حديث المهن

حديث المهن: دامِجة العلوم

تقوم لانا جِنت بالتنسيق بين المتطوعين، والعلماء ـ منتجي مقاطع الفيديو ـ لتقديم الأفضل في مجال طب الطوارئ.

مونيا بيكر
  • Published online:

لانا جِنت هي مديرة الشؤون العلمية في جمعية القلب الأمريكية في دالاس بولاية تكساس، حيث تعمل على التنسيق بين المتطوعين، وصياغة المبادئ الإرشادية العلمية الخاصة بطب الطوارئ، وعملية إنتاج مقاطع فيديو تعليمية عن الإسعافات الأولية.


ما هي طبيعة وظيفتِك؟

أنا أساعد في جمع المعلومات من العلماء المتخصصين في طب الإنعاش حول العالم، الذين يسهمون في تقييم الأدلة العلمية التي تحتاجها عملية وضع المبادئ الإرشادية الخاصة بهذا العلم. ولستُ بالضرورة المتحدثة الرسمية بهذا الشأن، ولا الباحثة الأولى، ولكن الفريق الذي أقوده هو الذي يحدد ويضمن قدرة هؤلاء الخبراء على عمل العروض التقديمية، أو تحضير المنشورات.


كيف وصلتِ إلى هذه الوظيفة؟

كان مَعْمَلنا يعاني من أزمة مالية؛ مما دفعني إلى التفكير فيما أريد القيام به في مساري المهني، وما إذا كنت أريد فعلًا الاستمرار في هذا المسار البحثي التقليدي، أم لا. وقد شجَّعني زملائي على أن أكون حلقة وصل بين العلوم والطب، أي أن أتخصص في تعريف الأطباء بآلية عمل العقاقير الجديدة. وقد حضرت بعض مقابلات العمل بالفعل لهذا المجال. وفي هذه الأثناء، اتصل بي أحد مسؤولي التوظيف في جمعية القلب الأمريكية. لم أكن أتخيل أنني الشخص المناسب لشغل هذه الوظيفة؛ إذ لم يكن لديَّ الخلفية العلمية المطلوبة، ولا حتى الخبرة الإدارية الكافية، ولكن مسؤولي التوظيف بالجمعية استشعروا أنّ لديَّ مهارات كامنة. أقنعت الجميع بأنه إذا كان بإمكاني تعلُّم إجراء جراحة لمخ الفئران باستخدام تقنية التموضع المجسم، فبالتأكيد أستطيع تعلم طب الإنعاش.


لماذا تَعتبِرين هذه الوظيفة مناسبةً لك؟

لا توجد أي شهادة دراسية تؤهِّل الفرد لشغل مثل هذا المنصب، الذي يتطلب منك القيام بأدوار متعددة، ولكن المدير المسؤول عن التوظيف أدرك أنني شخصية مبادِرة وشغوفة؛ فقد أظهرت قدرة على مواجهة التحديات، وربط الناس معًا؛ من أجل عمل جماعي ناجح.


ماذا تعلمتِ من وظيفتك؟

تعلَّمتُ الاحتفاظ بشيء من المرونة، وحب الاستطلاع، وألّا أسير في مسار واحد فحسب. ومن دواعي فَخْرنا.. كوننا علماء نتمتع بنزعة إلى التفكر والتأمل، لا سيما إذا صاحبتها المهارة الأعظم، وهي القدرة على تبسيط المعلومات، والمواجهة السريعة والحاسمة لما قد يطرأ من مستجدات.


تم تحرير النص الخاص بهذه المقابلة بغرض الاختصار والوضوح. للمزيد.. انظر: go.nature.com/iyssud