Featured article

هل ترجح كفة البشر، أم كفة الأرض؟

يفتش الباحثون عن المخلفات النووية، والتلوث الناجم عن الزئبق، وغير ذلك من علامات عصر الأنثروبوسين، وهو حقبة جيولوجية جديدة مُقترَحة، تُقِرّ الكيفية التي غيَّر بها البشر وجهَ الكوكب.

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

• هل ترجح كفة البشر، أم كفة الأرض؟

• معركة أب

إن سَعْي أحد الآباء لإعطاء أبنائه مبيدات حشائش ضارة كدواء، قد يساعد آلافًا من الذين يعانون حالات مرضية وراثية نادرة.

• التحكم في التطور

تقنية الدفع الجيني قد تغيِّر جينوم نوع بأكمله. وهكذا، يتعين على الباحثين الإجابة عن هذه الأسئلة المهمة قبل إطلاقه في البرية.

• سيمفونية الخلايا

كادت كاساندرا إكستافور أن تختار العمل كمغنية سوبرانو، لكنَّها - عوضًا عن ذلك - راحت تدرس الكيفية التي تعزف بها الخلايا المفردة مقطوعة التطور الثرية.

فيديو

تدفُّقات الفُتَات البركاني: سرّ سرعتها القاتلة

حين ينفجر بركانٌ ما، كثيرًا ما يكون تدفُّق الفُتَات البركاني هو الخطر الأكبر بالنسبة لأي شخصٍ قريب من الموقع. ومن الصعب للغاية دراسة هذه التيارات السريعة من الصخور، والرماد، والغازات الساخنة، لذا ابتكر باحثون في نيوزيلندا بركانهم الخاص. ومن خلال دراسةٍ متمعنة للتدفُّقات البركانية في مختبرهم المُعَد خصيصًا لهذا الغرض، اكتشفوا وجود طبقةٍ رقيقة للغاية من الغاز، تساعد في تفسير كيفية تحرُّك هذه الظاهرة البركانية بتلك السرعة ولمسافاتٍ بعيدة.

بث الحياة في نموذج حفرية: تعيين آلية الحركة بالتصميم العكسي

يمكنك معرفة الكثير من المعلومات عن حيوانٍ ما من خلال آلية حركته، وذلك هو ما دفع العلماء إلى إعادة تجسيد حركات كائن منقرض شبيه بالتمساح، يُعرف باسم Orobates pabsti ، فقد عاش هذا الكائن قبل الديناصورات بفترة طويلة، وهو يُعرف بأنه من «السلويات الشاملة»، أي أنه فرع أَوّلِي من السلالة التي انحدرت منها الطيور، والزواحف، والثدييات. وباستخدام عمليات المسح ثلاثي الأبعاد لحفريات محفوظة بعناية من الـOrobates، ومجموعة مترابطة من آثار الأقدام الحفرية، استطاع الباحثون تكوين محاكاة حاسوبية ديناميكية لآلية حركة هذا الكائن. وتشتمل هذه المحاكاة على بيانات من حيوانات لا زالت موجودة، مثل: السحالي، والسلمندرات؛ من أجل تصميم حركات أكثر واقعية لآلية سير الكائنات. ولم تظل المحاكاة حبيسة جهاز الحاسوب، بل اختبر الباحثون النماذج على أرض الواقع باستخدام روبوت على شكل كائنات الـOrobates، الأمر الذي ساعد على بث الحياة في نموذج هذا الكائن القديم.

الدفع بالأيونات: رحلة الطيران الأولى

نجح باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في جعل طائرة تحلق بدون أجزاء متحركة، للمرة الأولى على الإطلاق. تعمل هذه الطائرة بتقنية "الدفع الأيوني"، التي تعتمد على أقطاب كهربية عالية الجهد؛ لتأيين وتسريع جسيمات الهواء، مكونة "رياح أيونية". ودفعت هذه الرياح طائرة يبلغ عرضها 5 أمتار للتحليق عبر صالة رياضية. وعلى عكس تقنيات الدفع الأيوني المستخدمة في المركبات الفضائية لعقود مضت، تعتمد قوة الدفع الجديدة هذه على الهواء كمُسرع للطائرة. ويقول الباحثون إنه بإمكان تلك التقنية أن تقدم لنا طائرات بدون طيار تحلق في سكون.

• علوم المواد الحاسوبيةالتنقيب في النصوص يرسم ملامح الاكتشافات العلمية مستقبلًا

يمكن استخدام الخوارزميات الحاسوبية لتحليل النصوص؛ بغرض العثور على العلاقات الدلالية بين الكلمات، دون تدخُّل بشري. وفي الآونة الأخيرة، تبنَّى باحثون هذه الطريقة، لتحديد الخصائص غيرالمذكورة للمواد المشار إليها في الأوراق العلمية.

•  بيوجيوكيمياء: التُّرَب وتغيُّر المناخ

خُزِّن الكربون في الطبقات العضوية لتُرَب الغابات الشمالية لمئات السنين، لكنْ هناك تحليلٌ جديد يكشف أنَّ هذا الكربون قد ينبعث في الغلاف الجوي مع زيادة وتيرة الحرائق الهائلة، الناتجة عن الاحترار العالمي.

• فيزياء الكم: جهاز يحصي فونونات الصوت

يوجد كلٌّ من الصوت والذبذبات في وحداتٍ منفصلة تسمَّى «الفونونات»، مثلما يوجد الضوء في صورة «فوتونات». ولهذا.. فإنَّ تطوير جهاز ذي قدرة على التوصيل الفائق، بإمكانه إحصاء الفونونات، يمكن أن يؤدي إلى تطوراتٍ في المعالجة الكَمِّية للبيانات.

• بحوث: صدفة تقود إلى مشاهدة ميدانية لـ«مفارقة ليام» التطوُّرية

إذا كان شكل جسم الحيوان مخصصًا لأداء وظائف معينة تساعده على التغذِّي على كائناتٍ حيّة بعينها، فهل يضع ذلك حدودًا لما يمكن له افتراسه؟ مشاهَدات العلماء للأسماك التي تتغذى في البرّية يمكن أن تساعد في الإجابة على هذا السؤال.

• سرطان: استكشاف الخلايا الغازِيَة في سرطان الثدي

أثناء تطوُّر سرطان الثدي، تنتشر الخلايا الورميّة الناشئة في قناة اللبن إلى أماكن أخرى في الثدي. وأمكن الآن الكشف عن منشأ هذه الخلايا الورميّة الغازِيَة عن طريق تحليل خلايا مفردة محدَّدة مكانيًّا.