العدد الراهن

Nature

عن الغلاف

شارك فى العدد

أبو الحجاج بشير، أحمد بركات، أحمد خضر، باتر وردم، تسنيم الرشايدة، رجب سعد، رنا زيتون، سعيد يس، سليمان بركة، صديق عمر، طارق حسان، طارق راشد، طارق قابيل، عائشة هيب، عبد الكريم جنجلو، علي السرجاني، عمرو سعد، عمرو شكر، لمياء نايل، ليلى الموسوي، لينا الشهابي، محمد عبد الرؤوف، ناصر ريحان، نداء هلال، هبة العويني، هدى رضوان، هشام سليمان، هويدا عماد، وسام إسماعيل، وليد خطاب.

هذا الشهر

افتتاحيات

العلوم للجميع

هناك كثيرٌ من النساء يواجهن معوقات عديدة، تَحُول دون متابعتهن لأعمالهن في المجال العلمي. ولا يزال هناك المزيد من الجهود التي ينبغي بذلها في هذا الإطار؛ لمعالجة الأسباب الكامنة وراء إهدار هذه المواهب والإمكانات البشرية.

الاطلاع الحُرّ.. قَيْد النظر

تقوضت محاولة التحرك نحو توفير إذن مطلق بالوصول المفتوح إلى الأوراق البحثية في 21 فبراير الماضي، لكن هذه المحاولة ينبغي أن تكون لها الغَلبة على المدى البعيد.

إحصائيّات جوهريّة

من العار ألاَّ يتمُّ جمعُ بيانات يُعتـدُّ بها عن الولادات، والوفيات، وأسباب الوفاة. وثمة حاجة إلى أسلوبِ إدارةٍ جديدٍ، وإلى إنفاق أكثر؛ لإنماء قطاع معايير الصحة العامة.

رؤية كونية

أضواء على الأبحاث

أخبار في دائرة الضوء

أخبار

تحقيق إخباري

الأسمنت الأخضر: حلول أسمنتية خضراء

إن تصنيـع الأسمنـت مصـدر رئيـس لغـازات الاحتبـاس الحـراري، لكن خَفْـض الانبـعاثات يعنـي السيطرة على إحدى أكثر المواد المعروفة تعقيدًا.

إيڤان أماتو

التعليقات

تعليقات

تدريب العقل: ألعاب لمنفعتك

على علماء الأعصاب المساعدة في تطوير ألعاب فيديو مشوقة، تعزِّز وظائف الدماغ، وتحسِّن الصحة» دافني بافيلير، وريتشارد جيه ديفيدسون.

دافني بافيلير, ريتشارد جيه ديفيدسون

كتب وفنون

الأبحاث

أنباء وآراء

الصحة العامة: التقاط واسع للعدوى بالفيروس التَّاجي

اكتشاف أنَّ الفيروس التّاجيّ الجديد ـ المتصل بالعدوى التنفسية القاتلة ـ يرتبط بمُسْتَقبِل ثابت تطوريًّا بخلايا مجرى الهواء في الجهاز التنفسي، يطرح إمكانية انتقال الفيروس من الخفافيش إلى الإنسان مباشرة.

توم جلَجر, ستانلي بيرلمان

التحفيز الكيميائي: أقرب بخطوة إلى اقتصاد الميثانول

تم تطوير محفز الروثنيوم، بحيث تستطيع بضعة أجزاء من المليون منه أن تحرر غاز الهيدروجين من الميثانول، وهو مركب بسيط يوجد بكميات كبيرة. وقد يتيح هذا التطور استخدام الميثانول مصدرًا للهيدروجين كوقود للمركبات.

دوجلاس دبليو ستيفان

التغذية: عندما يصبح الضيوفُ أعداءً

إنّ مقدار الاستفادة من الغذاء ـ بصرف النظر عن غناه بالعناصر الأساسية ـ يعتمد أساسًا على الميكروبات المستوطنة بالأمعاء. واستخدام المضادات الحيوية في علاج سوء التغذية الشديد قد يؤثر على تركيب التجمع الميكروبي؛ مما يزيد انتفاع الجسم بعناصر الغذاء.

روث إي. لي

بيولوجية العدوى: الغشاشون لا يفلحون

يُمكن لـ«المتحورات المارقة» سريعة النمو أن تُهدِّد نجاح عدوى بكتيرية، لكنَّ نوعًا واحدًا من البكتيريا يمكنه التغلب على هؤلاء الغشاشين؛ مكونًا تجمعًا فرعيًّا يعطّل جينات فَوْعة العدوى.

ديفيد ت. مُلدر, براين ك. كومبس

ملخصات الأبحاث

مهن علمية

تحقيقات

مستقبليات

مستقبليات