مستقبليات

الشيء الأكثر أهمية

لا بد أن تتذكر هذا…

ماريسا لينجين
  • Published online:

Illustration by Jacey


ما هو الحدث الأهم في عام 2048؟

ج1: عام 2048؟ هذا هو العام الذي اكتشف فيه العلماء علاج إنفلونزا الدجاج البري. لا أعلم ما كان يمكن أن يحل بالطيور الداجنة، لو لم يتم اكتشاف هذا العلاج؛ ربما كان المرض سيتفشى في سائر الطيور البرية، مثلما حدث مع إنفلونزا الديك الرومي. لذلك، وفي ظل عدم توافر طيور أخرى بديلة… لا أحب التفكير في الافتراضات. كنا سنواجه عواقب وخيمة، لكننا نجحنا في تفادي الكارثة.


ج2: بداية عرض سلسلة أفلام، عنوانها: «طيارو حرب النجوم الآليون» Star Wars Droid Pilots. لقد أمضيتُ عقدًا كاملًا من حياتي في متابعة هذه السلسلة الرائعة يا رجل! لكنّ الإنتاج الأول لم يتم إلا بحلول عام 2049. ولذا.. ففي عام 2048، كنت لا أزال أتابع خدع سلسلة أفلام، عنوانها: «صائدو الأشباح» Ghostbusters.


ج3: في عام 2048، وُلدت لوريلي. في البداية، كان لون جلدها شمعيًّا بدرجة كبيرة، ولم يكن أحمر، كما يُفترض في طفل حديث الولادة. كما أنها لم تبك لفترة طويلة، بل بضع دقائق فقط. بعد ذلك، تنفست قليلًا، ثم أصدرت تلك الصرخة المكتومة القصيرة؛ فعلمتُ أنها ستكون بحالة جيدة. لا أستطيع التفكير في شيء آخر يمكن أن يكون أهمّ من لوريلي.


ج4: أجل، أعلمُ، بإمكانك استخدام أحد التطبيقات التي تقدِّم لك العناوين العريضة الخاصة بعام 2048. بإمكانك البحث عنها من خلال جهازك الآن، أو... انتظر، سأبحث في برنامج social hub الخاص بي. أراهن على أنهم سيُجِيبون عن سؤالك. حصلت على 40 إجابة مصنفة … لحظة … إنها مقسمة إلى ثلاثة موضوعات رئيسة.


ج5: اكتشاف الكائنات أحادية الخلية، الموجودة على سطح أوروبا، الحدث الأبرز في عام 2048. لقد عملنا عشر سنوات أخرى على هذه الكائنات، ومرَّت علينا فيها أوقات عصيبة، تَوَقَّف فيها تدفُّق البيانات، ولكنْ كانت البيانات المتاحة لدينا كافية لمواصلة العمل. بالطبع، كنا نأكل بالكاد، لكنْ مَن يعبأ بذلك؟ أوروبا! لا أحد يمكنه تقديم إجابة أخرى. هذا هو ما يعنيه عام 2048.


ج6: إنه الزلزال الذي ضرب الأرجنتين، أليس كذلك؟ لم أكن أعرف أحدًا هناك، لكنه أَرَّخ لبداية توحيد الجنوب. أعتقد أن هذا مهمّ للغاية. لا أقصد أنه مهمّ لي أنا شخصيًّا، فأنا لا أعرف الكثير عن هذه الأمور. بالنسبة لي، ربما كان الحدث الأهمّ هو اشتغالي بصناعة «المَكرمِيّات»، وإقناع ابنة عمي بتَرْك بات شميدت اللعين. قد لا تعبأ حتى بمعرفة هذه الأحداث، لكنني أحاول أن أوازِن بين الأمور، ولا أسمح للعالم الكبير بالتغوُّل إلى عالمي الخاص.


ج7: انفصال الكنيسة اللوثرية التابعة لمجمع جيفرسون الكنسي عن الكنيسة اللوثرية التابعة لمجمع ميسوري الكنسي. لقد كان هذا الانفصال المتعلق بنظام الإدارة داخل الكنيسة هو القضية الأبرز في زماننا. يا إلهي! لا أصدق أنَّك تسأل سؤالًا كهذا. في الواقع أنت لا تسأل بغرض السؤال؛ وإنما فقط تريد أن تعرف ما إذا كنت أذكر العام بالتحديد، أم لا. بالطبع أذكره. كان ذلك عام 2048.    


ج8: تناول الدجاج المكسيكي المحشو بنبات لسان الحمل في مطعم «بيريز». إجابة وافية.. أليس كذلك؟ لقد حاول الجميع ـ دون استثناء، ومِن بينهم أنا ـ تقليد الوصفة. لا يوجد شيء يشبهه مع الجعة في ليالي الصيف، ولا بأس به في الشتاء أيضًا. أعتقدُ أنني لم أتناول شيئًا آخر على مدار أسابيع في شهر يونيو من ذلك العام. كان هذا الخليط من الفلفل الإفرنجي ينبعث في الغالب من مسام جسمي. ستخبرك زوجتي أن عام 2048 هو العام الذي كانت تفوح فيه مِنِّي رائحة الفلفل الإفرنجي، ولم أتوقف عن محاولة تمييز نوع الفلفل.  


ج9: عندما مات أبي في عام 2048، لم يكن باستطاعتنا ترك أمي في المنزل. لذا قضينا ذلك العام بأكمله في نَقْلها إلى شقة أخرى. وبعد ذلك يمكنك أن تخمِّن ما آلت إليه الأمور في غضون سنوات قليلة. لقد ذهبَتْ كل جهودنا أدراج الرياح. يا إلهي! يا له مِن عقد! يمكنك أن تسأل أيضًا: ما هو وقتك المفضل الذي أصبت فيه بالتهاب الأذن؟ أمّا إذا كان السؤال: ما هو الحدث الأبرز في عام 2048؟ ربّاه، اختر ما شئت.


ج10: في ذلك العام، تخرجَتْ أختي جانيس في الجامعة. كانت آخِر مَن تَخَرَّج في أسرتنا. لم يكن بإمكاننا تحمُّل مصاريف تعليم أي فرد آخر لفترة من الزمن. كان ذلك قبل تحسُّن أوضاعنا الاقتصادية (أنت تعرف التفاصيل كاملة)، لكنْ من أجل جانيس، تعاوَنَ أفراد أسرتي وأعمامي وعماتي؛ لتتمكن جانيس من الحصول على درجة بكالوريوس في الصيدلة. وكما توقعت، آتت هذه الجهود ثمارها. ورغم كراهية جانيس لذلك، إلّا أن أحدًا لم يعبأ برأيها في ذلك الوقت. يا إلهي، لقد كانت حفلة كبيرة؛ أمضينا عدة أيام في إعداد الطعام لمناسبة تخرُّجها. كنتُ أشعر بالغيرة، إلى جانب مشاعر أخرى داهمتني، لكنني أفتقدها الآن.


ج11: كان ذلك هو العام الذي شهد إعادة توطين حيوان الدنجو، أليس كذلك؟ أعتقد أنه هو. أعتقد أن موجة شديدة الحرارة ضربت أستراليا في ذلك العام، واضطر الأستراليون إلى الشروع في نقل الحيوانات. وبدأوا بحيوان الدنجو، اعتقادًا منهم بأن الناس سيألفونه بصورة كبيرة، ربما لأنه يشبه الكلاب الصغيرة. يا إلهي! يصاب الناس بالغباء في بعض الأحيان. لن أدخل معك في رهان على ذلك. لم يُنقَل حيوان الكنغر حتى عام 2050، أليس كذلك؟ أو ربما نُقِل في عام 2048. سوف أبحث عن هذه المعلومة، فهل تُرى يمكنني ذلك؟ حسنًا.. هي لديك بالفعل. حسنًا.. شكرًا لك.


ج12: تريد مني أن أقول "انتخاب الرئيس بانكس"، أليس كذلك؟ بسبب إنتاج قنابل النانو؟ تلك هي الإجابة التي تتطلع إليها. أراهن على أن الجميع في هذه المدينة يقولون إن انتخاب الرئيس بانكس هو الحدث الأهم في عام 2048. اسمع، لقد اقتنيت رَشًّا جديدًا لمقاومة صدأ القمح، وأثبت فاعلية في مقاومته لمدة ثلاث سنوات أخرى. كما اقْتَنَى روب آلة حصد جديدة. كان ذلك في عام 2048؛ بما يعني أننا كنا في حالة جيدة عندما بدأ إنتاج قنابل النانو. كنا قادرين على الصمود، قبل أن ينقلب كل شيء رأسًا على عقب مرة ثانية. لن تسمع مِنِّي الإجابة التي تريدها، حسنًا؟ ليست الأمور دائمًا كما تعتقد. يمكن لأي شخص آخر أن يقول: "انتخاب الرئيس بانكس". لا أهتم بذلك. سأكون الشخص الوحيد الذي لا يردد هذه الإجابة؛ فأحيانا تكون آلة الحصد هي الأهمّ.