فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

الطيران في الحشرات متناهية الصغر: أسرار الخنفساء ريشية الأجنحة

الطيران بحد ذاته صعب، وعندما يقل طول المخلوقات عن نصف ملليمتر، يغدو الطيران أصعب؛ إذ تختلف القوانين الفيزيائية للطيران مع صغر الحجم. ومع ذلك، فقد طورت الحشرات متناهية الصغر استراتيجيات للطيران. وفي هذا الفيديو من دورية نيتشر، سنلقي نظرة من كثب على دراسة جديدة تكشف لنا التكتيكات الغريبة التي تستخدمها الخنفساء ريشية الأجنحة للطيران، والتي لم يرَ مثلها قط.

رحلة تنقيب عن عظام: قصة اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في مصر

لطالما انبهر عالم الحفريات المصري هشام سلام بالعمليات الاستكشافية للتنقيب عن بقايا الديناصورات. ويسرد هذا المقطع المرئي قصة رحلته مع فريقه للبحث عن نوع جديد من الديناصورات، صارعوا فيها صائدي الغنائم والجرافات، في سبيل اكتشاف عظام جنس جديد من الديناصورات، أُطلق عليه اسم «منصوراسورس شاهيني» Mansourasarous Shahinae.
الدكتور هشام سلام هو المؤلف الرئيس لورقة بحثية نُشرت في يناير من عام 2018 في دورية «نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن» Nature Ecology & Evolution، ذُكر فيها اسم النوع الجديد للمرة الأولى.

لم يتقافز الماء على الأسطح الساخنة جدًا وكيف يتوقف؟

تتقافز قطرات الماء على الأسطح الساخنة جدًا وتنزلق على طبقة رقيقة من بخار الماء. تُعرف هذه الظاهرة باسم «تأثير لايدنفروست»، وكثيرًا ما يرغب المهندسون في تجنبها لأنها تحد من كفاءة أنظمة التبريد بالماء. ومؤخرًا، طوّر باحثون من هونج كونج سطحًا جديدًا مصممًا لمنع تقافز القطرات وانزلاقها بسبب "تأثير لايدنفروست".

• زوج من أنواع الخلايا يقي من مرض ألزهايمر

في نموذج للفئران المصابة بمرض ألزهايمر، يعمل البروتين interleukin-3 الذي تُفرزه خلايا تسمى الخلايا النجمية، على تنشيط الخلايا الدبقية الصغيرة، وهي الخلايا المناعية بالدماغ. بعد ذلك، تحتشد الخلايا الدبقية الصغيرة حول تجمعات بروتينية مرتبطة بالمرض، وتساعد على إزالتها.

• الكيرالية في الجسيمات النانوية تحدد شكل الاستجابة المناعية

تبين أن كيرالية الجسيمات النانوية، أي التجانس عديم التناظر المرآتي في هذه الجسيمات، يُمثل عاملًا رئيسيًا في تحديد الطريقة التي تتعامل بها تلك الجسيمات مع الجهاز المناعي، وهو اكتشاف يحتمل أن يرشد عمليات تصميم اللقاحات، وتطوير علاجات مضادة للسرطان.

• عرَّاف آلي يتنبَّأ بتنظيم التعبير الجيني

تُعدُّ القدرة على التنبؤ بالتعبير الجيني من خلال تسلسلات الحمض النووي من الأهداف التي طالما راودت علماء الأحياء. ومؤخرًا، نجحت تقنية للذكاء الاصطناعي، وتجارب تستخدِم الحوسبة فائقة الإنتاجية، في الاقتراب خطوة من تحقيق هذا الهدف.

• الذكاء الاصطناعي يساعد على فكِّ شفرة فجوات النقوش اليونانية القديمة

يُسهِم استخدام الذكاء الاصطناعي حاليًا في إحداث نقلة نوعية في عديدٍ من المجالات البحثية. وتساعد إحدى أدواته الجديدة على استكمال النصوص المفقودة وتقدير النطاق الزمني لتاريخ النقوش القديمة وأصلها الجغرافي.

• تقييم دور المأكولات البحرية في التغذية البشرية عالميًا

ما الدور الذي يُمكِن أن تؤديه الأطعمة البحرية في تعزيز صحة الإنسان عند إدراجها في أنظمته الغذائية مستقبلًا؟ ظهرت دراسة نمذجة حديثة تتقصى الآثار المحتملة على جميع سكان العالم مع زيادة تناوُل الأطعمة البحرية بحلول عام 2030، لتقدم مفاتيح للبدء في الإجابة عن هذا السؤال.