فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

التأريخ بالذكاء الاصطناعي: أداة جديدة لفك شفرة النصوص القديمة

كثيرًا ما يحيط الغموض بأصول النقوش القديمة. وتصعب أحيانًا قراءة الكتابات المنحوتة على صخر قبل آلاف السنين، والتي غالبًا ما تفقد أجزاءً كاملة من نصوصها. بيد أنه مؤخرًا دُربت شبكة عصبية على قراءة آلاف النقوش الموجودة بين أيدينا. ويمكن أن تساعد هذه الأداة الجديدة المؤرخين على معرفة الأصل التاريخي المكاني والزماني للنصوص، فضلًا عن سد الفجوات من الكلمات والأحرف الناقصة في نصوص هذه النقوش.

الطيران في الحشرات متناهية الصغر: أسرار الخنفساء ريشية الأجنحة

الطيران بحد ذاته صعب، وعندما يقل طول المخلوقات عن نصف ملليمتر، يغدو الطيران أصعب؛ إذ تختلف القوانين الفيزيائية للطيران مع صغر الحجم. ومع ذلك، فقد طورت الحشرات متناهية الصغر استراتيجيات للطيران. وفي هذا الفيديو من دورية نيتشر، سنلقي نظرة من كثب على دراسة جديدة تكشف لنا التكتيكات الغريبة التي تستخدمها الخنفساء ريشية الأجنحة للطيران، والتي لم يرَ مثلها قط.

رحلة تنقيب عن عظام: قصة اكتشاف نوع جديد من الديناصورات في مصر

لطالما انبهر عالم الحفريات المصري هشام سلام بالعمليات الاستكشافية للتنقيب عن بقايا الديناصورات. ويسرد هذا المقطع المرئي قصة رحلته مع فريقه للبحث عن نوع جديد من الديناصورات، صارعوا فيها صائدي الغنائم والجرافات، في سبيل اكتشاف عظام جنس جديد من الديناصورات، أُطلق عليه اسم «منصوراسورس شاهيني» Mansourasarous Shahinae.
الدكتور هشام سلام هو المؤلف الرئيس لورقة بحثية نُشرت في يناير من عام 2018 في دورية «نيتشر إيكولوجي آند إيفولوشن» Nature Ecology & Evolution، ذُكر فيها اسم النوع الجديد للمرة الأولى.

• اكتشاف وليد المصادفة يسلط الضوء على نجوم متفجرة

اكتُشِفَ حدث فلكي نادر في رصدٍ لأشعة سينية وجيزة. ونظرًا إلى أن الوقوع على مثل هذه الاكتشافات الثمينة لا يؤتي بالنفع إلا إذا أدركنا كيف يمكن استغلال ثماره، استخدم الباحثون نتيجة هذا الاكتشاف للتحقّق من صحة نظرية قائمة منذ أمد طويل بشأن فئة من النجوم المتفجرة.

• أرضية جينية مشتركة لاضطراب الفصام

تكشف مقاربتان مختلفتان لدراسة الأسباب الجينية لاضطراب الفصام، سواء أكانت شائعة أم نادرة، خيوطًا مشتركة تميز العمليات الحيوية المسؤولة عن نشوء هذا الاضطراب المعقد.

• إنزيمات مصممة خصوصًا لإعادة تدوير البلاستيك

تُعَد نفايات مادة البولي إيثلين تيرفثالات البلاستيكية، التي يمكن إعادة تدويرها إلى مواد مناسبة لتعبئة المواد الغذائية، شحيحةً، وهو ما يؤدي إلى نقص في هذه المواد الخام الأولية. بيد أن بعض الباحثين اكتشفوا إنزيمًا يوسع نطاق خيارات المتاح من هذه المواد.

• خمسة وعشرون عامًا من الديناميكا الحرارية على المستوى النانوي

جولة في ثنايا ورقة بحثية نُشرتْ عام 1997، ونقلَتْ مفاهيم الديناميكا الحرارية من القرن التاسع عشر إلى القرن الحادي والعشرين، بما أظهرته من إمكانية توسيع نطاق فيزياء التحولات المرتبطة بتشغيل المحركات البخارية، لتجعلها قابلة للتطبيق على المحركات الجزيئية.

• كائنات دقيقة تولِّد الميثان من النفط الخام

وجد الباحثون أن أحد أنواع الأحياء الدقيقة التي تعيش في خزان جوفي للنفط تتسبب في تحلل العديد من المركبات النفطية، وتستخدمها لتوليد الميثان من خلال مسار كيميائي حيوي لم يكن معروفًا للباحثين من قبل.