أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

لماذا تعمى الخفافيش عن السطوح المستوية

اكتشف الباحثون السبب وراء تخبُّط الخفافيش ليلًا. فعلى الرغم من أن الرصد بالصدى يسمح لها - في العادة - بتلمس ما حولها بدقة كبيرة، إلا أن تلك الميزة ليست مُطْلَقة؛ إذ تعمل السطوح المستوية بمثابة مرايا صوتية، مما يجعلها تبدو غير مرئية للخفافيش من زوايا معينة. ويؤدي ذلك أحيانًا إلى بعض الاصطدامات المؤسفة، الأمر الذي يفسر ارتطام الخفافيش بالمباني، وغيرها من السطوح الصناعية.

اللغز وراء رفرفة أجنحة البعوض

لزمن طويل، كان الغموض يلف قدرة الحشرات على الطيران، وظل السؤال بلا إجابة: كيف تحلِّق الحشرة في الهواء بجسم كبير وأجنحة صغيرة؟ وبالنسبة للبعوض، فقد كان السؤال مختلفًا بعض الشيء: كيف تطير البعوضة وهي تحرك أجنحتها عبر زاوية صغيرة للغاية؟ يسلِّط هذا الفيديو من دورية Nature  الضوء على بحث جديد، يحلُّ أخيرًا لغز الديناميكا الهوائية المتعلقة بطيران البعوض.

سبعة كواكب شبيهة بالأرض على مقربة منا

تمكن علماء الفلك من العثور على نظام مكون من سبعة كواكب شبيهة بالأرض على بعد 40 سنة ضوئية، وذلك باستخدام تليسكوبات أرضية وفضائية، من بينها تليسكوب المرصد الأوروبي الجنوبي الكبير جدًّا في شيلي. وقد تم اكتشاف الكواكب السبعة أثناء مرورها أمام النجم التابعين له، وهو نجم قزم شديد البرودة يطلق عليه اسم "ترابيست- 1".

• علم الفلك: النجم الذي لا يموت

حَدَثٌ بدا في البداية كانفجار مستعر أعظم عادي، استمر في الاندلاع بسطوع لأكثر من 600 يوم على نحو تعجز النماذج النظرية القياسية عن تفسيره.

• تكنولوجيا النانو: مُجمِّع جزيئي

لطالما كان يُنظر إلى فكرة صنع آلات بأحجام نانومترية يمكنها تجميع الجزيئات على أنها من وحي الخيال العلمي، غير أنه قد جرى بالفعل تصنيع آلة كهذه؛ وربما يمهَّد ذلك الطريق لظهور نموذج جديد للتخليق العضوي.

• أمراض البنكرياس: تحوُّل نَسْخي التهابي

يطلق بنكرياس الفئران حالة قبل التهابية، استجابةً لإصابة كيميائية، أو فَقْد لإحدى نسختي الجين Nr5a2. هذه الحالة قد تعرّض الفئران - وربما البشر - إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس، وسرطان البنكرياس.

• علم البيئة: خطة عالمية للحفاظ على الطبيعة

تحرُّك دولي يدعو إلى تخصيص نصف مساحة الأرض - على الأقل - للحفاظ على الطبيعة. دراسة عالمية كشفت مؤخرًا أنه توجد في العديد من المناطق الإيكولوجية ما يكفي من الموائل الطبيعية لتحقيق هذا الهدف، كما تقترح الدراسة أفكارًا بشأن الخطوات المستقبلية التي يجب اتخاذها.