العدد الراهن

Nature

عن الغلاف

شارك فى العدد

أبو الحجاج بشير، أحمد بركات، أحمد مغربي، باتر وردم، تسنيم الرشايدة، حازم سكيك، رنا زيتون، سهاد الوهيدي، طارق قابيل، عائشة هيب، علي السرجاني، عمرو سعد، ليث المغربي، ليلى الموسوي، لينا مرجي، لينا الشهابي، محمد السيد يحيى، مصطفى حجازي، مها زاهر، موسى فضل الله، هدى رضوان، هشام سليمان، هويدا عماد، وائل حمزة.

هذا الشهر

رسالة رئيس التحرير

المساءلة والشفافية

لقد غيرت الحكومة الأمريكية طريقة كشف علماء الطب الحيوي عن مصالحهم المالية. وكانت القواعد المعدَّلة موضعَ ترحيب، ولكنَّ الدخول إلى الصراعات المحدَّدة عن طريق الإنترنت يجب أن يكون مَطلبًا.

الأبعاد الاجتماعية للتنوع البيولوجي

ينبغي على الهيئة الدولية المنوط بها التعامل مع إشكالية تراجع التنوع البيولوجي أن تضع في اعتبارها أمورًا كثيرة بجانب العلم، وذلك حتى تتمكن من إنجاز مهمتها.

مجال للأعمال

إذا كانت أوروبا تريد تحقيق أهداف الاستثمار العلمي التي وضعتها لهذا العقد، فيجب أن تسهل حياة الباحثين القادمين من الخارج.

رحلة تحت ضوء القمر

البيانات القادمة من المسبارين القديمين فوياجر Voyager تُلقِي الضوء على حافة النظام الشمسي.

يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا

المزيد من الشفافية حول العملية العلمية، والتركيز ـ عن كثب ـ على تصحيح البيانات المعيبة هما السبيل للتقدُّم إلى الأمام.

جيم وودجت

أخبار في دائرة الضوء

هندسة الأنسجة: صانع الدماغ

ببراعته ومعرفته بالخلايا الجذعية، نمّى يوشيكي ساساي عينا وأجزاء من الدماغ في طبق بالمختبر.

ديفيد سَيْرَنوسكي

الترميز: موسوعة الإنسان

في البدء قاموا بتتبع نشأته، ثم قاموا بمسح مناطقه النائية، لكنْ لا أحد يعرف كَمَّ المعلومات لدى الجينوم البشري، أو متى يجب أن يتوقف البحث عنه.

بريندان ماهر

التعليقات

تعليقات

دروسٌ لمشروعاتٍ ضخمةِ البيانات

يقول إيوان بيرني، منسق قيادة التحليل بموسوعة «الترميز ENCODE»: «لتكون ناجحًا، تحتاج الاتحادات إلى إدارة واضحة، ومدونات للقواعد السلوكية للمشاركين الذين سيلتزمون بالعمل من أجل الصالح العام».

إيوان بيرني

علم اجتماع: فلنكرم العلماءَ المتعاونين

يقدم أليكساندر أويتل أدلة على أن العلماء الذين يتبادلون النصائح والخبرات لهم تأثير إيجابي على زيادة إنتاجية زملائهم، وتحسين جودة أبحاثهم العلمية.

أليكساندر أويتل

تشريح: مسلوخ، ومخلَّل، وملدَّن

إوين كالاواي يسكتشف تيارات متعاكسة قهريًّا في عرضين متباينين جدًّا من الحيوانات النافقة والمعروضة على بُعد بضعة كيلومترات عن بعضها البعض.

إوين كالاواي

الأُذُنان تمتلكها

يتميز أندرو كينج برأي شخصي عن تأثير الصوت على كل من الحياة والتطور والدماغ

أندرو ج. كينج

تأبين

برنارد لوفيل (2012–1913)

فيزيائي رائد في الرادارات، وصانع تليسكوب الراديو الشهير بمرصد «جوردل بانك»

فرانسيس جراهام سميث٬ ورودني ديفيس، وأندرو لاين

الأبحاث

منتدى نقاش

الفَصْل في الجَدَل الدَّائِر حَوْل الخَلايا الجِذْعِيَّة

بحث جديد يُعضِّد الخِلاف القائم حول فكرة أنّ الأورام الصلبة ليست كُتلاً من الخلايا المُتماثِلة، بل إنّها تحتوي على خلايا جذعية سرطانية تَدعم ديمومة الورم. وفى هذا المقال، يُقدم اثنان من الخبراء وجهاتَ نَظْرٍ تكميلية على النَّتَائِج والمُقْتَضَيات للعلاجات المُحْتَمَلة.

ريتشارد چ. جلبرتسون, تريفور جراهام.

منتدى نقاش

أبحاث الجينوم: فَكُّ الترميز

تشكل نتائج المشروع الاستكشافي الرائد [موسوعة عناصر الحمض النووي (إنكود)] مأدبة دسمة من البيانات التي تسلط الضوء على الدور الوظيفي لكل من العناصر المكونة للجينوم البشري. في هذا العدد، يصف ستة علماء المشروع، ويناقشون كيف تؤثر البيانات على الاتجاهات البحثية في عديد من المجالات.

جوزيف آر. إيكر, وِنْدِي أ. بِكْمُور, إنيس باروزو, جوناثان ك. بريتشارد, ويُوآف جيلاد, إيران سيجال

تعزيز الجذور لمزيد من الفوسفور

يتوقع أن يؤدي تشخيص إنزيم في الأرز يحسن غلة النبات في التربة الفقيرة بالفوسفور إلى ارتياد آفاق جديدة لإنتاج محاصيل غنية بالمغذيات، وتزدهر في تربة هامشية الخصوبة.

ليون ﭬـي كوتشيان

علم المناعة: مـن الأطـــراف إلى الـدمــاغ والـحبـــــل الـنــخاعـــي عبـــر الرئـتيـــن

عند الإصابة بمرض التصلُّب المُتعدِّد، تقوم الخلايا المناعية في الجسم بمهاجمة الدِّماغ والحبل الشوكي. وما يدعو إلى الحيرة، هو كيفيَّة وصول هذه الخلايا من أنسجة الأطراف إلى هذه الأماكن من الجسم. وكانت المفاجأة اكتشاف أنَّ مفتاح الحل يكمن في كون الرئتين نقطة العبور.

ريتشارد رنسوهوف

علم الفلك: مَسَار الاصطدام

بعد أربعة مليارات سنة من الآن، ستلتقي مجرة أندروميدا بالقرب من مجرة درب التبانة. وسوف تبدأ المجرتان رقصة الاضطراب التي ستنتهي بعد ملياري سنة أخرى، مُفْضِيَةً في النهاية إلى اتحادهما تمامًا..

برنت تولّي

علم المناخ: توازن أنهار الهيمالايا الجليدية

تشير قياسات الارتفاع الواردة من الأقمار الصناعية أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تفقد بالفعل كتلتها الجليدية، ولكن بمعدلات معتدلة. وهذه القياسات تطرح تساؤلات أوسع حول الطرق الأخرى التي يتم عن طريقها تقدير توازن الكتل الجليدية.

ج. جراهام كوجلي