عن الموقع

Definition

موقع الطبعة العربيَّة من Nature الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة هو موقع مجانيّ، يهدف إلى توفير أحدث الأخبار والموضوعات العلميّة والتقنيّة لكل الطلبة والباحثين والعلماء الناطقين باللغة العربيَّة، وذلك في مبادرة رائدة قامت بها الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature تحت رعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) لدعم العلوم في العالم العربي الناطق بالعربيَّة.

ويعتبر انطلاق هذا الموقع ـ الذي تزامن مع صدور العدد الأول من الطبعة العربيَّة من الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature ـ خطوة بارزة مهمَّة في مسيرة دعم النهضة العلميّة للوطن العربي. وتهدف المبادرة إلى دعم النهضة العلميّة، عن طريق إطلاع الطلبة والباحثين والعلماء على كل ما يستجدّ في مجالات البحث العلمي؛ ليتمكنوا من مواكبة التطور العلمي المتسارع، بالإضافة إلى إثراء لغتنا العربيَّة بما تحتاجه من مصطلحات وألفاظ علمية؛ لتواكب متغيِّرات العصر، من خلال عملية تعريب المصطلحات العلميّة الحديثة والمتجدِّدة في جميع فروع العلوم.

وتقوم الطبعة العربيَّة ـ التي تصدر بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) ـ بنشر ملخصات الأبحاث التي تحتويها الأعداد الثلاثة (من الدورية العلميّة الأسبوعيّة الدوليّة الرائدة Nature التي تصدر باللغة الإنجليزيّة) المنشورة في الشهر السابق على نشر الطبعة العربيَّة، بالإضافة عدد من الشهر الأسبق لتلك الأعداد الثلاثة الصّادرة بالإنجليزيّة، وذلك بعد ترجمة كل المحتوى الإنجليزي إلى اللغة العربيَّة، مع الإشارة إلى البيانات الأساسيّة للبحث، ضمانًا لسهولة وصول الراغب في مطالعته إليه، سواء في الطبعة الدوليّة، أو على الموقع الإلكتروني.

ويضمّ النصف الأمامي من الدوريّة عددًا من الأقسام الرئيسة والفرعيّة. وسوف نقوم في الطبعة العربيَّة بنشر منتخبات من أربعة أعداد من مواد تلك الأقسام، وهي:

  • هذا الشهر: ويضم عددًا من الافتتاحيات والرؤى العالميّة، وأضواء على الأبحاث التي تنشر في "Nature"، فضلاً عن نخبة من الأخبار العلميّة العامَّة.
  • أبحاث في دائرة الضوء: ويحوي تناولاً أكثر عمقًا لبعض الأبحاث المنشورة بالدوريّة العلميّة الدوليّة، كما يحتوي على تحقيقات تتناول بعض القضايا التي تثيرها تلك الأبحاث.
  • التعليقات: ويضم تعليقات على البحوث العلميّة التي تُنشر بالدوريَّة، كما يضم أيضًا عروضًا لأحدث الكتب العلميّة، وحوارات مع بعض الكتاب والفنانين الذين يسهمون في الثقافة العلميّة في العالم، كما يضم هذا القسم عددًا من رسائل القراء، إضافة إلى تأبين العلماء الذين قضوا نَحْبَهم في وقت سابق على النشر.
  • أنباء وآراء: وهو جزء من قسم البحوث بالدوريّة، ويضم ـ في الأساس ـ النصف الخلفي من الدوريّة بأوراقه ورسائله، ولكنْ تسبقه أخبار مفصَّلة عن بحوث الدوريّة، وآراء حولها.
  • مهن علمية: وهو جزء يضم خلاصة الخبرات والنصائح التي تهمّ العاملين في مهنة البحث العلمي، سواء في شكل تحقيقات، أم أعمدة، أم حوارات مع الصّاعدين الواعدين من شباب الباحثين.
  • مستقبليّات: وهي صفحة واحدة تأتي في نهاية الدوريّة، تبحر بنا في لُجَج الخيال العلميّ.

ولا تتوقف أهدافنا عند ذلك.. بل تمتد إلى تطوير محتوى الدوريَّة؛ ليضمّ مشاركات وأبحاث علميّة عربيّة خالصة؛ حتى نصل خلال السنوات القليلة القادمة إلى دوريّة ذات محتوى علميّ كامل من إنتاج علماء الوطن العربي.

عن الطبعة العربية

  • عن الموقع

    موقع الطبعة العربيَّة من Nature الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة هو موقع مجانيّ، يهدف إلى توفير أحدث الأخبار والموضوعات العلميّة والتقنيّة لكل الطلبة والباحثين والعلماء الناطقين باللغة العربيَّة، وذلك في مبادرة رائدة قامت بها الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature تحت رعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) لدعم العلوم في العالم العربي الناطق بالعربيَّة.
  • عن فريق العمل

    رئيس تحرير «Nature» الطبعة العربية. كاتب وباحث ومحرر، وعضو مجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين، والرئيس السابق لها، ويعمل منذ عام 2000 في مجال الإعلام الإلكتروني، قضى منها عشر سنوات في مؤسسة «إسلام أون لاين»، ما بين القسم العلمي والقسم التنموي، ووحدة البحوث والتطوير. حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب، ودبلوم الأنثروبولوجيا من معهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة. وهو من مواليد القاهرة عام 1961، وله 15 كتابًا ودراسة منشورة في موضوعات شتى تتعلق بالتنمية، والعلوم، والفكر، والعمل الأهلي.
  • اتصل بنا

    مرحبًا بكم فى الطبعة العربية من دورية العلوم الدولية Nature