أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

تاريخ الكون في لمح البصر

إنّ تاريخ كوننا مدوَّن في السماء، إذ يستطيع باحثو علم الفلك الراديوي رصد إشاراتٍ قديمة قادمة من فجر التاريخ، بالإضافة إلى رصد الضوء الصادر عن أقرب الأجرام المجاوِرة لكوكبنا. ويسمح لهم التمييز بين مجموعات الإشارات المختلفة زمانيًّا ومكانيًّا بوضْع تصورٍ لتطوُّر الكون. ويكشف هذا الفيديو كيف يمكن رصد تاريخٍ يمتد إلى ثلاثة عشر مليار سنة في لحظةٍ واحدة.

من الفأر إلى الليمور الفأر: هل نحن أمام نموذج أحيائي جديد؟

هل يمكن لليمور الفأر ضئيل الحجم أن يشكِّل الحدث الكبير المُقبِل في مجال البحوث الوراثية؟ بعض الباحثين من جامعة ستانفورد واثقون من ذلك، وهم يستخدمون علم التعهيد الجماعي للبرهنة على ذلك، عن طريق بناء مكتبة معلومات وراثية أحيائية عن كائنات الليمور الفأر البرية في غابات مدغشقر.

وُوهان: ما ينبغي لك معرفته عن فيروس كورونا الجديد

نشأ فيروس جديد في مدينة ووهان في الصين. وقد أخذ ينتشر الآن سريعًا في أنحاء الصين والعالَم. وفي هذا الفيديو، نوضح المعلومات الأساسية التي ينبغي لك معرفتها عن تفشي الفيروس، وكيف يمكن للعِلْم أن يساعد على احتوائه.

• سلوك البشر: التكنولوجيا الرقمية تحت المجهر

هل الوقت المنقضي في استخدام التكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي له تأثير سلبي على الصحة العقلية، خاصةً عند المراهقين؟ هنا، يناقش عالمان هذه القضية، وكيف يمكن استخدام الأجهزة الرقمية في تحسين سلامة الأفراد.

• علم الأحياء الحاسوبي: خوارزمية تَعَلُّم آلة تتنبأ ببِنْية البروتينات

تضافُر كامل للجهود بين مسارين بحثيين، سعيًا للتوصل إلى طُرق للتنبؤ بالبِني ثلاثية الأبعاد للبروتينات من خلال تسلسلات الأحماض الأمينية، وهو ما ترتب عليه تحقيق قفزة هائلة إلى الأمام في دقة هذه التنبؤات.

•  سرطان: الخلايا البائية تتقدم العلاجات المناعية

ثلاث دراسات تكشف أن وجود عنصرين مناعيين أساسيين في الأورام السرطانية -هما الخلايا البائية، والمجموعة الثالثة من البِنَى الليمفاوية- يرتبط بنتائج إيجابية في الأفراد عند تَلَقِّيهم العلاج المناعي.

• استكشاف الخلايا الغازِيَة في سرطان الثدي

في أثناء تطوُّر سرطان الثدي، تنتشر الخلايا الورميّة الناشئة في قناة اللبن إلى أماكن أخرى في الثدي. وأمكن الآن الكشف عن منشأ هذه الخلايا الورميّة الغازِيَة عن طريق تحليل خلايا مفردة محدَّدة مكانيًّا.

• مُسْتَقْبِل يتحوّل إلى رُبَيْطة

تفرز الخلايا المُكَوِّنة للعظام، المسمَّاة بانِيَات العظام، البروتين RANKL الذي يرتبط بمُسْتَقْبِله المُسَمَّى RANK على خلايا هادِمات العظام من أجل تحفيز إزالة العظم. وقد اتضح أن هذه العملية يمكن أن تسير في الاتجاه المعاكس لتحفيز تكوين العظام، بدلًا من إزالتها.