Nature الطبعة العربية

Definition

عن Nature الطبعة العربية

وِفْقَ الاتفاق الأخير بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية King Abdulaziz City for Science and Technology (KACST)، وشركة Macmillan Science Communication (MSC)، وهي الشريك الحصري ﻟNature Publishing Group، فمِن دواعي سرورنا الإعلان عن صدور Nature الطبعة العربية في أكتوبر 2012.

أُنشئت "Nature" في عام 1869، ويعتبرها العلماء والباحثون دوريةً عالميةً أسبوعية رائدة في مجال العلوم. إنّ موقع "Nature" المُحَدَّث بانتظام، ومحتوى دورية "Nature" بنسختها العربية الشهرية سيسمحان للمستخدمين العرب في جميع أنحاء العالم بالولوج بلغتهم إلى أخبار وتعليقات "Nature" العالمية عالية الجودة، بالإضافة إلى ملخصات عن أوراق بحث من مجلات رئيسة متعددة التخصصات. وسيكون هذا المحتوى متوفرًا مجانًا للجميع على موقع الدورية.

ويؤيِّد هذا الاتفاق والإصدار الجديد الهدفَ الأسمى لـ (KACST)، المتمثل في دعم العلوم وتنميتها في المملكة العربية السعودية. وتهدف (KACST) إلى مساعدة الباحثين وطلاب المعرفة العرب على مواكبة أحدث التطورات العلمية، وحَثِّ الباحثين من الشرق الأوسط على السعي لتحقيق إنجازات مماثلة، ونشر نتائج بحوثهم ـ في نهاية المطاف ـ في "Nature" وغيرها من الدوريّات العلمية ذات التأثير الكبير.

التعريف بـ"Nature"

مرحبًا بكم في "Nature".. دورية العلوم الدولية متعددة التخصُّصات

الاستشهادات، وعامل التأثير

إنّ دورية "Nature" هي الدورية العلمية متعددة التخصُّصات، وتُعتبر الأولى من حيث عدد الاستشهادات بها، وفقًا لتقارير الاستشهادات الدورية لعام 2010، 2010 Journal Citation Reports، والطبعة العلمية (تومسون رويترز، Thomson Reuters, 2011)، حيث يصل عامل التأثير إلى 36.101. ويتم حساب عامل التأثير عن طريق قسمة عدد الاستشهادات في سنة تقويمية على مادة المصدر المنشورة في تلك الدورية خلال العامين السابقين، وهو مقياس مستقل، تقوم بحسابه "تومسون رويترز"، الكائنة في فيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية.

الأهداف والمجالات

إن دورية "Nature" هي دورية دولية متخصصة، تنشر أجود الأبحاث المُجَازَة للنشر بعد التحكيم العلمي في كل مجالات العلم والتكنولوجيا. ويتم اختيار الأبحاث على أساس أصالتها، وأهميتها، واهتمامها بتخصُّصات متعددة، وملاءمة توقيتها، وسهولتها للفهم، ورُقِيّ أسلوبها، والنتائج غير المتوقعة التي تتوصل إليها. كما تقدم "Nature" أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في العلم، والعلماء، وعامة الناس.

بيان رسالة دورية "Nature"

أولًا: خدمة العلماء عن طريق النشر العاجل للتطورات المهمة في أي فرع من فروع العلم، بالإضافة إلى توفير منتدى لتغطية الأخبار والموضوعات الخاصة بالعلوم، ومناقشتها. ثانيًا: التأكد من سرعة نشر النتائج العلمية للعامة حول العالم بأسلوب يسمح بنقل مدى أهميتها للمعرفة، والثقافة، والحياة اليومية.

الجوائز التي تمنحها "Nature"

تدعم "Nature" في الوقت الراهن جائزتين.

تَمْنَح "Nature" جوائز Nature للرعاية العلمية Nature Awards for Mentoring In Science. وهي تكرِّم العلماء الرئيسين الذين أسهموا بشكل متميِّز في مجال رعاية وإرشاد العلماء الأصغر سنًّا. وبالإضافة إلى ذلك.. تدعم "Nature" جائزة (إبندورف يونج للباحث الأوروبي Eppendorf Young European Investigator Award)، التي تُمنح سنويًّا لعالِمٍ شاب، يتم اختياره من قِبَل هيئة مستقلة من العلماء.

عن الطبعة العربية

  • عن الموقع

    موقع الطبعة العربيَّة من Nature الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة هو موقع مجانيّ، يهدف إلى توفير أحدث الأخبار والموضوعات العلميّة والتقنيّة لكل الطلبة والباحثين والعلماء الناطقين باللغة العربيَّة، وذلك في مبادرة رائدة قامت بها الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature تحت رعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (KACST) لدعم العلوم في العالم العربي الناطق بالعربيَّة.
  • عن فريق العمل

    رئيس تحرير «Nature» الطبعة العربية. كاتب وباحث ومحرر، وعضو مجلس إدارة الرابطة العربية للإعلاميين العلميين، والرئيس السابق لها، ويعمل منذ عام 2000 في مجال الإعلام الإلكتروني، قضى منها عشر سنوات في مؤسسة «إسلام أون لاين»، ما بين القسم العلمي والقسم التنموي، ووحدة البحوث والتطوير. حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب، ودبلوم الأنثروبولوجيا من معهد البحوث والدراسات الأفريقية جامعة القاهرة. وهو من مواليد القاهرة عام 1961، وله 15 كتابًا ودراسة منشورة في موضوعات شتى تتعلق بالتنمية، والعلوم، والفكر، والعمل الأهلي.
  • اتصل بنا

    مرحبًا بكم فى الطبعة العربية من دورية العلوم الدولية Nature