حديث المهن

حَلَّال العُقَد

كيف انْضَمَّ عالِم الرياضيات كريستيانو مالوسي إلى العمل بشركة "آي بي إم" IBM؟

مونيا بيكر
  • Published online:

IBM Research

يعمل كريستيانو مالوسي في معمل شركة "آي بي إم" IBM في زيوريخ بسويسرا. وكان قد فاز بجائزة البحوث، التي تقدِّمها الشركة عن رسالة الدكتوراة الخاصة به في عام 2013، ثم حصل بعد ذلك بعامين على جائزة "جوردن بيل"، التي تقدِّمها مجموعة "إيه سي إم" ACM. وقد وَظَّف مالوسي مهاراته الرياضية في نمذجة تدفق الدم، وتصميم الطائرات، ومحاكاة تيارات الحمل الحراري في غلاف الكرة الأرضية، وكذلك تحسين كفاءة الطاقة في عمليات الحوسبة عالية الأداء.

هل كنت ترغب في العمل في مجال الصناعة؟

حصلتُ على درجتي البكالوريوس والماجستير في مجال الفضاء الجوي، ثم درجة الدكتوراة في مجال الرياضيات التطبيقية. ومنذ بداية دراستي، كنتُ أسعى للحصول على وظيفة في شركة ذات ثقل في مجال التكنولوجيا؛ حيث أردتُ أن أرى عملي يُترجَم إلى منتجات وخدمات حقيقية. فالمشكلات التي يُطلَب منك حلّها في المجال الأكاديمي أكثر جوهرية وأطول مدًى بشكل عام؛ أمّا في المجال العملي، فأنت تتعرَّض لمشكلات كثيرة مختلفة كل يوم، وتُطالَب بحلِّها فور ظهورها تقريبًا، وهو ما يحثّك على تعلُّم كثير من الأشياء المختلفة بسرعة كبيرة.

كيف عثرتَ على الوظيفة المناسبة؟

قرب نهاية مرحلة دراسة الدكتوراة، لم يكن لديَّ متسع من الوقت لأرسل سيرتي الذاتية إلى أي مكان. وقال لي أستاذي المشرف على الرسالة: "إذا كنتَ ترغب في أن تستمر في العمل كباحث ما بعد الدكتوراة، فنحن نرحب بك معنا"؛ ولذا.. بقيت. وقضيتُ ستة أشهر أراجع سيرتي الذاتية، وأعيد كتابتها، وأرسل النُّسَخ الأفضل منها إلى الأماكن التي أودّ العمل بها. فإذا أردتَ التنافس على الوظائف الأكثر تميزًا، لا يمكنك إرسال طلب تقديم قضيتَ في تحضيره نصف يوم فقط.

كيف ساعَدَك حصولُك على الجوائز في رحلة بحثك عن الوظيفة؟

كل ما عليك فعله هو إظهار أن لك أهدافًا كبيرةً، وأنك تستطيع المشاركة بشكل فعّال في العمل الجماعي. وحتى لو لم تفز، فإن مجرد المشارَكة تُظهِر أنك متحمس، وترغب في تحقيق أكثر مما هو متوقَّع منك؛ وهو ما تبحث عنه شركات كثيرة. ولا أُخفي عليك أنني كنت محظوظًا.. فإنّ فوزي بجائزة "آي بي إم" للبحوث عن رسالة الدكتوراة الخاصة بي ـ المتعلقة بالخوارزميات، التي تسمح بعمليات محاكاة مخصَّصة لكل مريض تُحاكي تدفق الدم في الشرايين ـ كان وسيلة قوية للتواصل مع الناس هنا.


تم تحرير النص الخاص بهذه المقابلة بغرض الاختصار، والوضوح. وللمزيد.. انظر: go.nature.com/li3gbs.