عن فريق العمل

Definition
  • رئيس التحرير التنفيذي

    محمد يحيى

    تخرج في عام 2004 من كلية الصيدلة، لينتقل بعدها إلى مجال الصحافة العلمية، بهدف توصيل العلوم إلى القاعدة العريضة من القراء. عمل قبل انضمامه إلى Nature Researchكرئيس تحرير إقليمي لموقع SciDev.Netالعلمي في الشرق الأوسط، كما شارك بالكتابة للعديد من المطبوعات العلمية. يشغل حاليًّا منصب رئيس التحرير التنفيذي لمجموعة Nature Research في منطقة الشرق الأوسط، التي انضم إليها منذ تسع سنوات كمحرر لمجلة Nature Middle East، أما الآن، فهو يعمل مع فِرَق التحرير الخاصة بجميع المطبوعات الصادرة في المنطقة. كما يشغل منصب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين العلميين. وإلى جانب ذلك.. فهو يتنقل من وقت إلى آخر بين عدة دول في المنطقة، لتقديم ورشات عمل للصحفيين والباحثين عن التواصل في المجال العلمي.

  • رئيس التحرير

    علياء حامد

    تخرَّجت في قسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن، «جامعة عين شمس»، في عام 2004. التحقت بالعمل في "وكالة أنباء الشرق الأوسط" في عام 2005، حيث بدأت كمترجمة في قسم النشرة الاقتصادية، ثم انتقلت إلى قسم التغطيات الدبلوماسية. وفي عام 2009، بدأت العمل في جريدة «الشروق»، حيث قامت بتغطية عدة ملفات، من بينها الملف البيئي، والاقتصادي، والحقوقي، بالإضافة إلى عملها كمحررة دبلوماسية. انضمت إلى فريق عمل Nature Research في يونيو 2016 كرئيس لقسم الترجمة، ثم أصبحت في مايو 2018 رئيس تحرير مجلة Nature الطبعة العربية.

  • مديـر التحـرير والتدقيق اللغـوي

    محسـن بيومي محمد

    مدير التحرير والتدقيق اللغوي لـ«Nature» الطبعة العربية. أمضى أكثر من 30 عامًا في مجال التحـرير والتدقيق اللغـوي، بالإضافة إلى الترجمة، وصياغة البيانات الصحفية، وله خبرة جيدة في تنظيم المؤتمرات. عمل في عدة مؤسسات دولية وإقليمية في مجال النشر والإعلام والترجمة، من بينها وكالة الأنباء الألمانية، ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وله ثلاثة قواميس متخصصة قيد الإعداد للنشر، ويدرس حاليًا دبلومة الجرافيك للمحترفين. تخَرَّج في كلية دار العلوم في عام 1984، وحصل على شهادة امتياز في اللغة الإنجليزية من كلية كمبريدج، وشهادة في "إدارة العملية التحريرية بكاملها، ودور النشر" من المركز البريطاني «Book House Training Center»، وحصل على الشهادة الدولية لقيادة الكمبيوتر من منظمة اليونسكو، واختارته الهيئة الأمريكية«WHO’S WHO of Professionals Association» في عام 1996؛ لوضع اسمه في موسوعتها العالمية ـ التي تصدرها سنويًّا ـ ضمن المتميزين على مستوى العالم في مجال التحـرير والتدقيق اللغـوي والنشـر.

  • محرر أول

    فايقة جرجس حنا

    تخرَّجت في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والتربية في عام ٢٠٠٢م، ثم درست الترجمة التحريرية في «الجامعة الأمريكية بالقاهرة». عملت في «مؤسسة هنداوي» منذ عام 2007، حتى عام ٢٠١٧ في وظيفة مترجم أول. كذلك شغلت وظيفة محرر أخبار في قسم الأخبار بالمؤسسة نفسها. فازت بجائزة المركز القومي للترجمة للشباب في دورتها الرابعة لعام ٢٠١٦ عن ترجمة كتاب "نشأة حقوق الإنسان.. لمحة تاريخية". انضمت إلى فريق عمل Nature Research في عام 2017 كمحرر أول ترجمة.

  • محرر علمي

    سُفانَة الباهي

    حصلت على بكالوريوس العلوم الصيدلية والتكنولوجيا الحيوية من "الجامعة الألمانية بالقاهرة" في عام 2012، وعملت أثناء الدراسة في التحرير والتدقيق اللغوي ضمن أنشطة طلابية متنوعة، كما تولَّت وضع المناهج التفاعلية في العلوم، وفي اللغتين العربية والإنجليزية ضمن برنامج "تنمية الأطفال"، الخاص بأحد الأنشطة الطلابية للتنمية المستدامة. وبعد تخرُّجها، عملت لفترة قصيرة في مجال الصيدلة، قبل انتقالها إلى العمل في شركة «هنداوي» في مجال التدقيق اللغوي للأوراق البحثية المنشورة باللغة الإنجليزية، وذلك لمدة عامين. وفي عام 2015، خاضت مجال الترجمة، وانضمت إلى الطبعة العربية فى شهر يونيو من العام نفسه. Nature فريق عمل دورية

  • محرر علمي

    أميرة علي عبد الصادق

    تخرَّجت في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الألسن، «جامعة عين شمس»، في عام ٢٠٠٦م. عملت بعد تخرجها في مجال الترجمة والتعريب. التحقت بالعمل في عدد من دور النشر، بدءًا من «دار الفاروق للاستثمارات الثقافية»، ثم «دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع»، وأخيرًا «مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة»، التي فازت معها بجائزة الترجمة العلمية المُقدَّمة من المركز القومي للترجمة لعام 2017 في دورتها الثانية، وذلك عن ترجمة كتاب «الطَّرْق على أبواب السماء.. كيف تنير الفيزياءُ والتفكير العلمي الكونَ والعالَم المعاصر». وتعمل حاليًّا لنيل درجة الماجستير في الترجمة التطوّعية للعلوم المُبسَّطة من كلية الآداب، «جامعة القاهرة». انضمت إلى فريق عمل Nature Research كمحررة منذ بداية عام 2018.

  • محرر علمي

    رامي الجزار

    تخرج في كلية الزراعة بـ«جامعة عين شمس» في عام 2002، وبعدها حصل على ماجستير العلوم الزراعية من معهد باري المتوسطي للعلوم الزراعية بإيطاليا، بيد أنه عمل على مدار حياته المهنية - التي تمتد إلى أكثر من 15 عامًا - كمدقق لغوي ومنقح نصوص باللغة الإنجليزية، وأيضًا كمترجم من الإنجليزية وإليها، وذلك في عدد من المؤسسات، أهمها دار نشر «هنداوي»، والنسخة الإنجليزية من موقع IslamOnline.net، كما عمل مديرًا لمحتوى الموقع لصالح شركة «Russell IPM»، إلى جانب عدد من الوظائف الأخرى بدوام كامل، ودوام جزئي، وذلك قبل التحاقه بفريق عمل Nature Research محرر في عام 2018.

  • مساعد التحرير

    هالة هلال

    تخرجت في كلية الآثار - قسم ترميم وصيانة الآثار – بـ«جامعة القاهرة» في عام 2008. عملت منذ تخرجها في شركة «MILLENSYS»، وبدأت فيها كسكرتير تنفيذي، ثم مساعد تسويق، ثم مساعد رئيس مجلس الإدارة، وذلك لمدة سبع سنوات. انضمت إلى فريق عمل Nature Research في عام 2017 كمساعد تحرير.

  • مدير أول للنشر

    داليا العصامي

    تخرجت في أكاديمية السادات، قسم "إدارة الأعمال" في عام 1997. عملت فى العديد من الشركات المحلية، مثل «راية للاتصالات»، وفي بعض الشركات العالمية، مثل «فودافون –مصر» فى قسم التسويق وتطوير المحتوى. كما عملت فى مجال النشر فى شركة «بيرسون إيديوكيشن»، حيث كانت مسؤولة عن تطوير الأعمال، وإصدار كتب تعليمية إلكترونية تتناسب مع احتياجات العملاء، بجانب الإصدارات العامة للشركة. حصلت على درجة الدكتوراة في إدارة الأعمال – قسم التسويق من «جامعة عين شمس». انضمت إلى فريق عمل Nature Research فى عام 2017 كمدير أول للنشر.

  • محرر وسائط

    أماني شوقي

    حاصلة على بكالوريوس طب الفم والأسنان - «جامعة القاهرة» في عام 1994، وبدأت العمل في مجال النشر مع شركة «ماكميلان – مصر» منذ عام 2006، إلى أن أصبحت محررة وسائط  Natureالطبعة العربية.

  • محرر الإعلام الاجتماعي

    مصطفى علي أبو مسلم

    حصل على ليسانس القانون العام من «جامعة القاهرة» في سنة 2010، وأسهم في تأسيس مجلة «فوروورد» أثناء دراسته، وهي مجلة شبابية إلكترونية، وتولى رئاسة تحريرها لفترتين. التحق بالعمل الصحفي مراسلًا بموقع "مصراوي"، حيث غطى ملفات الحركات الاحتجاجية الشبابية. حَوَّل اهتمامه إلى الإعلام الاجتماعي في عام 2015، عندما التحق بإحدى الوكالات الإعلانية العربية SOCIALEYEZ محررًا ومُعَرِّبًا للمحتوى الدعائي لعلامات تجارية عالمية، قبل أن ينضم في إبريل 2016 إلى فريق عمل Nature Research كمحرر للإعلام الاجتماعي لإصداراتها بالمنطقة العربية.

  • مصمم جرافيك

    ماريان كرم

    تخرجت في كلية الفنون والعلوم التطبيقية بـ«الجامعة الألمانية بالقاهرة» في عام ٢٠١٤ - قسم الجرافيك بدرجة (امتياز مع مرتبة الشرف). عملت أثناء الدراسة في مجلة «Insight»، وبعد التخرج عملت في شركة «Awakening Records» للإنتاج الفني لمدة عامين. شاركت في تصميم العديد من الكتيبات التي تصدرها «منظمة الأمم المتحدة» باللغة العربية. كما عملت في مجال الدعاية والإعلان في شركة «Direct Clicks» بأستراليا. انضمت إلى فريق عمل Nature Research للعمل كمصممة جرافيك، بداية من عام 2018.

عن الطبعة العربية

  • عن الموقع

    موقع الطبعة العربيَّة من Nature الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة هو موقع مجانيّ، يهدف إلى توفير أحدث الأخبار والموضوعات العلميّة والتقنيّة لكل الطلبة والباحثين والعلماء الناطقين باللغة العربيَّة، وذلك في مبادرة رائدة قامت بها الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature تحت رعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) لدعم العلوم في العالم العربي الناطق بالعربيَّة.
  • عن فريق العمل

    رئيس تحرير «Nature» الطبعة العربية. كاتب وباحث ومحرر، وعضو مجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين، والرئيس السابق لها، ويعمل منذ عام 2000 في مجال الإعلام الإلكتروني، قضى منها عشر سنوات في مؤسسة «إسلام أون لاين»، ما بين القسم العلمي والقسم التنموي، ووحدة البحوث والتطوير. حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب، ودبلوم الأنثروبولوجيا من معهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة. وهو من مواليد القاهرة عام 1961، وله 15 كتابًا ودراسة منشورة في موضوعات شتى تتعلق بالتنمية، والعلوم، والفكر، والعمل الأهلي.
  • اتصل بنا

    مرحبًا بكم فى الطبعة العربية من دورية العلوم الدولية Nature