فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

المريخ... لماذا الآن؟

خلال الأشهر القليلة المقبلة، سوف تنطلق ثلاث بعثاتٍ منفصلة باتجاه المريخ، من ثلاث وكالاتٍ فضائية مختلفة. وقد تضمَّن هذا العام تحدياتٍ كبيرة للدول الثلاث المشارِكة في إطلاق هذه البعثات، لكن من المُخطَّط لكل بعثة منها أن تمضي قُدُمًا. وهذا الفيديو يتناول الأسباب التي ستجعل من عام 2020 عام المريخ.

جلد صناعي حساس للمسات: حاسة لمس افتراضية

يركز الواقع الافتراضي على حاستي السمع والبصر، إلا أنه يوجد عدد قليل جدًّا من التقنيات التي تتناول حاسة اللمس، حتى الآن. وقد ابتكر باحثون في جامعة نورث وسترن «جلدًا حساسًا للمس»، يتميز بكونه مرنًا، ويهدف إلى تقديم إحساس افتراضي باللمس.

استعادة المرجان: أمل جديد للشعاب المرجانية

تنحسر الشعاب المرجانية في إثر تغيّر المناخ. ولهذا.. تسعى الفرق البحثية حول العالم إلى إيجاد سُبل للحفاظ عليها.
في هذا المقطع، نسكتشف أحد الأساليب التي تهدف إلى تعويض الشعاب التالفة باستخدام يرقات المرجان التي جرى تفريخها في المختبر.

• فيزياء الكم: خطوة نحو تأمين الاتصالات العالمية

تقنية توزيع المفاتيح الكمية هي أسلوب تشفير يمكن أن يضمن اتصالًا آمنًا. وقد أظهرت تجربة قائمة على الأقمار الصناعية أن تلك الطريقة يمكن تطبيقها عبر المسافات البعيدة، دون الحاجة إلى مُرحِّلات موثوق فيها.

• تكنولوجيا حيوية: أداة قائمة على تقنية "كريسبر" للكشف المتزامن عن الفيروسات التي تصيب البشر

إذا ما أصيب الإنسان بعدوى فيروسية غير معروفة، فلن يكون من السهل كشف العامل المسبب لتلك العدوى بالسرعة والدقة اللازمتين، لكنَّ الباحثين تمكنوا من تطوير أداةٍ تقوم على تقنية "كريسبر"، يمكنها أن تكشف الأحماض النووية لعديدٍ من الفيروسات في وقت واحد، وأن تحسم بدقةٍ كبيرة ما إذا كان الإنسان مصابًا بأنواعٍ محددة منها، مثل الفيروس المسبب لمرض "كوفيد-19"، أم لا.

• فيزياء الكم: غازات كمية تظهر لمحات من الصلابة الفائقة

المواد فائقة الصلابة هي بنى مرغوب فيها بشدة، تدعم ذراتها إمكانية التدفق دون احتكاك وتُشكل البلورات في الوقت ذاته. وقد رُصدت السمات المميزة لحالة الصلابة الفائقة في ثلاث تجارب حديثة تضمنت غازات كمية من ذرات ثنائية القطبية.

• التنكس العصبي: نحو تعزيز طعوم الخلايا العصبية المستزرَعة

يمكن استخدام سلائف الخلايا العصبية الدوبامينية -المشتقة من الخلايا الجذعية- في الطعوم الجراحية؛ بهدف علاج مرض باركنسون، لكن تواجه هذه المقارَبة بعض القيود. ومن شأن حقْن عامل نموّ بعد مضي ثلاثة أسابيع على استزراع هذه الطعوم أن يتغلب على بعض هذه القيود.