سبعة أيام

موجز أخبار - 17 سبتمبر

أول تجربة إكلينيكية عشوائية باستخدام العاثيات (فيروسات قاتلة للبكتيريا)، ومالكولم تيرنبول يزيح توني أبوت من منصبه، والبحرية الأمريكية تخفض استخدام السونار والمتفجرات.

  • Published online:

سياسات

حظر منتجات الحيوانات المستنسَخة

صوَّت البرلمان الأوروبي لصالح إجراء حظر شامل داخل دول الاتحاد الأوروبي على استخدام الأغذية والأعلاف، المحلية منها أو المستوردة، المأخوذة من الحيوانات المستنسخَة وسلالاتها. تدعم هذه القوانين مسودة قانون، طرحتها المفوضية الأوروبية في عام 2013؛ لمَنْع بيع المنتجات الغذائية المشتقة من الحيوانات المستنسخة. قال البرلمانيون إن التعديلات المقترَحة، التي صوَّت البرلمان لصالحها في الثامن من سبتمبر الماضي، تعكس اهتمام الكثير من المستهلكين برعاية الحيوان وسلامة الغذاء، إلا أن فايتنيس أندريوكايتيس، المفوض الأوروبي للصحة والسلامة الغذائية، وصف التعديلات بأنها "مُبَالَغ فيها"، وحذَّر من إمكانية إثبات "استحالتها قانونيًّا".


مراجعة الطاقة

أصدرت وزارة الطاقة الأمريكية "المراجعة التكنولوجية الرباعية" الثانية في العاشر من سبتمبر الماضي، التي تلقي الضوء على التكنولوجيات الحالية المستخدمة في مجال الطاقة، وتحدد الفرص المتاحة للبحث والتطوير. يشير التقرير إلى تزايد التنوع في نظام الطاقة الأمريكي في ظل نهوض الطاقة المتجددة، كما أنه أصبح أكثر ترابطًا من خلال شبكة الإنترنت، وتقنيات الاتصالات، حيث تفتح كل منهما الباب لإنتاج طاقة نظيفة، وصدور كمية أقل من الانبعاثات. وعلى الرغم من إحراز الولايات المتحدة تقدُّمًا في كفاءة الطاقة، إلا أن التقرير يذكر أنه ما زالت هناك فرص حقيقية لخَفْض استهلاك الطاقة، وتكاليفها.


مَنْع السونار

وافقت البحرية الأمريكية على خفض الأنشطة التي يتم فيها استخدام السونار والمتفجرات في المناطق التي قد تتعرض فيها الدلافين، والحيتان، وثدييات بحرية أخرى للضرر. وقد جاء هذا الاتفاق المبرم بين البحرية، والمجموعات البيئية التي تتضمن منظمة "إرث جاستيس" Earthjustice، ومجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، بعد حُكْم فيدرالي، صدَر في الرابع عشر من سبتمبر الماضي. وبهذا.. لن تتمكن البحرية من استخدام السونار، الذي يشوِّش على اتصال الثدييات البحرية ببعضها البعض في المناطق الواقعة قبالة ساحل كاليفورنيا الجنوبي. أما المناطق المحيطة بجُزُر هاواي، فهي محمِيّة من استخدام السونار، وعمليات التدريب التي تُستخدم فيها المتفجرات.


آمالٌ بشأن الطاقة

مرَّر المجلس التشريعي بولاية كاليفورنيا قوانين في الحادي عشر من سبتمبر الماضي؛ ستزيد من متطلبات إنتاج الطاقة المتجددة في الولاية. ومشروع القانون الذي سعى إليه حاكم الولاية جيري براون يرفع النصيب الحالي للطاقة المتجددة ـ الذي تبلغ نسبته 33% بحلول عام 2020 ـ إلى نسبة أكثر تحديًا، وهي 50% بحلول عام 2030. كما يهدف مشروع القانون إلى رفع كفاءة الطاقة بمقدار الضِّعْف في قطاعي الكهرباء، والغاز الطبيعي بحلول عام 2030. جدير بالذكر أن مسودة سابقة لمشروع القانون طالبت الولاية بخفض استخدام النفط بمقدر النصف في خلال الفترة ذاتها، إلا أنه تم إسقاط هذا البند، لصعوبة تحقيقه، ولأسباب تتعلق بالتكلفة.


أبحاث

كبر الصورة

NASA/JHU APL/SRI

صور عالية الوضوح لقلب "بلوتو"

يَظْهِر الفص الأيسر للمَعْلَم فاتح اللون الذي يشبه القلب على سطح كوكب بلوتو، الذي يُطلق عليه اسم "تومبو ريجيو" Tombaugh Regio بوضوح في أعلى يمين هذه الصورة، التي نُشرت في العاشر من سبتمبر الماضي. يمتد المنظر عبر 1,800 كيلومتر، وقد تم الحصول عليه من خلال الصور عالية الوضوح، التي التقطتها مركبة "نيو هورايزونز" ـ التابعة لوكالة "ناسا" ـ أثناء مرورها بالقرب من بلوتو في الرابع عشر من يوليو الماضي. وتَظْهَر الحدود الواقعة بين السهول الجليدية ذات اللون الفاتح (سبُوتْنِك بلانوم Sputnik Planum)، والأراضي المظلمة التي يُوجَد بها الحُفر (كثولو ريجيو Cthulhu Regio) في شكل مذهل.


أراضٍ مهدَرة

يكبِّد تدهور الأراضي العالَمَ خسائر تبلغ قيمتها ما بين 6.3، و10.6 تريليون دولار أمريكي سنويًّا، وذلك وفقًا لمبادرة اقتصاديات تدهوُر الأراضي(ELD)  في بون في ألمانيا. ففي تقرير نُشر في الخامس عشر من سبتمبر الماضي، ذكرت المبادرة أن الإدارة غير المستدامة للأراضي تدمِّر الإنتاجية، وتقضي على خدمات النظام البيئي، التي ليست لها قيمة تجارية، مثل إعادة تدوير المواد الغذائية، ومكافحة الأمراض. تشمل التكلفة المادية للخسائر تكاليف تعويض هذه الخدمات عن طريق شراء أسمدة، أو لقاحات، على سبيل المثال. وتُعَدّ الشعوب التي لا تمتلك الأموال لتعويض خدمات معينة، مثل توفير المياه النظيفة، أضعف من غيرها في مواجهة تدهور الأراضي.


مراقبة الأراضي دائمة التجمُّد

أطلقت الشبكة البرية العالمية للأراضي دائمة التجمُّد (GTN-P) ـ وهي ائتلاف دولي، يهدف إلى إنشاء نظام إنذار مبكر لذوبان الجليد بالأراضي دائمة التجمُّد؛ ليستخدمه العلماء وصناع السياسات ـ أوّل قاعدة بيانات دولية قياسية لبيانات الأراضي دائمة التجمد. ترصد قاعدة البيانات ـ المموَّلة من الاتحاد الأوروبي ـ درجات حرارة التربة المجمدة، وعمق الذوبان السنوي. وتلعب الأراضي دائمة التجمد دورًا رئيسًا في التغير المناخي، بسبب انبعاث الغازات الدفيئة منها، كثاني أكسيد الكربون والميثان، عند ذوبانها.


تمويل

دفعة لأفريقيا

سيتقاسم باحثون في الدول الأفريقية مبلغًا، قدره 46 مليون جنيه استرليني (ما يعادل 70 مليون دولار أمريكي)، خلال برنامج يهدف إلى بناء كفاءات علمية. فقد تم الإعلان عن أول سبع جوائز من جوائز "تنمية التميز في القيادة والتدريب والعلوم" (دلتا) في العاشر من سبتمبر الماضي. تتعدد مجالات الجوائز من الصحة العقلية في زيمبابوي إلى التدريب على القيادة العلمية في كينيا. وبدءًا من عام 2016، سوف تتم إدارة برامج دلتا ـ التي يموِّلها صندوق "وِيلْكَم تراست" الطبي الحيوي، الذي يقع في لندن، وإدارة التطوير الدولي بالمملكة المتحدة، ومؤسسة "بيل وميلندا جيتس" ـ عن طريق "تحالف النهوض بالعلوم في قارة أفريقيا" (AESA)، الذي تم تكوينه حديثًا. (انظر: Nature 520, 142–143; 2015).


البحث عن راعٍ جديد

ستتخلى "إنتل" عن دعمها لأقدم وأعرق مسابقة علمية لطلاب المدارس الثانوية الأمريكية، وهي جائزة مسابقة "البحث عن المواهب العلمية" Science Talent Search، وذلك بعد انتهاء موعدها في عام 2017. من ضمن الذين اشتركوا في المنافسة، التي يتم فيها تقييم الطلبة بناء على الأبحاث الأصلية، التي يبلغ عمرها ثلاثة وسبعين عامًا، ثمانية من الفائزين بجوائز "نوبل"، وخمسة فائزين بالميدالية الوطنية للعلوم، وعدد كبير من العلماء. أعلنت "جمعية العلوم والعامة" في واشنطن دي سي ـ التي تتولى إدارة المسابقة ـ في التاسع من سبتمبر الماضي أنها تبحث عن راعٍ جديد، بعد سَحْب "إنتل" دعمها السنوي، الذي بدأته عام 1998، ويبلغ 1.6 مليون دولار أمريكي.


أحداث

Stefan Postles/Getty

انقلاب تيرنبول

أزاح مالكولم تيرنبول زميله في الحزب الليبرالي توني أبوت من منصبه كرئيس وزراء أستراليا؛ ليحلّ محله، بعد أن دفع الحزب إلى إجراء اقتراع في الرابع عشر من سبتمبر الماضي. فاز تيرنبول (في الصورة) بالقيادة، بعد حصوله على 54 صوتًا، مقابل 44 صوتًا لأبوت. في أول يوم لتيرنبول في منصبه، قال إنه سيُبْقِي على السياسات القائمة المرتبطة بالتغير المناخي في الوقت الحالي. جدير بالذكر أنه في عام 2014 أبطل أبوت ضريبة الكربون بأستراليا، كما ألغى خطة لتجارة الانبعاثات، مما أصاب علماء المناخ الأستراليين بخيبة أمل. وفي عام 2009، أطاح أبوت بتيرنبول من زعامة الحزب، وكان أحد الأسباب وقتها دَعْم تيرنبول لخُطّةٍ لتجارة الانبعاثات.


استئناف ضد مبيد للآفات الزراعية

ألغت محكمة استئناف أمريكية موافقة وكالة حماية البيئة (EPA) على المبيد الحشري "سالفوكسافلور" sulfoxaflor. وطعنت مجموعة من المنظمات التي تعمل في مجال تربية النحل ضد الموافقة، مقدِّمةً دليلًا على أن السالفوكسافلور ـ وهو أحد مركبات النيونيكوتينويد، وله آليّة عمل استثنائية ـ شديد السُّمِّيَّة للنحل. قضت المحكمة ـ في العاشر من سبتمبر الماضي ـ بأن قرار وكالة حماية البيئة بُنِيَ على "بيانات ناقصة ومحدودة". وتفكر شركة "داو أجرو ساينسز" Dow AgroSciences ـ التي كانت قد حصلت على موافقة على سالفوكسافلور في عام 2013 ـ في الطعن ضد الحُكْم.


أعمال

بدء تجربة العاثيات

بدأت شركة أوروبية أول تجربة إكلينيكية عشوائية باستخدام فيروسات قاتلة للبكتيريا، تُسمى العاثيات. ففي التاسع من سبتمبر الماضي، أعلنت شركة "فرسايدس فارما" Pherecydes Pharma، الواقعة في روماينفيل في فرنسا، أنها قد بدأت في تسجيل الأشخاص الذين أصيبوا بحروق، والمعرَّضين للإصابة ببكتيريا Escherichia coli وPseudomonas aeruginosa. ستختبر الشركة مزيجين من العاثيات التي تهاجم هذين النوعين من البكتيريا في تجارب سوف تُجرى على 220 شخصًا في سويسرا، وفرنسا، وبلجيكا. هذا.. يُذكَر أن العلاج باستخدام العاثيات كان يُستخدم لعقود في أوروبا الشرقية، ولكن لم يتم اختباره بعد في تجربة كبيرة ومنظمة.


كبر الصورة

Source: C. Handkey et al. Soc. Sci. Res. Netw. http://doi.org/7px (2015).

مراقبة الاتجاهات

ترتفع نسبة نشر الباحثين لدراسات التنقيب عن البيانات في البلاد التي غالبًا ما تعطي استثناءات أكاديمية من تطبيق القوانين المتعلقة بحقوق النشر، كالولايات المتحدة، أكثر من دول أخرى، مثل ألمانيا، وفرنسا، التي يتوجب فيها على الأكاديمي أن يحصل على الموافقة أولًا. قام هذا العمل ـ الذي تم تقديمه في الثاني من سبتمبر الماضي خلال اجتماع جمعية "السياسات الأوروبية للملكية الفكرية" في جلاسجو بالمملكة المتحدة ـ بتحليل 18,441 مقالًا حول التنقيب عن البيانات، وهي الطريقة التي تتيح للمحققين البحث عن الاكتشافات في مجموعات البيانات الكبيرة (C. Handkey et al. Soc. Sci. Res. Netw. http://doi.org/7px; 2015).


تحطيم الأرقام

879

هو إجمالي عدد الأيام التي قضاها رائد الفضاء الروسي جينادي بادالكا في الفضاء، وهي أكبر فترة قضاها أي شخص على الإطلاق في الفضاء. عاد بادالكا من مكوثه الأخير على متن محطة الفضاء الدولية في الحادي عشر من سبتمبر الماضي.