ملخصات الأبحاث

التحرير الجيني يكشف عن آليات سرطان الرئة

D Maddalo et al

يسمح نظام استهداف الحمض النووي بنظام التحرير الجينومي كريسبر/كاس9 (CRISPR/Cas9) البكتيري بتحرير جينومي سريع ودقيق للخلايا الجسدية، ويبرهن على أنه أداة مفيدة لتوليد نماذج فئران من الأمراض التي تصيب البشر. أوردت مجموعتان في دراستين نُشرتا مؤخرًا في دورية Nature استخدام هذه التقنية لإدخال تعديلات وراثية موجودة في أورام الرئة البشرية إلى رئتي الفئران. قدَّم دانيلو مادالو وزملاؤه إعادة ترتيب لبروتين Eml4-Alk في رئة الفأر، ووجدوا أن بروتين الاندماج EML4-ALK الناتج يقود تطور أورام الرئة ذات تأثيرات نسيجية مماثلة لسرطانات الرئة البشرية التى تحمل هذا التغيير. إضافة إلى ذلك.. أظهروا أن مثبط كينيز ALK يؤدي إلى إضعاف الورم. وأظهر فرانسيسكو سانشيز ريفيرا وزملاؤه أن فقدان وظيفة عدة جينات معروفة كابتة للورم تتعاون مع تغيرات جينية أخرى في تعزيز تطور سرطان الرئة. وتتسبب تركيبات مختلفة من التعديلات الوراثية في أورام رئة بسِمَات جزيئية ونسيجية متميزة. تثبت هذه الدراسات قوة نظام التنقيح الجينومي كريسبر/كاس9 (CRISPR/Cas9) لسبر وظيفة الجينات المسرطنة المفترضة والجينات الكابتة للورم في نماذج الفأر بسرعة أكبر من طرق البحث السابقة.

doi:10.1038/nature13906