أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

لم لا تناسب مكالمات الفيديو اجتماعات العصف الذهني؟

باتت اجتماعات الفيديو وسيلة التواصل المعتادة الجديدة في شتى أنحاء العالم، فما تأثيرها على أعمالنا؟ للإجابة عن هذا السؤال، أسرعت مراسلتنا باللجوء إلى شبكة الإنترنت، لمعرفة كيف تختلف المحادثات وجهًا لوجه عن نظيراتها الافتراضية. ووفقًا لنتائج بحث، صدرت مؤخرًا، تبين أنَ القيود التي تفرضها مكالمات الفيديو تؤثر في مهارة مهمة: الإبداع. لكن لم يتأثر الخروج بأفكار جديدة سلبًا بالتواصل عبر الفيديو؟ وهل يمكن لمهارات أخرى أن تستفيد من مزايا التواصل الافتراضي؟

سر أطوال أعمار الكائنات: لم يعيش الزراف فترة أطول من حيوان ابن مقرض؟

من المعروف أن الطفرات في الشفرة الوراثية، التي تتراكم في أجسامنا بمرور الوقت، من الممكن أن تسبب السرطان. بيد أن دورها الأوسع في الشيخوخة ليس معروفًا بالقدر نفسه
من ثم، أخذ فريق من الباحثين على عاتقه قياس معدلات التطفر في أجسام مجموعة واسعة من الثدييات، واكتشف ارتباطًا مذهلاً بين معدل التطفر وطول العمر. وهو ما شكَّل دليلاً على صحة النظرية القائلة إنَّ الطفرات الجسدية هي إحدى مسببات الشيخوخة، وليست ناجمةً عنها.

التأريخ بالذكاء الاصطناعي: أداة جديدة لفك شفرة النصوص القديمة

كثيرًا ما يحيط الغموض بأصول النقوش القديمة. وتصعب أحيانًا قراءة الكتابات المنحوتة على صخر قبل آلاف السنين، والتي غالبًا ما تفقد أجزاءً كاملة من نصوصها. بيد أنه مؤخرًا دُربت شبكة عصبية على قراءة آلاف النقوش الموجودة بين أيدينا. ويمكن أن تساعد هذه الأداة الجديدة المؤرخين على معرفة الأصل التاريخي المكاني والزماني للنصوص، فضلًا عن سد الفجوات من الكلمات والأحرف الناقصة في نصوص هذه النقوش.

• حلقات دوامية تنبئنا بأخبار الثقب الأسود في قلب مجرتنا

تحليل جديد للانبعاثات الراديوية القادمة من مواد قريبة من الثقب الأسود الموجود في مركز مجرتنا يسلط الضوء على هذه المنطقة التي لم نستطع رصدها من قبل، ويكشف لنا أن المجال المغناطيسي هناك تحمله معها هذه المواد، التي تدور حول الثقب الأسود، ليتم دورات مكتملة حول الثقب.

• حصاد العلم في عام

قطوفٌ من ثمار العلم التي قُدِّمت على صفحات Nature، في باب «أنباء وآراء»، خلال عام 2022.

• موجات صدمية تشعل وهجًا ينبعث من الثقوب السوداء

يدل إشعاع منبعث من نفثة من الجسيمات فائقة السرعة، أطلقها ثقب أسود عظيم الكتلة أن هذه الجسيمات يتسبب في إسراع اندفاعها موجات صدمية تنتشر على امتداد النفثة، وتكسبها سطوعًا يضاهي 100 مليار شمس.

• ممارسات توظيف محدودة الأفق في الجامعات الأمريكية

يكشف تحليل لخلفيات أعضاء هيئات التدريس المُعينين في المؤسسات الأكاديمية بالولايات المتحدة الأمريكية أن معظمهم قد تخرجوا في واحدة من عدد قليل من الجامعات. وتكشف هذه النتائج رؤى متعمقة عن الكيفية التي ترسِّخ بها ممارسات التوظيف لانعدام المساواة.