مستقبليات

مشكلات تنفيذية مُعَلَّقَة بخصوص السفر عبر الزمن: فصل الربيع الدراسي

دورك يبدأ... الآن.

ماريسا لِينجِن
  • Published online:

JACEY


على الطالب أن يقدِّم حلًّا كتابيًّا معمليًّا/ميدانيًّا من ألفيّ كلمة لواحدة من المشكلات الخمس التالية. وسيُودِع الطالب هذا الحل في حساب المعلم بحلول منتصف الليل يوم العشرين من ديسمبر، بحيث يُتاح وقتٌ كافٍ للتصحيح، وفقًا للإطار الزمني الذاتي لـلمُعَلِّم. وأيّ طالب ينجح في استخدام جهاز مارلي للحصول على وقت إضافي لهذا الامتحان النهائي؛ سيُمنح 20 نقطة كرصيد إضافي على درجة المادة.

والطلاب الذين يقدمون أفكارًا بديلة للمشكلات التنفيذية المعلّقة فيما يخص السفر عبر الزمن ينبغي عليهم مقابلة المعلم؛ للحصول على موافقة بشأن هذه الموضوعات، قبل استكمال مشروع معملي/ميداني بديل (وذلك وفقًا لإطارهم الزمني الشخصي). وتُعطى النقاط بحسب الوضوح، والاتساق، وقابلية اختبار الأفكار. أمّا بالنسبة إلى الطلاب الذين لم يستكملوا بعد (بخصوص إطارهم الزمني الشخصي) برنامج «TE1148: مقاربات رياضية لمعايرة السفر عبر الزمن»، فيُرجى تدوين هذه الملاحظة في ملفاتكم. وعلى بقية الطلاب جميعًا إثبات الاتساق الزمني رياضيًّا.

1. التبادل الثقافي مع الأسلاف/السابقين. ينطوي على جمْع البيانات الخاصة بردود الأفعال غير البشرية على سلسة من التحديات، بدايةً من أثر وجود المراقِب، وصولاً إلى التفاصيل العملية البسيطة. اكتب خطة لعرض عمل ثقافي، وليكن «ستارلايت إكسبريس» Starlight Express لأندرو لويد ويبر، على مجتمع غير بشري، كديناصورات الأباتوصور مثلًا. وضَعْ في الاعتبار عوامل معيّنة، مثل الاحتياجات الغذائية، كنزعة الأباتوصور إلى تناول الأطعمة النباتية، حتى ولو كانت تمثل جزءًا من وجبة.

2. نظرية الاصطفاف، انتظارًا لسياحة الاغتيال. إذا ظهر اثنا عشر مسافرًا عبر الزمن؛ لاغتيال هتلر في خضم حالة الفوضى التي تبعت محاولة بير هول لقلب نظام الحكم، فَلِمَنْ تكون الأسبقيّة؟ كيف يتأتّى لنا تعديل عوامل تحديد الأولويّات بشكل منصف وعملي لعصر النشأة، ومستوى القبول التاريخي، واستخدام أغراض المسار الزماني المكاني، وغيرها من العوامل المحوريّة؟ اضرب مثالًا واحدًا على الأقل.

3. تعديلات «معضلة الجدّ» المُقارَبَة. رغم أنه من المعلوم أن قوانين الطبيعة (راجع مبدأ نوفيكوف للاتساق الذاتي) تتدخل، بحيث تَحُول دون تدمير علماء الديناميّات الزمنية لأنفسهم، فإلى أيّ مدى تحديدًا يمكن للمرء أن يقترب من هذه القضايا؟ يُوصَى بِسُبُل مبتكرة؛ لتحديد مدى هذا القرب. أشرطة الأخطاء مهمة للغاية في تقرير هذا العمل الميداني. وثمة احتمالات لنشر التقرير ،كجزء من مشروع أكبر؛ فيُرجى استشارة المعلم.

4. إقحام نقطة تَفَرُّع: الأكوان الموازية، وتعدُّديّة العبث. رغم أن السفر ما بين المجموعات المتفرِّعة ما زال مستحيلًا (كما أننا لا نتوقع منك تغيير هذه الحقيقة في منهج للخريجين)، فما هي التغييرات الطفيفة، الكبيرة بالقدر الكافي، لفصل المجموعات المتفرِّعة؟ يجب أن تكون هناك إشارة خاصة إلى عمل «مُنَظِّري دوشام لسفر داداوي عبر الزمن» Duchamp Theorists of Dada Time Travel، إما لدعم مزاعم العمل، أو لدَحْضها. وينبغي على الطلاب إجراء عمليات حسابية دقيقة جدًّا، وتشغيل اختياري غير واعٍ للمسار الزماني المكاني، لضمان القدرة على العودة إلى المسار الزمني الذي تُعقد فيه الدورة الدراسية. لن تُعْطَى درجات في أيّ أطر زمنية لا تُعقد فيها الدورة الدراسية، أو تُعطَى فيها الدورة الدراسية من معلِّم مختلف. وستُمنع الدرجات أيضًا من جميع الحلول التي تستند إلى قياس جوديل Gödel. حقيقة الأمر هي أنني لستُ بحاجة إلى تكرار ذلك كل فصل دراسي. ومن المفترض أنكم تعلمتم جيدًا من خلال مادة TE600.

5. حساب الوجهات النهائية لتغيرات طفيفة خارج التدخُّل الجوهري للتاريخ. سيتطلب هذا المشروع عدة أمثلة للمقارنة، بما في ذلك التدخلات المبكرة في مرحلة الطفولة، والتدخل المبكر خلال المشوار المهني، والإلهام المتأخر الذي تَحَقَّق لعلماء وفنانين بارعين مجهولين، وغيرهم من الرموز المهمة. ستُمنَح درجات إضافية، نظير إحداث التغير الطفيف الذي من شأنه أن يتفرَّع إلى المجالات التي تثير اهتمام المعلِّم، على سبيل المثال.. السفر خارج المجموعة الشمسية. ولا يمانع المعلم من التعامل مع المتملِّقين، شريطة أن يكونوا متملقين أكفاء.

يجب أن تتم جميع رحلات السفر عبر الزمن في إطار حلقة فيسر-رومان Visser-Roman. وأيّ طالب يخالِف التناظر متعدد الأضلاع لأغراض هذه الدورة سيتم الإبلاغ عنه لعميد الطلاب؛ مما قد يترتب عليه تبعات وخيمة، من بينها ـ على الأرجح ـ الطرد من الجامعة. فالتناظر مسألة جادة جدًّا.

ملاحظة: أيّ طالب يودّ أن يُجْرِي تجربة تنضوي تحت لواء المجال الفرعي «الآثار المحفِّزة للدكتاتوريات الصغيرة» سيُطلب منه ملء النموذج «753/J12: إجراء تجارب على مجموعات بشرية»، وإثبات استكمال المنهج الدراسي «TE1120: أخلاقيات الصدمة السكانية للمسافرين عبر الزمن»، (بحسب إطارهم الزمني الشخصي). وتجب الموافقة مسبقًا على هذه التجارب من قِبَل المعلِّم، كما يتعين وجود معلِّم أو باحث مساعد خلال إجراء هذه التجارب في كل الأوقات.

الطلاب الذين يرغبون في إجراء تجارب على ذواتهم في الماضي، يجب عليهم ملء النموذج «753/J15: التخلي عن نماذج بروتوكول التجارب البشرية». ويرجى إحضار ثلاثة نماذج على الأقل، كإثبات أنّ ذاتك السابقة مطابِقة تمامًا لذاتك الحالية؛ لكي تحظى بالأهلية. أما الطلاب الذين يرغبون في إجراء تجارب على ذواتهم المستقبلية، فينبغي عليهم الرجوع إلى مكتب الخدمات الاستشارية الطلابية؛ للحصول على نموذج «753/J27: التخلي عن نماذج بروتوكول التجارب البشرية – حالة خاصة: استشارات مهنية».

مواعيد عمل المكتب هي: (يوم الاثنين من 10-11 صباحًا)، وسيستمر العمل عبر عُقدة زمنية، لحين تلبية احتياجات جميع الطلاب. وإذا لاحظت وجود أكثر من أربعة من زملائك أمامك، فرجاءً.. أَحْضِر شرابًا من مشروبات الكافيين لمعلمك، لأن اليوم سيكون طويلًا.

هناك أهمية كبيرة لدِقّة الهجاء والقواعد النحوية. والغفلة عن التفاصيل من شأنها أن تفضي إلى موت المسافر عبر الزمن. تَحَقَّقْ من عملك.. ثم تَحَقَّقْ من عمل أصدقائك، ومن ثم تَحَقَّقْ من عمل خصومك، و أَعِد التَّحَقُّق من عمل خصومك مرة أخرى.

هذه دورة معمليّة/ميدانية. ويجب أن تحوي جميع المشروعات مكوِّنًا من مكونات السفر، بشرط أنْ يكون واقعيًّا، وليس افتراضيًّا فحسب. ورغم أنه لا بأس من تعديل الصمامات المكانيّة المنظِّمة وغيرها من المعدات الحيوية، فهي خارج إطار هذه الدورة، التي قُصِدَ منها في الأساس أنْ تكون منهجًا للتدريب العملي.