ملخصات الأبحاث

بروتينات متكررة متجاورة

T Brunette et al

تتكون البروتينات المتكررة من وحدة بنيوية تنسخ عدة مرات، بحيث تجاور بعضها البعض. وتنتشر تلك البروتينات بشكل واسع في الكائنات الحية، وتلعب أدوارًا حاسمة في التعرف الجزيئي، والتأشير، وغيرها من العمليات البيولوجية الأساسية. كما تحدد التفاعلات بين وحدات البروتينات المتكررة شكل وانحناء البِنْيَة الإجمالية. وقد وصفت ورقتان بحثيّتان ـ نُشرتا مؤخرًا في دورية Nature ـ تصميم مصفوفات تكرار متجاور مفتوح، غير مقيد هندسيًّا. فقد استخدم ديفيد بيكر وزملاؤه تصميمًا حاسوبيًّا لبروتين؛ من أجل توليد سلسلة من البروتينات، التي تحتوي على تكرار "موتيف" بنيوي بسيط في شكل "لولب- حلقة- لولب- حلقة". تُظْهِر بيانات 43 محلولًا أطياف تشتت الأشعة السينية، و15 بنية من البروتينات المصممة أن هذه البروتينات المتكررة غير الطبيعية لديها مجموعة واسعة من الانحناءات، وأن بِنَاها الإجمالية في اتفاق وثيق مع نماذج التصميم. وقد استخدم فيليب برادلي وزملاؤه التصميم الحاسوبي للبروتين؛ لتخليق سلسلة من بِنَى ألفا-الملف اللولبي/الحلقي، التي لها أنصاف أقطار شتَّى، و"ثقوب" مختلفة الحجم. وقد حَلّ الباحثون البِنَى البلورية بالأشعة السينية لأربعة من البروتينات المصمَّمة، وحددوا أن بِنَاها الإجمالية تتفق مع نماذج التصميم.

انظر أيضا: doi: 10.1038/nature16191