فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

ما نحتاج إلى فهمه بشأن داء باركنسون

داء باركنسون هو مرضٌ عصبي يؤثّر على الدماغ، وعلى أجزاء أخرى من الجهاز العصبي. ويؤدّي فيه الموت التدريجي للخلايا العصبية إلى ظهور مجموعة من الأعراض الحركية وغير الحركية المميِّزة للمرض. ولم يُعرف بعد سبب موت هذه الخلايا، ولا الطريقة التي تتطوّر بها باثولوجيا المرض في الجهاز العصبي، لكن هناك العديد من المسارات البحثية التي يسلكها الباحثون؛ للإجابة على تلك التساؤلات.
وفي هذا المقطع المصوّر، نستعرض بعضًا من آخِر الأبحاث التي تناولت داء باركنسون.

كشف غموض الاستجابات المناعية للسرطان: مطاردة الأورام الخفية

يترقب جهاز المناعة باستمرار ظهور أي تهديداتٍ في الجسم، لكنَّ الأورام السرطانية يصعب رصدها أحيانًا. فبعض الخلايا السرطانية يمكنها تجنُّب رصد الجهاز المناعي له. وقد أصبح العلماء -بفضل التقنيات المتطورة لتحديد التسلسلات الجينية-قادرين على دراسة الخصائص الجينية الفريدة لكل من الأورام السرطانية، والاستجابات المناعية تجاهها لدى كل مريض. وهذا يعني أنَّه صار في إمكان الباحثين تطوير علاجاتٍ تُعزِّز الجهاز المناعي، وتساعد الجسم على الفوز في معركته ضد مرض السرطان.

المريخ... لماذا الآن؟

خلال الأشهر القليلة المقبلة، سوف تنطلق ثلاث بعثاتٍ منفصلة باتجاه المريخ، من ثلاث وكالاتٍ فضائية مختلفة. وقد تضمَّن هذا العام تحدياتٍ كبيرة للدول الثلاث المشارِكة في إطلاق هذه البعثات، لكن من المُخطَّط لكل بعثة منها أن تمضي قُدُمًا. وهذا الفيديو يتناول الأسباب التي ستجعل من عام 2020 عام المريخ.

• اهتزازات تتغلب على تأثير الجاذبية على مائعٍ طافٍ

تمكَّن باحثون في الماضي من أن يجعلوا مقادير من الموائع تطفو فوق الهواء، عن طريق رجّ منظومة الهواء والمائع رأسيًّا. وقد تبين الآن أنَّه من الممكن للأجسام أن تطفو مقلوبةً عند السطح البيني الفاصل بين الهواء والمائع، وذلك من خلال تأثيرٍ مضاد للجاذبية.

• العودة بالزمن إلى الوراء، بحثًا عن جسم مضاد لـ"سارس-كوف-2"

تتعاظم الجهود التي تحاول تطويع الأجسام المضادة لاستخدامها كعلاج ضد مرض "كوفيد-19". وتكشف إحدى الدراسات عن معلومات يمكن استقاؤها من الأجسام المضادة التي كَوَّنها جسمُ شخص سبقت إصابته بالفيروس التاجي المسبِّب لمرض "سارس" SARS.

• وصفةٌ تقلب الموازين لإنتاج الأنيلينات

ينظر الكيميائيون إلى حلقات البنزين عمومًا باعتبارها وحدات بناء، تُعَد سلفًا لتكوين جزيئاتٍ أكبر حجمًا، لكنَّ باحثين عارضوا تلك الفكرة بما اكتشفوه في تفاعلاتٍ إنتاج مركّبات الأنيلين، التي تُعَدّ سلائف لكثيرٍ من المنتجات الكيميائية عالية القيمة.

• "كوفيد-19" يفجر أحد ألغاز الجهاز المناعي

ليس واضحًا سبب تبايُن استجابة الجهاز المناعي للفيروس التاجي "سارس-كوف-2" تبايُنًا كبيرًا من فرد إلى آخر. ويساعد تتبُّع استجابات المرضى المناعية بمرور الوقت على فك غموض هذا اللغز، كما أن له آثارًا على الجهود المبذولة للتنبؤ بشدة المرض في الأفراد.

• تغير اتجاه النقل البكتيري

تستخدم بعض البكتيريا مُعَقَّدات متعددة البروتينات لحقن البروتينات في خلايا العائل. وقد ربط الباحثون بين مكونات هذه المعقدات ومسار مُعتَمِد على أنبوب نانوي يمتدّ من خلايا العائل إلى البكتيريا وربما كان يوفِّر الغذاء للميكروبات المسببة للأمراض.