فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

كيف تساعد ميكانيكا الكم الطيورَ في تحديد مساراتها

تشعر بعض الطيور بالمجال المغناطيسي للأرض، وتستعين به في تنقّلاتها. لكن دقائق الآلية التي تستخدمها لذلك ظلت لغزًا لفترة طويلة. والآن، كشف باحثون عن بروتين في عيون الطيور تتجلى فيه ظاهرةً من ميكانيكا الكم، تسبب استشعار الطيور للمجالات المغناطيسية. ويشير الباحثون إلى أن هذه الآلية ربما تكون السبب وراء قدرة الطيور على استشعار المجال المغناطيسي.

كيف أرشدَتْنا دودة إلى العلوم المفتوحة

على مدى العقدين الماضيين، منذ أن جرى تعيين تسلسل الجينوم البشري لأول مرة، أحدثت تقنيات تعيين التسلسل الجينومي فائقة الإنتاجية تغييرًا جذريًّا في البحوث الطبية الحيوية. وقد كان لروبرت وترسون (الشهير بـ"بوب") دور شديد الأهمية في الضغط من أجل تبَنِّي نهج  يتيح الوصول المفتوح إلى العلوم والأبحاث في مشروع »الجينوم البشري« Human Genome Project ؛ مستفيدًا في ذلك من نجاح جهود وضع خريطة جينوم الدودة الأسطوانية، وتعيين تسلسله.
واحتفالاً بالذكرى العشرين لنشر أول مسودة لتسلسل الجينوم البشري، التقى »مشروع Nature للاحتفاء بالإنجازات في تعيين تسلسل الجينوم البشري« The Nature Milestones in Genomic Sequencing مع بوب للاستماع إلى تجربته الشخصية خلال مشاركته في هذه الجهود العالمية التاريخية المهمة.

لغز قتلى ممر «دياتلوف»

يمكن تفسير لغز يلفه الغموض منذ ستين عامًا، ويعود إلى عهد روسيا السوفيتية، من خلال الدراسة العلمية للثلج. فعندما توفي تسعة طلاب في رحلة استكشافية على الأقدام في جبال الأورال في عام 1959، أثار ذلك نقاشا وجدلًا محتدمًا دام عقودًا. ومؤخرًا، حلل باحثون الموقع الذي جرى تحديده بدقة على أنه النقطة التي شهدت الحادث المميت، والظروف الجوية التي شهدها، كما كانت قبل ستين عامًا. وتشير نمذجة هذه الظروف وسلوك الثلج آنذاك إلى أن انهيارًا ثلجيًّا ربما كان ما أودى بأرواح ضحايا الحادث.

• وسيطٌ لنقل الإشارات الأيضيَّة يؤثِّر في البلوغ

ترتبط صورٌ مختلفة من مُسْتَقْبِل الميلانوكورتين 3 (Mc3R) بتأخُّر البلوغ وضعف النمو، وهو ما يشير إلى أن هذا المُسْتَقْبِل قد يحمل إشارات عن الحالة الأيضيّة  التي تؤثِّر في نموّ الجسم والنضج الجنسيّ.

• سلالة بكتيرية تُعيد تدوير نفايات الأورام لشحذ الخلايا المناعية

العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها الخلايا المناعية ينُدر وجودها في الأورام. وقد تبين أن سلالة من البكتيريا المعدَّلة جينيًا قادرة على غزو الورم السرطاني وإعادة تدوير نفاياته، وتحويلها إلى وقود أيضي لتعزيز الاستجابات المناعية المضادة للسرطان لدى الفئران.

• ماذا يحدث لذبابة وحيدة؟

تُعد ذبابة الفاكهة سوداء البطن كائنًا اجتماعيًا، وقد وجد الباحثون مؤخرًا أن الذباب الذي يتعرَّض لعزلة اجتماعية دائمة تظهر عليه أنماط عدم انتظام النوم والتغذية، ما يلقي الضوء على الآثار السلبية التي يمكن أن تعود على الصحة من جرّاء غياب التواصل الاجتماعي لمدة طويلة.

• مواد فائقة الصلابة تصبح ثنائية الأبعاد

المواد فائقة الصلابة هي مواد غريبة، يُمكن لجسيماتها أن تجمع في آنٍ واحد بين القدرة على تشكيل البلورات، والقدرة على التدفق بانسيابية. وهنا، أنتج الباحثون أول مادة فائقة الصلابة ثنائية الأبعاد، باستخدام غازاتٍ شديدة البرودة من ذراتٍ عالية المغناطيسية.

• حماية خاصة على حدود الدماغ

لاحظ باحثون وجود خلايا مناعية على الحدود الخارجية للدماغ وعند الحبل الشوكي، مصدرها نخاع العظم الموجود في منطقة عظام الجمجمة والفقرات المجاورة . وتصل الخلايا المناعية إلى هذا الموقع عن طريق قنوات عظمية خاصة، دون أن تمر عبر الدم.