فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

سر أطوال أعمار الكائنات: لم يعيش الزراف فترة أطول من حيوان ابن مقرض؟

من المعروف أن الطفرات في الشفرة الوراثية، التي تتراكم في أجسامنا بمرور الوقت، من الممكن أن تسبب السرطان. بيد أن دورها الأوسع في الشيخوخة ليس معروفًا بالقدر نفسه
من ثم، أخذ فريق من الباحثين على عاتقه قياس معدلات التطفر في أجسام مجموعة واسعة من الثدييات، واكتشف ارتباطًا مذهلاً بين معدل التطفر وطول العمر. وهو ما شكَّل دليلاً على صحة النظرية القائلة إنَّ الطفرات الجسدية هي إحدى مسببات الشيخوخة، وليست ناجمةً عنها.

التأريخ بالذكاء الاصطناعي: أداة جديدة لفك شفرة النصوص القديمة

كثيرًا ما يحيط الغموض بأصول النقوش القديمة. وتصعب أحيانًا قراءة الكتابات المنحوتة على صخر قبل آلاف السنين، والتي غالبًا ما تفقد أجزاءً كاملة من نصوصها. بيد أنه مؤخرًا دُربت شبكة عصبية على قراءة آلاف النقوش الموجودة بين أيدينا. ويمكن أن تساعد هذه الأداة الجديدة المؤرخين على معرفة الأصل التاريخي المكاني والزماني للنصوص، فضلًا عن سد الفجوات من الكلمات والأحرف الناقصة في نصوص هذه النقوش.

الطيران في الحشرات متناهية الصغر: أسرار الخنفساء ريشية الأجنحة

الطيران بحد ذاته صعب، وعندما يقل طول المخلوقات عن نصف ملليمتر، يغدو الطيران أصعب؛ إذ تختلف القوانين الفيزيائية للطيران مع صغر الحجم. ومع ذلك، فقد طورت الحشرات متناهية الصغر استراتيجيات للطيران. وفي هذا الفيديو من دورية نيتشر، سنلقي نظرة من كثب على دراسة جديدة تكشف لنا التكتيكات الغريبة التي تستخدمها الخنفساء ريشية الأجنحة للطيران، والتي لم يرَ مثلها قط.

• معرفةُ الناس بالأشخاص والأماكن ربما تُقلِّل من إقدامهم على ارتكاب الجرائم

استنادًا إلى مجموعةٍ من التجارب التي أُجريت على شبكة الإنترنت، وأخرى ميدانية، يعتقد الباحثون أنه عند إعطاء الناس معلوماتٍ شخصية عن شخصٍ غريب، فإن ذلك يجعلهم يعتقدون أن هذا الشخص يعرفهم، ويُغيِّرون سلوكهم تبعًا لذلك.

• الخلايا المناعية لدى مريض السرطان تُبدل قواعد فك الشفرة الجينية

عندما تحفز الخلايا المناعية آليةً تفضي إلى إنقاص كمية الحمض الأميني تربتوفان، تستجيب الخلايا السرطانية لذلك، بإنتاج بروتينات يحل فيها حمض أميني آخر، هو الفينيل ألانين، محل التربتوفان. يزيح هذا الاكتشاف النقاب عن آليةٍ غير متوقعة لفك الشفرات الجينية.

• الحقيقة قد تحسن معدلات الإقبال على تطعيمات «كوفيد»

أدى اطلاع الأفراد على آراء الأطباء حول اللقاحات المضادة لمرض «كوفيد-19»، إلى ارتفاع نسب الإقبال على التطعيمات المضادة لهذا المرض بأربع نقاط مئوية بعد تسعة شهور. وتشير هذه النتيجة إلى أن الجهود التوعوية والتحفيزية البسيطة قد تكون لها بصمات إيجابية مستدامة.

• الأمطار الغزيرة تؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي

قد تتسبب غزارة الأمطار في خسائر اجتماعية واقتصادية كارثية للمجتمعات والبلدان. وفي تحليل للتغيرات في الناتج الإقليمي الإجمالي، يحدد الباحثون كيف يؤثر الهطول الشديد على الإنتاجية الاقتصادية عالميًا.

• خريطة جينومية لأنواع البطاطس تمهد السبيل لتحسين محاصيلها

من شأن تعيين التسلسل الجينومي بدقة كبيرة لـ44 صنفًا من البطاطس البرية والمزروعة أن يتيح للباحثين فرصة أفضل لدراسة تطوُّر هذا المحصول الأساسي، ولاستحداث أصناف منه تستطيع الصمود في وجه الحرارة والجفاف الناجمين عن التغيُّر المناخي.

• تجدُّد نمو الخلايا العصبية قد يسبب ألمًا

تتبَّع فريقٌ من الباحثين تجدُّدَ نمو بعض الألياف العصبيّة في جلد فئران تجارب بعد تعُّرضها لتلف عصبي. وقد كشفت دراسة الفريق أن حدوث خلل في تشابكات الألياف المُسْتَشْعِرَة للألم، يولِّد حساسية فائقة للمس في الجلد المتصل بموضع التلف العصبي.