أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

• أقنعة الوجه قد تزيد مخاطر التلوث

يمكن لقناع رقيق من الشاش أن يمنح الأشخاص شعورًا زائفًا بالأمن، فيمكثون وقتًا أطول من اللازم في الأماكن المفتوحة في الهواء السام، على حد قول وي هوانج، وليديا موراسكا

• تجربة مكافحة الفقر

مشروعات عديدة تختبر فكرة توزيع «دخل أساسي معمم» يستطيع الناس إنفاقه كيفما شاءوا.

• نحو التغلب على مشكلة النفايات الفضائية

الأقمار الصناعية الخامدة، وشظايا الصواريخ، وحطام حوادث الاصطدام هي أجسام سابحة في الفضاء تسبب مخاطر مرورية بالغة في المدارات حول الأرض. ويعمل الباحثون على الحدِّ من التهديدات التي يفرضها أكثر من 20 ألف جسم شارد في الفضاء.

• نحو إنشاء طريق الحرير الرقميّ

يقول جوو هوادونج إن مشاركة البيانات الضخمة المأخوذة من صور الأقمار الصناعية، وغيرها من عمليات رصد الأرض بمختلف أنحاء آسيا والشرق الأوسط وشرق أفريقيا، عامل رئيسي مساهم في التنمية المستدامة.

• أرضٌ بلا ماء

موارد المياه في الأردن تُستَنزَف بسبب التغير المناخي، وموجات اللاجئين، وسوء التخطيط.

فيديو

دليلك لفَهْم التفوق الكَمِّي في ثلاث دقائق

تزعم شركة «جوجل» أنها أحرزت «التفوق الكَمِّي» بحاسوبها الكَمِّي «سيكامور». وفي هذا الفيديو، توضح إليزابيث جيبني - مراسلة  مجلة Nature - ذلك الإنجاز، وسبب اعتراض شركة «آي بي إم» على هذا الزعم، وأهمية الحوسبة الكَمِّية.

الطباعة ثلاثية الأبعاد بالضوء: ها هي «ذا ربليكيتور» قد وصلت

تمكّن الباحثون من تطوير تقنية طباعة ثلاثية الأبعاد لمجسمات كاملة، دفعة واحدة، من خلال دفع راتنج سائل إلى التصلب باستخدام الضوء.

من المهد إلى اللحد: الميكروبات التي تعيش بداخلنا

توجد داخل أجسامنا تريليونات الكائنات الحية المجهرية، مثل البكتيريا، والفيروسات، والفطريات، والعتائق، التي تُعرف معًا باسم "مجهريات البقعة". وعلى مدى العقد الماضي، عرفنا أن هذه التجمعات تساعد على تحديد شكل وظائف الأعضاء، وتسهم في سلامتنا العامة، لكنْ لا تزال هناك تساؤلات عديدة، منها - على سبيل المثال -: متى تدخل الميكروبات أجسادنا للمرة الأولى؟ وكيف تتغير مجهريات البقعة لدينا مع تَقدُّمنا في السن؟ وكيف تختلف هذه التغيرات من شخص إلى آخر، أو كيف تسهم في الأمراض؟

• علم خواص المواد: طفرة في آليات التقوية

يمكن تقوية الفلزات من خلال آليات تعمل على المقياس الذري. ووُجد أن هذه الآليات نفسها التي تُستخدَم علي مقياس أكبر بكثير تقوِّي أيضًا المواد التي تحتوي علي بِنى تحتية هرمية مُهندّسة.

• تطور: أمهات الضفادع تؤثر بقوة على سلوك نسلها

اكتُشف مؤخرًا أن الأمهات في أحد أنواع الضفادع تؤثر على سلوك نسلها؛ إذ تؤثر على تفضيلات التزاوج بين الإناث، والسلوك العدواني بين الذكور. وربما تؤدي مثل تلك السلوكيات إلى تكوين أنواع جديدة.

• علم الأعصاب: الخلايا النجميّة تقود اضطراب فرط النشاط

إن التواصل الجزيئيّ بين الخلايا العصبيّة والخلايا نجميّة الشكل - المسمَّاة بالخلايا النجميَّة - في الجسم المخطط في أدمغة الفئران يؤدِّي إلى فرط النشاط السلوكيّ، وضعف الانتباه، وهي حالة تشبه اضطراب نقص الانتباه، المصحوب بفرط النشاط.

• جينوم: طيور تفقِد قدرتها على الطيران خلال مراحل تطوُّرها

فقدت مجموعات كثيرة من الطيور القدرة على الطيران. وتوضح المقارنةٌ بين هياكل أجنحة الأنواع القادرة على الطيران والعاجزة عنه من البط الباخر، فضلًا عن المقارنة بين جينومات تلك الأنواع، آليّةً محتملة للكيفية التي فُقدت بها تلك القدرة.