سبعة أيام

موجز أخبار - 1 أكتوبر

اتهام وزيرة الدفاع الألمانية بالسرقة العلمية، والهند تطلق القمر الصناعي "أستروسات"، وإيقاف أعمال التنقيب في القطب الشمالي.

  • Published online:

أعمال

إيقاف أعمال التنقيب في ألاسكا

أوقفت شركة "شل" للبترول أعمال التنقيب المثيرة للجدل قبالة سواحل ألاسكا خلال المستقبل المنظور. وقد ذكرت الشركة ـ في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي ـ أن كميات الوقود المعدني في بئر "برجر جيه" الاستكشافي في بحر تشوكشي محدودة جدًّا، كما أن التكلفة باهظة، مع عدم وجود ضمانات لاكتشاف المزيد من النفط والغاز "في ظل وجود بيئة تنظيم فيدرالية غير متوقَّعة". أثارت موافقة الحكومة الأمريكية التي حصلت عليها شركة "شل" في شهر أغسطس الماضي للقيام بأعمال الحفر في منطقة القطب الشمالي الهشة، احتجاجات المجموعات البيئية التي كانت لديها مخاوف من حدوث تسرب نفطي.


أحداث

كبر الصورة

Arun Sankar/AP/PA

انطلاق الطموح الفلكي للهند

في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي، أطلقت منظمة أبحاث الفضاء الهندية القمر الصناعي "أستروسات" ASTROSAT من ميناء سريهاريكوتا الفضائي في خليج البنغال، وهو أول قمر صناعي لها مخصص لعلوم الفلك. يهدف المرصد بأجهزته الخمسة إلى دراسة مناطق نشأة النجوم، وعمليات الطاقة العالية، التي تشمل أنظمة النجوم الثنائية التي تتكون من النجوم النيوترونية والثقوب السوداء، وذلك خلال مهمته التي ستمتد إلى خمس سنوات. يحمل مرصد "أستروسات" أربعة تليسكوبات ستعمل بشكل متزامن لدراسة الفضاء في نطاق كل من الضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية، والأشعة السينية ذات الطاقات المنخفضة والعالية، كما أنه مزود بماسح للسماء؛ لرصد الانبعاثات العابرة للأشعة السينية، وانفجارات أشعة جاما. للاطلاع على المزيد.. انظر: go.nature.com/ago5tf.


مراقبة الانبعاثات

يواجه صانعو السيارات في أمريكا الشمالية اختبارات شديدة الصرامة على الانبعاثات في أعقاب ما أثير حول قيام شركة "فولكس فاجن" بتزويد السيارات ببرامج؛ للتحايل على الاختبارات. أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) ـ في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي ـ أن إجراء فحوص إضافية للكشف عن "أجهزة الخداع" سيعني استغراق المزيد من الوقت لاعتماد تطابق المَرْكَبات مع القوانين الأمريكية المنظِّمة للانبعاثات. كما ستعمل وكالة حماية البيئة الأمريكية أيضًا مع السلطات في ولاية كاليفورنيا ووزارة البيئة في كندا للتأكد من أن المَرْكَبات التي تسير بالفعل على الطرق مطابِقة للقوانين المنظِّمة للانبعاثات تحت ظروف القيادة العادية. للاطلاع على المزيد.. انظر: go.nature.com/hz72x3.


نيجيريا خالية من شلل الأطفال

حذفت منظمة الصحة العالمية ـ التي مقرها مدينة جنيف في سويسرا ـ نيجيريا رسميًّا من قائمة الدول التي ما زال ينتشر بها فيروس شلل الأطفال البري. وبهذا الخبر الذي أُعلن عنه في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، تتبقى أفغانستان وباكستان فقط، اللتان ما زالتا تأويان الفيروس. وفي يوليو الماضي، احتفلت نيجيريا بمرور عام كامل على عدم ظهور أي حالات إصابة جديدة بالمرض.


أبحاث البحار

وصلت سفينة "آر في نيل آرمسترونج" ـ أحدث سفن الأبحاث ـ إلى معهد وودز هول لعلوم المحيطات في ماساتشوستس في الثالث والعشرين من سبتمبر الماضي. السفينة مهداة من البحرية الأمريكية، كجزء من تقاليد عمرها 70 عامًا، لدعم الدراسات البحرية، عن طريق منح المعاهد المختارة سفن بحثية. السفينة البالغ طولها 73 مترًا، التي تستطيع أن تحمل طاقمًا مكونًا من 20 شخصًا و24 عالمًا، تستعد للقيام بأول مهمة علمية لها في شهر مايو في عام 2016 في شمال المحيط الأطلنطي. وتحل "نيل آرمسترونج" محل "آر في كنور"، التي كانت تُستخدم منذ عام 1970.


سياسات

خطة الكربون الصينية

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينج ـ في الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، خلال زيارته للرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض ـ عن خطط لإنشاء نظام تجاري وطني لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، حيث سيبدأ في عام 2017 تطبيق نظام الحد الأقصى للانبعاثات، والمتاجرة فيها، وهو نظام يضع سقفًا وطنيًّا للانبعاثات، ويسمح للشركات بشراء وبيع المخصصات المسموح بها من الانبعاثات، حسب الحاجة. ومن المتوقع أن يغطي النظامُ الانبعاثات الصادرة من قطاع الكهرباء والصناعات الأخرى التي تستهلك الطاقة بكثافة، وسيكون أضخم من ذلك الذي يتبنّاه الاتحاد الأوروبي، الذي يضم حاليًّا أكبر سوق للكربون في العالم.


أبحاث الحيوان

تقول مجموعة "فهْم أبحاث الحيوان" (Understanding Animal Reasearch (UAR إن الشفافية حول أبحاث الحيوان بالمملكة المتحدة تشهد تحسُّنًا، إلا أن مؤسسات عديدة ما زالت غير ملتزمة بـ"كود" الممارسة الطوعي، الذي تم طرحه العام الماضي. وفي تقريرها السنوي الأول، الصادر في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي، قالت المجموعة إن هناك "تقدمًا واضحًا" تم إحرازه منذ اتفاق مايو من عام 2014. ومِن بين الجهات الموقِّعة، البالغ عددها 92 جامعة ومؤسسة، قدَّم 85 منها تفاصيل إلى مجموعة (UAR) بشأن الالتزام بما اتُّفق عليه. وبالرغم من أن غالبية المؤسسات التزمت بمعايير الإبلاغ المطلوبة، أو فاقت تلك المعايير بشأن بعض المسائل، مثل الإعلان عن سياساتها حول استخدام الحيوانات، فإن هناك مؤسسات لم تلتزم. تقول المجموعة إنه بحلول العام القادم، سيؤدي عدم الالتزام إلى الاستبعاد من الاتفاق.


تعهدات الانبعاثات

تعهَّدت البرازيل ـ في السابع والعشرين من سبتمبر الماضي ـ بخفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 37%، مقارنة بمستويات عام 2005، وذلك بحلول عام 2025، آملة في وصول نسبة الانخفاض إلى 43% بحلول عام 2030. والبرازيل هي أول دولة نامية كبيرة تتعهد بخفض الكَمّ المُطْلَق للانبعاثات، ولكن علماء البيئة يقولون إن التعهد كان من الممكن أن يكون أقوى من ذلك، لأن نسبة كبيرة من ذلك الخفض تحققت بالفعل، بسبب حدوث انخفاض في نسبة إزالة الأشجار بنحو 82% في غابات الأمازون منذ عام 2004. وتعهدت البرازيل أيضًا برفع كفاءة الطاقة، والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.


أبحاث

كبر الصورة

NASA/JPL/Univ. Arizona

ماء مالح على سطح المريخ

أعلنت "ناسا" ـ في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي ـ عن وجود مياه مالحة حاليًّا على سطح المريخ. وتُظْهِر البيانات التي تم الحصول عليها من المركبة المدارية "مارس ريكونيسانس أوربيتر" Mars Reconnaissance Orbiter أن الخطوط الداكنة متغيرة الظاهرة على بعض المنحدرات المريخية تحتوي على أملاح رطبة (L. Ojha et al. Nature. Geosci. http://doi.org/7xw; 2015). ولطالما ربط العلماء بين تلك الخطوط (في الصورة)، وبين احتمال وجود مياه متدفقة على سطح المريخ، إلا أن التحليل الكيميائي الأخير قدَّم أقوى دليل حتى الآن على وجود مياه حاليًّا على الكوكب الأحمر، ربما بالتربة الرطبة المالحة.


انطلاق دراسة عن تعاطي المخدرات

بدأت معاهد الصحة الوطنية الأمريكية أكبر دراسة طولية على الإطلاق عن تعاطي المراهقين للمخدرات. ففي الخامس والعشرين من سبتمبر الماضي، أعلنت الهيئة عن مَنْح 300 مليون دولار أمريكي لـ13 مؤسسة مخصصة لدراسة "تطور الإدراك في مخ المراهق"، وستراقب تعاطي المواد المخدرة، والصحة العقلية، وبِنْيَة الدماغ، إلى جانب عوامل أخرى لعشرة آلاف طفل، ولمدة عشرة أعوام (انظر: Nature 512, 123-124; 2014). ستتتبّع الدراسة ـ التي سيقودها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو ـ مشاركين، تبدأ أعمارهم من تسعة أو عشرة أعوام، قبل أن يشرعوا في تعاطي المخدرات، وخلال الفترة التي يكونون فيها أكثر عرضة للإصابة باضطرابات في الصحة العقلية.


شخصيات

ادعاءات بالسرقة العلمية

تنظر حاليًّا كلية هانوفر الطبية في ألمانيا في الادعاءات التي تتهم وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون در ليين بأنها قامت بسرقة بعض الأجزاء في رسالتها التي حصلت بها على درجة الدكتوراة في التوليد في عام 1990. الادعاءات مصدرها موقع "فروني بلاج ويكي"، وهو موقع مهتم بتتبع السرقات في الأطروحات العلمية. جدير بالذكر أنه سبق أنْ فَقَدَ وزيران فيدراليان درجة الدكتوراة الخاصة بهما، وكذلك منصبيهما، بعد ثبوت تورطهما في إساءة السلوك العلمي، وهما كارل ثيودور زو جتنبرج، وزير الدفاع في عام 2011، وأنيت شافان، وزيرة التعليم والبحث العلمي في عام 2013. تقول الجامعة إنها فتحت تحقيقًا رسميًّا مبدئيًّا، بناء على طلب فون در ليين، التي تنكر ارتكابها لأي مخالفات علمية. للاطلاع على المزيد.. انظر: go.nature.com/dkpafr.


الحكومة اليونانية

استمر العالِم المتخصص في فيزياء الليزر، كوستاس فوتاكيس، في منصبه وزيرًا للأبحاث والابتكار في الحكومة اليونانية الجديدة، بعد فوز حزب سيريزا اليساري في الانتخابات المبكرة. من المتوقع أن يعمل فوتاكيس، الذي أُعلِن عن بقائه في منصبه في الثاني والعشرين من سبتمبر الماضي، على تنفيذ خططه الرامية إلى تحسين الوضع المتدني للبلاد في مجال الأبحاث، وهي أهداف عكف على تحقيقها منذ يناير الماضي، عندما اختير للمنصب في المرة الأولى. تضمنت وعود الوزير نداءات كبيرة بطرح مقترحات بحثية في أكتوبر الماضي، وعلى المدى البعيد.. إنشاء أول صندوق تمويل يوناني مخصص للأبحاث العلمية.


كبر الصورة

Source: Scidev.net/Elsevier

مراقبة الاتجاهات

تنمو الأبحاث في مجال "علم الاستدامة" بسرعة تصل إلى ضعف متوسط معدل نمو باقي الأبحاث. فقد استخدم تقرير صادر عن دار "إلسفير" للنشر، ومؤسسة SciDev.Net، في الرابع والعشرين من سبتمبر الماضي، قاعدة بيانات "سكوباس" للإصدارات البحثية، لتحديد الاتجاهات بناء على ستة موضوعات علمية تدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وقد سادت الأبحاث المرتبطة بالبيئة (التي تندرج تحت موضوع "الكوكب") على الموضوعات الأخرى، بينما شهدت أبحاث تحفيز التعاون الدولي ـ التي تندرج تحت موضوع "المشارَكة" ـ نموًّا محدودًا.