فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

الفيزياء العجيبة لظاهرة الطفو المقلوب

في هذه التجربة الفيزيائية التي تتحدى الجاذبية، يمكن للسوائل أن تطفو في الهواء، كما تستطيع القوارب أن تطفو مقلوبةً، إذ عكف باحثون في باريس على دراسة تأثير الاهتزازات الرأسية، التي يمكن استخدامها لتعليق طبقةٍ من السائل في الهواء. واكتشفوا خلال تجاربهم ظاهرةً غريبة، تسمح للأجسام خفيفة الوزن بالطفو على السطح السفلي لهذا السائل، فيما يُعَد نوعًا من الطفو العكسي. وهذا السلوك المخالف للتوقعات هو نتيجةٌ للاهتزازات المستمرة التي تغيِّر القوى المؤثرة على الأجسام الطافية.

كيف تسبح الثعابين الطائرة في الهواء؟

تنزلق الثعابين الطائرة بنعومة وانسيابية في الهواء، حيث تتسطح أجسادها لترفع نفسها، لكن في أثناء انزلاقها تبدو وكأنها تسبح، وتتلوّي أجسادها من جانب إلى آخر. ومؤخرًا، قام فريق من الولايات المتحدة باستخدام تقنية رصد الحركة، بهدف دراسة انزلاق الثعابين السلس في الهواء بدقة. وتُظْهِر نماذجهم أن حركة التلوّي هذه تلعب دورًا مهمًّا في ثبات هذه الثعابين أثناء انزلاقها في الهواء من غصن إلى غصن.

عرض ليزر في فقاعةٍ من الصابون

تَمَكَّن العلماء للمرة الأولى من إنتاج ظاهرة "التدفق المُتفرِّع" في الضوء المرئي. وهي ظاهرة لم تُلْحَظ من قَبْل إلا في أنواعٍ أخرى من الموجات، مثل موجات الصوت. فباستخدام أشعة الليزر، ومعها فقاعة صابونٍ بسيطة فقط، جعل العلماءُ الضوء ينحرف ويتفرع على امتداد مساره. وهُم يأملون أن تساعد إعدادات هذه التجربة الجديدة على كشْف المزيد عن تلك الظاهرة.

• فك شفرة الآليات المحرِّكة لهجرة صقور الشاهين

تتيح التطوراتُ التكنولوجية طرقًا جديدة لدراسة الدور الذي لعبه التغيُّر المناخي والجينات في تشكيل حركة هجرات صقور الشاهين في الماضي. فهل يمكن أن يساعدنا هذا على التنبؤ بمصير هجرات هذه الطيور مستقبلًا؟

• من أجل تعزيز التنوُّع في دراسات الجينوم

مضى عقدان من الزمن على نشر المسوَّدات الأولى للجينوم البشري. وخلال هذه المدة، شهدَتْ عمليات تعيين التسلسل الجينومي توسعًا هائلًا، كشف كيف أن تحليل التنوع في جينوماتنا البشرية هو السبيل إلى فهم تاريخنا التطوري، ووضْع أيدينا على مزيدٍ من الأبعاد الصحية التي لم يتسنَّ من قبلُ اكتشافها.

• جهاز عصبي اصطناعي للحفاظ على ضغط دَم متوازن

تترتب على إصابة الحبل الشوكي عواقب مسببة لقصور وظيفي، إحداها العجز عن الحفاظ على توازن ضغط الدَّم، وهي مُشكِلةٌ أمكن التحايُل عليها مؤخرًا عبر آلية اصطناعية، لإحياء رد فعل لا إرادي أساسيٍّ لاستقرار ضغط الدَّم.

• إغلاق حلقة إعادة تدوير البلاستيك الحيوي

المواد البلاستيكية هي مواد نفيسة، غير أنَّها تستهلك الموارد البترولية، وتبقى في البيئة دون أن تتحلل. وفي هذه الدراسة، أنتج الباحثون مواد بلاستيكية عالية الأداء، مُشتقَّة من زيوت متجددة، وصمموها على المستوى الجزيئي، بحيث تكون قابلةً بالفعل لإعادة التدوير.

• تحويل الضوء إلى مادة «لافلين» غريبة

حالةُ "لافلين" هي طورٌ من أطوار المادة، يمتاز بسماتٍ مذهلة، مثل الاستثارات التي تسلُك سلوك أجزاءٍ من الجسيمات. وإنتاجُ حالةِ "لافلين" فوتونية، وهو الأمر الذي لطالما كان هدفًا أمام أعين الباحثين، يُعدّ إنجازًا على درجةٍ كبيرةٍ من الأهمية في مجال المُحاكاة الكمية.