حديث المهن

حديث المهن: مسؤول الاتصال

يحكي ديفيد كروسبي كيف انتقل من مجال الأبحاث الأساسية إلى مجال توعية مقدِّمي خدمات الرعاية الصحية.

مونيا بيكر
  • Published online:

David Crosby

يلقي ديفيد كروسبي الضوء على رحلته منذ حصوله على الدكتوراة ودراسات ما بعد الدكتوراة في علم الفيروسات، إلى العمل لدى شركة صناعة الدواء العالمية «بريستول-مايرز سكويب»، لتثقيف مقدمي الرعاية الصحية عن أدوية التهاب الكبد الوبائي.


ما طبيعة عمل مسؤول الاتصالات بالشركات الطبية (MSL)؟

وظيفتي أن أعمل مع الأطباء والممرضات وغيرهم، للتأكد من استخدام منتجاتنا بصورة صحيحة من قِبَل المرضى الذين يحتاجون إليها فعليًّا. لذا.. فأنا مجرد حلقة وصل؛ أحصل على المعلومات الخاصة بالأدوية من المكتب الرئيس، لأقوم بتوصيلها إلى الأطباء وغيرهم من العاملين في مجال تقديم الرعاية الصحية، ثم أستمع إلى آرائهم وملاحظاتهم، لنقلها ثانية إلى المكتب الرئيس. إن أداء مسؤول الاتصالات بالشركات الطبية، وأهدافه، ومعايير عمله ـ على عكس فريق المبيعات ـ لا ترتبط من قريب أو بعيد بالأداء التجاري للشركة، أو الحوافز التي تمنحها، أو أهدافها؛ ما يجعلني في مأمن من تضارب المصالح.


كيف وصلتَ إلى هذا المنصب؟

كنت أعلم أن هذا المنصب سيتضمن الكثير من التنقل والاتصالات العشوائية للتواصل مع الغرباء، والبحث عن الطريقة المناسبة للتحدث إليهم، وبناء علاقات مع أشخاص لم أقابلهم من قبل. لم يكن لديَّ خبرة مسبقة في ذلك؛ ولذا.. عكفت على موقع «لينكد إن» بحثًا عن آخرين يعملون في المهنة نفسها، بدءًا من المتخصصين في علم الفيروسات، والشركات التي يقع المقر الرئيس لكل منها في منطقة خليج سان فرانسيسكو بكاليفورنيا. من هنا، حاولت البحث عن أشخاص تربطني بهم أمور مشتركة، مثل المدرسة، أو منطقة السكن؛ وتواصلت معهم. وكلما فعلت ذلك؛ ازدادت ثقتي بنفسي.


هل صادفك الفشل من قبل؟

أجريت مقابلة مع إحدى الشركات، التي طلبت منِّي أن ألقي حديثًا علميًّا؛ لكني أدركت حينها أن ما يعتقده الأطباء «حديثًا علميًّا» يختلف تمامًا عما يعتقده أمثالي من ذوي الخلفية البحثية. كان فشلًا ذريعًا.. لكني تعلمت كثيرًا من كل فشل مررت به.


هل لديك نصائح تحب أن تقدمها للباحثين عن وظيفة؟

يميل كثيرون من حملة درجات ما بعد الدكتوراة إلى الاستقرار، ويعتقدون أن ما يضطلعون به من عمل «ربما ليس ما أحبه تمامًا، لكنه يعتبر على الأقل وظيفة علمية»، إلا أنه من المهم أن تُبْقِي عقلك منفتحًا حيال كيفية توظيفك لما تَحْمِله من خبرات ومؤهلات؛ فقم بالتحدث مع الجميع عن طبيعة عملهم.


تم تحرير هذه المقابلة للاختصار والتوضيح. للمزيد.. يرجى زيارة: go.nature.com/xehv4h.