Featured article

العلاج بالموجات

كيف يُمكِن أن يتحوّل الضوء الومّاض أو الضوضاء الوردية أو غيرها من الأساليب غير الباضعة المُتَّبَعة في التحكم بالموجات الدماغية إلى علاجات للأمراض التنكسية العصبية يومًا ما.

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

• العلاج بالموجات

• جسر الصين إلى أفريقيا

ظهرت أفريقيا كشريك أساسي في «مبادرة الحزام والطريق الصينية»، وهو ما يعود بالنفع على العلم في القارة السمراء.

• مجابهة التحيز في دراسات الجينوم

علماء من مجموعات سكانية لا تحظى بتمثيل كافٍ يتزعمون جهودًا لجعل دراسات الجينوم أكثر شمولًا؛ بالعمل مع مجتمعات تعرَّضت للإهمال أو الاستغلال.

• عولمة الاقتصاد الدائري

يحث كل من يونج جينج، وجوزيف ساركيس، ورايموند بلايشفيتس على ضرورة تبادل المعلومات بين الدول، وتنسيق السياسات الصناعية والتجارة؛ في سبيل الحفاظ على الموارد والطاقة.

فيديو

حرب الندوب

تتسبب عديد من الأمراض المزمنة في ظهور ندوب بالكبد، وهي حالة طبية يُطلق عليها: "تليف الكبد". يؤدي عدم السيطرة على هذه الحالة إلى التشمّع الكبدي، الذي تتدهور فيه وظائف الكبد. ويمكنه أن يتسبب أيضًا، وبشكل مباشر، في الفشل الكبدي، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.
لفترة طويلة، ساد الاعتقاد بأن تندّب الكبد حالة لا علاج لها، لكن التقدم العلمي بدأ في تحدّي هذه القناعة، مما يطرح وجهة نظر جديدة بخصوص آليات الشفاء الذاتية للكبد.
يستكشف هذا الفيديو بالرسوم المتحركة، عددًا من الطرق العلاجية الحديثة، التي تهدف إلى الاستفادة من قدرة الشفاء الذاتي هذه.

ردود أفعال العلماء على أول صورة لثقب الأسود

مع رفع الستار عن أول صورة لثقب أسود، سألنا الباحثين عما يعنيه هذا الاكتشاف غير المسبوق بالنسبة إليهم، وبالنسبة للعلم.
 اقرأ المزيد في مقالة دورية Nature على الرابط التالي: https://www.nature.com/articles/d4158.

الآلات الأخلاقية: كيف تتأثر القيم بالثقافات

كيف تقيِّم الثقافات المختلفة حياة الإنسان؟ للإجابة على هذا السؤال، وضع باحثون تجربة واسعة الانتشار على الإنترنت؛ لتجميع بيانات من ملايين المشاركين من حول العالم. بعض القِيَم كانت مشتركة بين الثقافات، بينما كان البعض الآخر بمثابة مفاجأة. ويمكنكم التعرف على المزيد عن هذه التجربة من خلال هذا الفيديو.
ويمكن المشارَكة في التجربة من خلال الرابط التالي: http://moralmachine.mit.edu

• بيولوجيا النبات: ممر خلوي إلى داخل الجذر

تُحاط الأنسجة الموصلة للماء داخل جذور النباتات بخلايا غير نافذة. وتعمل «خلايا المرور» التي يُعتقد أنها تنظّم امتصاص المُغذيات على ثقب هذا الحاجز الوقائي. وقد كُشف النقاب الآن عن كيفية تكوُّن هذه الخلايا.

• علم الأعصاب: لوحة لتنوع الخلايا العصبية في المخ

تكشف دراسة لتسلسل الخلايا المفردة عن الطريقة التي تتوزع بها مختلف أنواع الخلايا العصبية في المخ. ويبيّن تحليل لهذا التوزيع كيف يمكن لهذه البيانات أن تحسِّن من فهْمنا لوظائف الخلايا العصبية.

• تطور: عندما تلجأ الطيور المتعاونة إلى الغش

أُجريت دراسة على أحد أنواع طائر الوقواق، الذي عادة ما يُبدي تعاوُنًا في بناء الأعشاش، ورعايتها، لكنه يلجأ أحيانا إلى الخداع؛ هربًا من أعباء الأبوة، من خلال وضْع بيضه في أعشاش الآخرين. وكشفت الدراسة عن الفوائد التي شكلت تطوُّر هذا النوع من أساليب التطفل.

• علم الكواكب: نظرة أعمق على كوكب المشتري

أَجْرَت مركبة الفضاء "جونو" - التابعة لوكالة ناسا - قياسات دقيقة لحقل جاذبية كوكب المشتري. وقد كشفت البيانات عن تفاصيل بشأن بِنْية باطن الكوكب وديناميكياته.

• علم الأعصاب: هَبّات من إشارات الخلايا العصبية تمهد الطريق للاكتئاب

تؤدي دفقات نشاط الخلايا العصبية في العِنان الجانبي للدماغ – التي تنظّمها الخلايا النجمية – إلى سلوكيات شبيهة بسلوكيات الاكتئاب لدى القوارض. وربما يساعدنا هذا الاكتشاف على فهم كيفية عمل أحد مضادات الاكتئاب وتطوير المزيد منها.