فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

حروب المناعة: المعركة ضد فيروس نقص المناعة البشرية

يدفع  فيروس نقص المناعة البشرية الجهازَ المناعي إلى العمل بأقصى طاقةٍ لديه. ويُنسَّق عمل ترسانة الأسلحة المعتادة المُضادة للفيروسات في أجسامنا جزئيًّا عن طريق خلايا مناعية تُعرف باسم «الخلايا التائية المساعِدة»، لكنَّ فيروس نقص المناعة البشرية يهاجم تلك الخلايا مباشرةً، وهو ما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالإيدز. وفي هذا الفيديو المصمَّم بتقنيات الرسوم المتحركة، نعرض لكم الآليات الخلوية والجزيئية التي يستخدمها كلا الطرفين في هذه المعركة، وكيف يمكن للأدوية المضادة لفيروسات النسخ العكسي أن تساعد على ترجيح كَفَّتنا.

تاريخ الكون في لمح البصر

إنّ تاريخ كوننا مدوَّن في السماء، إذ يستطيع باحثو علم الفلك الراديوي رصد إشاراتٍ قديمة قادمة من فجر التاريخ، بالإضافة إلى رصد الضوء الصادر عن أقرب الأجرام المجاوِرة لكوكبنا. ويسمح لهم التمييز بين مجموعات الإشارات المختلفة زمانيًّا ومكانيًّا بوضْع تصورٍ لتطوُّر الكون. ويكشف هذا الفيديو كيف يمكن رصد تاريخٍ يمتد إلى ثلاثة عشر مليار سنة في لحظةٍ واحدة.

من الفأر إلى الليمور الفأر: هل نحن أمام نموذج أحيائي جديد؟

هل يمكن لليمور الفأر ضئيل الحجم أن يشكِّل الحدث الكبير المُقبِل في مجال البحوث الوراثية؟ بعض الباحثين من جامعة ستانفورد واثقون من ذلك، وهم يستخدمون علم التعهيد الجماعي للبرهنة على ذلك، عن طريق بناء مكتبة معلومات وراثية أحيائية عن كائنات الليمور الفأر البرية في غابات مدغشقر.