حديث المهن

حديث المهن: المستثمِر المُخاطر

قصة تحوُّل بالي موراليدار، من طبيب مبتدئ إلى رجل أعمال مغامِر.

جولي جولد
  • Published online:

بالي موراليدار هو مدير الاستثمارات في «إم في إم لايف ساينس بارتنرز» MVM Life Science Partners، وهي شركة تضامنية عالمية ذات مسؤولية محدودة، مقرها لندن، تهتم بتنمية رأس المال للعلوم الحياتية. وفي هذه المقابلة يتحدث موراليدار عن انتقاله من الطب إلى مجال الأعمال.


MVM Life Science Partners LLP

هل رغبتَ دومًا في العمل في مجال الاستثمار؟

لا، فقد أردت في الأساس الانخراط في مجال الطب أكاديميًّا، وحصلت على التدريب قبل الإكلينيكي، وعملتُ طبيبًا مستجدًّا لعدة سنوات، ثم حصلت على درجة الدكتوراة في أبحاث السرطان القابلة للتطبيق من جامعة كمبريدج في المملكة المتحدة. وبعد ذلك عملت في وظيفة مستشار الرعاية الصحية في شركة استشارات صغيرة، ثم انتقلت إلى رأس المال المُخاطر.


كيف أهَّلَتَك خبرتك ذات الطبيعة العلمية للعمل في مجال رأس المال المُخاطر؟

إنّ الطب يعلِّمك كيف تعمل تحت الضغوط. وقد تعلَّمتُ كيفية التعامل مع أنواع عديدة من الأشخاص بمختلف شخصياتهم، وتنوع درجات ثرائهم. كما إن الطب يجعلني أرى الكثير من القرارات التي أتخذها في مجال الأعمال من منظور أنه: بالرغم من أهميتها، فهي ليست قرارات حياة أو موت. وقد علمتني الدكتوراة التي حصلت عليها إجراء تحليل دقيق عند جمع البيانات، وتخطيط التجارب، والتفكير في الأمور بإمعان.


ما هي المهام التي تتضمنها وظيفتك؟

البحث عن شركات الرعاية الصحية الأولية، وشركات العلوم الحيوية، التي نعتقد أنها تملك أفضل الفرص في النجاح في تطوير العقاقير، أو الأجهزة الطبية، أو القدرة على مساعدة المرضى، ثم القيام بالاستثمار فيها، بعد تقييمها. وبرغم أن تقييم الجانب العلمي في هذه الشركات أمر مهم، إلا أن تقييم مدى نجاح المنتج إكلينيكيًّا وتجاريًّا لا يقل أهمية عن تقييم الجانب العلمي.


كيف تحدِّد ما إذا كانت فكرة معينة ستنجح؟

يجب أن تسأل نفسك: هل سيتكيَّف هذا المنتَج ـ أو هذا العلاج ـ مع الترتيبات الطبية الموجودة بالفعل؟ وهل هو ذو جدوى ـ مِن حيث توفُّر الوقت والموارد ـ في المنطقة التي سيُطرح فيها؟ وهل سيحقق أرباحًا؟ كل هذه الأسئلة لن تثير اهتمامك عندما تُجْرِي بحثًا علميًّا بحتًا عن جزيءٍ ما، على سبيل المثال، أمّا أنْ تجد اكتشافًا جديدًا جذابًا على غلاف دورية Nature، فهذا لا يعني بالضرورة أن حياة الناس ستتغير إلى الأفضل.


تم تحرير النص الخاص بهذه المقابلة بغرض الاختصار والوضوح. للمزيد.. انظر: go.nature.com/ufe3r3