف العلاقة بين أنينج، وفيلبوت، وغيرهما من الشخصيات التاريخية، لكنْ أليس ذلك حقًّا يملكه الراوي؟ لقد شوقنا كتاب "مخلوقات عجيبة" لزيارة لايم ريجيس، والعودة إلى التنقيب عن الحفريات من جديد.                                

لورا ماتا لو بوت تلميذة في الرابعة عشرة من عمرها، تحب العلوم والرقص، وتهوى إعداد المخبوزات. ناتالي لو بوت محرر أول في مجال الأحياء بدورية Nature.


خارج نافذتك: كتاب الطبيعة الأول

نيكولا ديفيز، كاندِلْويك، 2012

ISBN: 9780763655495

تعشق إيلا - ذات الأربع سنوات - اللعب بالطين، والبحث فيه عن المخلوقات شديدة الصغر، الموجودة تحت الأحجار. لذا.. يُعَدّ "كتاب الطبيعة الأول" A First Book of Nature من نوع الكتب المناسبة لها. فالرسوم التصويرية الجميلة بريشة مارك هيرلد، وكلمات نيكولا ديفيز تأخذ القارئ في رحلة ساحرة عبر فصول السنة الأربعة، حيث تنقله من ذوبان كتل الثلج إلى أصوات فصل الصيف الذي يغلب فيه النعاس، مرورًا بقطف ثمار التوت، وانتهاء بليالي الشتاء المتثاقلة.

تتخلل الأبيات الشعرية صفحات الكتاب الملونة، وتصوِّر روعة الاكتشافات بشكل ممتاز. وهي تُراقِب الحيوانات بحرص، خيث لاحظت أن السحالي "سريعةً كالأفكار... تظهر، ثم تختفي"، بينما يبدو جواد راكض مخيفًا جدًّا، لكنه عندما يتوقف ليستريح، ويحصل على ثمرة جزر؛ ترى "عينيه السوداوين قد كساهما الهدوء، وأنفه المخملية قد صارت أرقّ وأنعم من ملمس خدك".

ويطرح الكتاب دروسًا علمية، تبدو غريبة وسط هذه الأجواء، مثل كيفية ظهور قوس قزح، ودورة حياة الفطريات. كما يقترح الكتاب بعض الأنشطة أيضًا (أشياء يمكنك القيام بها في غرفتك، مثل: 1- اجلس، وفكر. 2- لاحِظْ أشياء معينة، مثل رائحة الأرض، أو ما تفعله الخنافس)، بل ويتضمن وصفات لإعداد كعك الطيور والأسمدة. يُعتبر هذا الكتاب عملًا فنيًّا خلابًا، يستحوذ على اهتمام إيلا طوال قراءته، وهو يذكِّرني بأنه حتى في يوم كئيب من أيام لندن الضبابية، يجب عليَّ أن آخذ قسطًا من الراحة، وأن أنظر إلى خارج نافذتي.

 كلير توماس محرر أول في مجال الأحياء بدورية Nature.


شيطان الأرقام: مغامرة رياضية

هانز ماجنوس إنزنسبرجر، هنري هولت، 1997

عندما كنتُ في المدرسة، كان الكتاب المفضَّل لصديقتي المقربة هو "شيطان الأرقام" The Number Devil لمؤلفه هانز ماجنوس إنزنسبرجر. لقد أثار حماسها للكتاب فضولي بالقدر الذي دفعني إلى محاولة قراءته.
يحكي الكتاب عن شيطان، له شخصية كاريزمية جذابة، يُسمى تيبلوتاكسل. يزور الشيطان روبرت - البالغ من العمر 12 عامًا - في المنام؛ ليعرِّفه على عالَم الرياضيات السحري، بدءًا من الأعداد الأولية (التي يسميها الشيطان "بريما دوناس"، بمعنى "المغنِّيات الأُولَيات")، وأعداد "فروم" (واسمها الدارج "الأعداد المضروبة")، حتى مبدأ البراهين الرياضية. كانت توصيفات إنزنسبرجر بديعة بشكل مبهر، وسرعان ما وجدتُ نفسي أنا أيضًا أفكر في الارتباطات العجيبة بين المصفوفات المثلثية، وأعداد "فيبوناتشي"، كلما شعرت بالملل في إحدى حصص الرياضيات في المدرسة.

والآن، بعد حوالي 15 عامًا تقريبًا، أجدُ صديقتي - التي حصلت على درجة الدكتوراة في الرياضيات - قد تركت لتَوِّها وظيفة استشارية مجزية؛ لتعمل في مجال فن تدريس الرياضيات. في رأيي، هناك - على الأقل - في عقلها الباطن علاقة بين ذلك القرار، وكتاب إنزنسبرجر. وباستخدامها الصور الملونة لشرح الجوانب النظرية المحيِّرة في بحثها الذي يتناول الطوبولوجيا الجبرية، نجحَتْ صديقتي - على أي حال - أن تجعلني أؤمن بأنه بإمكان الجميع فَهْم الرياضيات، بشرط أن يكون بإمكانهم الوصول إلى شيطان الأرقام.

 ليوني مويك محرر أول في مجال العلوم الطبيعية بدورية Nature.


Illustration by Richard Wilkinson


مشكلة الأرانب

إميلي جرافيت، ماكميلان لكتب الأطفال، 2009

ISBN: 9780230704237

بَرَعَت إميلي جرافيت في صنع الرسوم الفكاهية الرقيقة باستخدام الألوان المائية، وقد بلغت مهاراتها المتميزة (التي تظهر أيضًا في كتابيها "البيضة العجيبة" The Odd Egg، الذي نُشر في عام 2011، و"تعويذات" Spells، الذي نُشر في عام 2008، ونشرتهما دار ماكميلان لكتب الأطفال) قِمَّتها في كتاب "مشكلة الأرانب" The Rabbit Problem. يبين التقويم المصنع متتالية فيبوناتشي باستخدام المثال نفسه الذي استخدمه فيبوناتشي في كتابه القديم عن الحساب "ليبر أباتشي" (1202). وحسب فرضية فيبوناتشي، يتولد الرقم التالي في المتتالية من خلال جمع الرقمين السابقين له (1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144...). وبإمكان ابني ذي الثماني سنوات التعامل بسهولة مع الرياضيات التي يتضمنها ذلك.

يبدأ كتاب جرافيت بزوج من الأرانب في أحد الحقول، وتبيِّن المؤلفة عددهم المتوقع بعد مرور عام ("لا يُسمح لأي أرنب مغادرة الحقل"). يتناول الكتاب مشكلات السكان شهرًا بشهر، بداية من شعور الأرانب بالجوع (والحل هو غرس بذور الجزر)، حتى شعورها بالبرد (وحَلّ ذلك بحياكة سترة للتدفئة). وتنتهي المسألة بهروب الأرانب - التي وصل عددها إلى 144 زوجًا بحلول شهر ديسمبر - بشكل درامي ومفاجئ، تسرده المؤلفة في صفحتين متقابلتين بأشكال بارزة من الورق. كما أن الفواصل اللطيفة التي تُدْرِجها المؤلفة في الكتاب - كوصفات الطعام المصنوعة من الجزر (شبه الممضوغ)، ومقالات من الصحف "الأرنبية" - تجعل من الكتاب قصة بسيطة تناسِب الصغار أيضًا.

دينا لون محرر مساعد في مجال العلوم الطبيعية بدورية Nature.


عام في برامْبِلي هِيدج

جيل باركليم، هاربر كولينز، 2010

ISBN: 9780007371662

تتتبع سلسلة "برامبلي هيدج" - من تأليف جيل باركليم - مجتمعًا من الفئران عبر فصول السنة المختلفة، بطقوسها المتقلبة في بريطانيا، بدايةً من كرة الثلج في "قصة الشتاء" Winter Story، حتى النزهة المفاجئة في "قصة الربيع" Spring Story، وحفل الزفاف الذي أُقيم على ضفة النهر في "قصة الصيف" Summer story، حيث تحتفل تلك المخلوقات الصغيرة التي تسكن السياج بمراحل العام المختلفة بتنظيم حفلات تلفّها البراعم، والزهور، وثمار التوت، والثلج. على مدار العام، تلتقط تلك المخلوقات ما تجود عليها به الطبيعة، وتخزِّنه، ثم تحوِّله إلى فطائر ومعجنات صغيرة، وحلوى الجيلي، ومشروب يُسمى "سيلاباب" syllabub. ولا عجب أن أصغر أبنائي (جوش) قد طلب إقامة حفل كحفلات برامبلي هيدج؛ احتفالًا بعيد ميلاده الخامس، واشترط أن يتضمن الحفل كل شيء، حتى قبعة القش المزينة بنسائل من شجرة الروان.

بطريقة أو بأخرى، ورغم أنها تدور حول الاحتفالات الخاصة بتلك القوارض ذات القبعات، تنقلك هذه الرباعية القصصية فجأة من ذلك العالم الرقيق الجميل إلى مناطق أخرى أكثر عمقًا وتأثيرًا. تُعَدّ كتبها المصورة بإتقان بمثابة ترانيم تمجِّد متعة تأمُّل الطبيعة، ومناجاة ذلك العالم، والذوبان في أعماقه، مثلها في ذلك مثل أعمال كاتب الرحلات روبرت ماكفارلين، أو المؤرخ البيئي أوليفر راكهام. يحب ابني الصغير الإشارة إلى أن تلك الشجرة - التي نراها في القصة - مزَيَّنة بالثمار الكثيرة، في حين أنها في الكتاب السابق بدت وعليها أزهار فحسب، أو أن يؤكد لي أنه بمقدورنا نحن أيضًا أن نغفو قليلًا في ظل أشجار الأجراس الزرقاء. وبالطبع، أوافقه الرأي.

 سارة عبد الله مدير التحرير المكلَّف بدورية Nature. 



مجتمع بينيديكت الغامض

ترينتون لي ستيوارت، ليتل، براون (كتب للقراء الصغار)، 2007

ISBN: 9780316057776

ريني مولدون هو طفل يتيم، يبلغ من العمر 12 عامًا، رأى إعلانًا في صحيفة، يدعو الأطفال إلى سلسلة من الاختبارات التي تتحدى العقل؛ فراسَل أصحاب الإعلان؛ من أجل الانضمام إلى تلك الاختبارات. تمكَّن الولد من اجتياز الاختبارات، وكذلك ثلاثة من الأطفال الموهوبين؛ والتحقوا جميعًا بخدمات نيكولاس بينيديكت الطيب غريب الأطوار. كان بينيديكت يحقق في الأفعال الشريرة التي يقوم بها معهد التعلُّم للمستنيرين جدًّا (L.I.V.E.)، الذي يديره شقيقه التوأم، المعروف بطبيعته الشريرة، ليدروبثا كيرتين. ويتعين على ريني ورفقائه التسلل إلى المعهد؛ لمعرفة ما يدور بداخله.

يمكن للمرء اعتبار كتاب "مجتمع بينيديكت الغامض" The Mysterious Benedict Society قصة من قصص الجاسوسية الموجَّهة إلى الأطفال في مرحلة ما قبل سن المراهقة، أو نسخة متحضرة من قصة آرثر رانسوم "السوالوز والأمازونز" (1930)، فيما عدا غرابة الأطوار الشديدة التي تميِّز جميع الشخصيات، والمحتوى الدسم من العلوم والأفكار. وفي أحد الاختبارات (طُلب من الأطفال المشي على أرضية مكسوة بالبلاط، دون أن تطأ أقدامهم أيًّا من المربعات. وكان ريني هو الطفل الوحيد الذي عبرها مشيًا ببساطة، فالبلاطات كلها كانت مستطيلة).

وقد كُتب هذا الكتاب - مثله في ذلك مثل كتب الأطفال الأفضل - بالطريقة التقليدية القديمة، بدون أيّ تنازلات. وهذا المجلد هو الأول من بين سلسلة من أربعة أجزاء، أحدها "مجتمع بينيديكت الغامض، ومعضلة السجين" The Mysterious Benedict Society and the Prisoner's Dilemma، علمًا بأنني لم أخترع هذا الاسم.

هنري جي محرر أول في مجال الأحياء بدورية Nature.


حيوانات بلا عمود فقري: مقدمة حول اللافقاريات

رالف بوكسباوم، مطبعة جامعة شيكاغو، 1938

لو كان أحدٌ قد أخبرني - وأنا في العاشرة من عمري - أن كتاب "حيوانات بلا عمود فقري" Animals Without Backbones كان كتابًا دراسيًّا قديمًا في علم الأحياء؛ لَمَا كنتُ قد فكرتُ في الاطلاع عليه أبدًا. لقد عانيت كثيرًا في قراءته، فالنسخة العتيقة المهترئة التي وجدتها في آخِر مكتبة والدي كان غلافها أحادي اللون مفصولًا عن الكتاب، وكان يسقط عنه كلما أمسكت به. كان هذا الكتاب بمثابة رابط يربطني بالعالَم الذي عاش فيه أبي كعالِم، وما كان يفعله على مدار اليوم. في الواقع (كان أبي باحثًا كيميائيًّا، لكنْ ما الذي عرفتُه عنه في مجال عمله؟)

وإضافة إلى ذلك.. كان الكتاب يعطي لمحة سريعة لعالَم يشبه في غرابته العوالم الموجودة في صفحات مجلة الرسوم الساخرة المعروفة باسم "2000 إيه دي" 2000 AD، المليء بالسحرة وجنود من سلاح المشاة مصمَّمين جينيًّا. بَدَت الصور في الكتاب كما لو كانت مرسومة باليد، وتظهر فيها الملامح الخارجية لتلك المخلوقات إلى جانب البِنْية الداخلية لها. قمتُ بدراسة تلك الصفحات ونَسْخ الرسوم - وتحديدًا صور Hydra المدهشة - في كراسة الرسم الخاصة بي، إلى جانب روج تروبر، وجادج دريد. في وقت لاحق، نشرتْ مجلة "2000 إيه دي" أحد الرسوم تلك، لكن ما أثار خيالي - في حقيقة الأمر - هو تلك القصص الرائعة الخاصة بعالَم اللافقاريات الحقيقي الخفي.

ديفيد آدم محرر قسم الافتتاحيات بدورية Nature.


دكتور دوليتل على القمر

هيو لوفتينج، جوناثان كيب، 1928

نظرًا إلى أنني نشأتُ في الأطراف البرية من قارة أمريكا الشمالية، فكثيرًا ما كنتُ أقترب من الدببة، والغزلان، والأفاعي الجرسية، إضافة إلى مجموعة ضخمة من الحيوانات الخيالية الموجودة في الكتب، بدءًا من كتاب بيتريكس بوتر "حكاية فأرين سيئين" The Tale of Two Bad Mice، الذي نُشر في عام (1904)، حتى كتاب "القط الذي سار وحده" The Cat that Walked by Himself، الذي نُشر في عام (1902)، لمؤلفه روديارد كيبلينج. أما سلسلة دكتور دوليتل، التي ألَّفها هيو لوفتينج، فتمزج كل تلك الأشياء مع بعضها البعض بشكل رائع، حيث تُسَخِّر المنهج التجريبي؛ لإيجاد عالَم بديل من الوحوش التي تتصرف كالوحوش، لكن تتحدث حديثًا عقلانيًّا. ومن بين الأعمال المفضلة من تلك السلسلة.. رواية "دكتور دوليتل على القمر" Doctor Dolittle in the Moon المنشورة في عام 1982، وفيها يقوم الشخص الذي يتقن العديد من لغات أنواع مختلفة من المخلوقات بتحويل دفة أبحاثه إلى أفق أعلى.

تُعَدّ بعثة دوليتل إلى القمر بمثابة حلم لأي عالِم يدرس الطبيعة، مع استخدام فراشة عملاقة تقوم بدور سفينة فضائية، وزهور ضخمة ينبعث منها الأكسجين، كوسيلة لحفظ الحياة. يتجول الدكتور على سطح القمر بصحبة فريق متخصص من أفراد أسرته في بلدة بودلباي-أون-ذا-مارش؛ بحثًا عن معلومات عن كيفية تكوُّن القمر، وآثار غياب الجاذبية، وطول عمر سكانه غريبي الأطوار، الذين كان عددهم – على غير المتوقَّع - كبيرًا. وربما يكون أمتع ما في الأمر المقابلات التي جرت بين دوليتل، ونباتات الكَرْم الهامسة، وهي نباتات طليقة اللسان، تعيش في تناغم وتعاون بيئي. ورغم أنني لم أكن أعرف ذلك في حينها، فإن خيال لوفتينج الجامح قد طرق أبواب بعض أكثر الأسئلة المذهلة المطروحة في علوم النبات اليوم.

باربرا كايسر محررة قسم "كتب وفنون" بدورية Nature.