أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

• نحو التغلب على مشكلة النفايات الفضائية

الأقمار الصناعية الخامدة، وشظايا الصواريخ، وحطام حوادث الاصطدام هي أجسام سابحة في الفضاء تسبب مخاطر مرورية بالغة في المدارات حول الأرض. ويعمل الباحثون على الحدِّ من التهديدات التي يفرضها أكثر من 20 ألف جسم شارد في الفضاء.

• نحو إنشاء طريق الحرير الرقميّ

يقول جوو هوادونج إن مشاركة البيانات الضخمة المأخوذة من صور الأقمار الصناعية، وغيرها من عمليات رصد الأرض بمختلف أنحاء آسيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا، عامل رئيسي مساهم في التنمية المستدامة.

• أرضٌ بلا ماء

موارد المياه في الأردن تُستَنزَف بسبب التغير المناخي، وموجات اللاجئين، وسوء التخطيط.

• هل ترجح كفة البشر، أم كفة الأرض؟

يفتش الباحثون عن المخلفات النووية، والتلوث الناجم عن الزئبق، وغير ذلك من علامات عصر الأنثروبوسين، وهو حقبة جيولوجية جديدة مُقترَحة، تُقِرّ الكيفية التي غيَّر بها البشر وجهَ الكوكب.

فيديو

من المهد إلى اللحد: الميكروبات التي تعيش بداخلنا

توجد داخل أجسامنا تريليونات الكائنات الحية المجهرية، مثل البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والعتائق، التي تُعرف معًا باسم "مجهريات البقعة". وعلى مدى العقد الماضي، عرفنا أن هذه التجمعات تساعد على تحديد شكل وظائف الأعضاء، وتسهم في سلامتنا العامة، لكنْ لا تزال هناك تساؤلات عديدة، منها - على سبيل المثال -: متى تدخل الميكروبات أجسادنا للمرة الأولى؟ وكيف تتغير مجهريات البقعة لدينا مع تَقدُّمنا في السن؟ وكيف تختلف هذه التغيرات من شخص إلى آخر، أو كيف تسهم في الأمراض؟

روبوت بحجم حشرة ينجح في التحليق- "روبو-بي إكس-وينج"

نجح روبوت «روبو-بي إكس-وينج» - الذي يزن نصف وزن مشبك ورقي - في تحقيق تحليق حُر، باستخدام خلايا شمسية فائقة الخفة، تمد محركات كهروضغطية بالطاقة من خلال لوحة دائرة كهربائية بسيطة. ولا تزال هذه التقنية في بداياتها، ولكنْ بمقدورها أن تمهد الطريق أمام ابتكار جيل جديد من الطائرات الصغيرة التي تطير بدون طيار. ويأمل الباحثون أن تتمكن هذه الروبوتات - المستلهمة من الحشرات - من التحليق في أماكن أكثر ضيقًا من تلك التي تحلِّق فيها الطائرات التقليدية الأكبر حجمًا التي تطير بدون طيار، وذلك من شأنه أن يساعد في عمليات الرصد البيئي، ورصد الكوارث.

تدفُّقات الفُتَات البركاني: سرّ سرعتها القاتلة

حين ينفجر بركانٌ ما، كثيرًا ما يكون تدفُّق الفُتَات البركاني هو الخطر الأكبر بالنسبة لأي شخصٍ قريب من الموقع. ومن الصعب للغاية دراسة هذه التيارات السريعة من الصخور، والرماد، والغازات الساخنة، لذا ابتكر باحثون في نيوزيلندا بركانهم الخاص. ومن خلال دراسةٍ متمعنة للتدفُّقات البركانية في مختبرهم المُعَد خصيصًا لهذا الغرض، اكتشفوا وجود طبقةٍ رقيقة للغاية من الغاز، تساعد في تفسير كيفية تحرُّك هذه الظاهرة البركانية بتلك السرعة ولمسافاتٍ بعيدة.

• جينوم: طيور تفقِد قدرتها على الطيران خلال مراحل تطوُّرها

فقدت مجموعات كثيرة من الطيور القدرة على الطيران. وتوضح المقارنةٌ بين هياكل أجنحة الأنواع القادرة على الطيران والعاجزة عنه من البط الباخر، فضلًا عن المقارنة بين جينومات تلك الأنواع، آليّةً محتملة للكيفية التي فُقدت بها تلك القدرة.

• علوم المواد الحاسوبيةالتنقيب في النصوص يرسم ملامح الاكتشافات العلمية مستقبلًا

يمكن استخدام الخوارزميات الحاسوبية لتحليل النصوص؛ بغرض العثور على العلاقات الدلالية بين الكلمات، دون تدخُّل بشري. وفي الآونة الأخيرة، تبنَّى باحثون هذه الطريقة، لتحديد الخصائص غيرالمذكورة للمواد المشار إليها في الأوراق العلمية.

•  بيوجيوكيمياء: التُّرَب وتغيُّر المناخ

خُزِّن الكربون في الطبقات العضوية لتُرَب الغابات الشمالية لمئات السنين، لكنْ هناك تحليلٌ جديد يكشف أنَّ هذا الكربون قد ينبعث في الغلاف الجوي مع زيادة وتيرة الحرائق الهائلة، الناتجة عن الاحترار العالمي.

• فيزياء الكم: جهاز يحصي فونونات الصوت

يوجد كلٌّ من الصوت والذبذبات في وحداتٍ منفصلة تسمَّى «الفونونات»، مثلما يوجد الضوء في صورة «فوتونات». ولهذا.. فإنَّ تطوير جهاز ذي قدرة على التوصيل الفائق، بإمكانه إحصاء الفونونات، يمكن أن يؤدي إلى تطوراتٍ في المعالجة الكَمِّية للبيانات.

• بحوث: صدفة تقود إلى مشاهدة ميدانية لـ«مفارقة ليام» التطوُّرية

إذا كان شكل جسم الحيوان مخصصًا لأداء وظائف معينة تساعده على التغذِّي على كائناتٍ حيّة بعينها، فهل يضع ذلك حدودًا لما يمكن له افتراسه؟ مشاهَدات العلماء للأسماك التي تتغذى في البرّية يمكن أن تساعد في الإجابة على هذا السؤال.