أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

تكوين جنين: أول أسبوعين من الحياة

يتسم أول أسبوعين من تطور الجنين بأهمية بالغة. والآن، سمحت التقنيات الجديدة للعلماء بمعرفة المزيد عن هذه الفترة الحرجة.

كيف تفجِّر نجمًا

يحوي مستعر أعظم (سوبرنوفا) منفجر عددًا من العمليات والظواهر الفيزيائية الأكثر تعقيدًا التي طالما حاول علماء الفضاء نمذجتها. وتستغرق محاكاته شهورًا باستخدام أحدث الحواسيب الفائقة، إلا أن نتائجها كشفت عن بعض التفاصيل المذهلة فيما يتعلق بالسبب وراء إنفجار هذه النجوم الضخمة.

الحروب المناعية: الأجسام المضادة وحيدة النسيلة

أجهزتنا المناعية تخوض حربًا ضد مرض السرطان. يكشف مقطع الرسوم المتحركة هذا كيف يمكن للأجسام المضادة وحيدة النسيلة أن تمثل تعزيزات مهمة، تدعم دفاعاتنا، وتساعد في دحر السرطان.

• لغز أسماك الكهف المصابة بداء السكري وتتمتع بصحة جيدة

بعض أسماك الكهف المكسيكية يتميز بطفرة في أحد بروتينات مستقبلات الإنسولين، تؤثر في تنظيم جلوكوز الدم، وتتسبب هذه الطفرة نفسها في إصابة البشر بداء السكري ومشكلات صحية. ومع هذا، فإن  أسماك الكهف المصابة بالمرض تنمو بصحة جيدة

• تسجيل جمعيّ لنشاط الخلايا العصبية

مسبار من السيليكون يتم غرزه في دماغ الفأر، يمكنه أن يقيس بدقّة نشاط حوالي 200 خلية عصبية مفردة في آن واحد. ومن شأن هذه الأداة أن تحسِّن قدرتنا على دراسة الدارات العصبية الوظيفية.

• خشب أقوى وأكثر كثافة

تزيد طريقة محسَّنة لضغط الخشب من قوته وصلابتة بدرجة كبيرة، وهو ما يفتح الباب أمام استخدامه في تطبيقات هندسية ممكنة، لا يقوى عليها الخشب الطبيعي.

• علم الأعصاب: مرونة الخلايا العصبية في الديدان الخَيْطِيَّة

يحفِزُ نشاطُ الخلايا العصبية حدوث تغيرات في نمط اتصال إحدى الخلايا العصبية التي يُطلق عليها اسم DVB، في ذكور الديدان الخيطية البالغة. ويتيح هذا الاكتشاف فرصةً لدراسة إحدى العمليات الأساسية في هذا النموذج التجريبي الفعال.

• علم الأعصاب الإدراكيّ: الفئران تتعلم تَجَنُّبَ التنافُس الشرس

تستطيع الفئران تَعَلُّم التغلب على أسلوبها العدواني الطبيعي في حسم الصراعات، وأن تتبنَّى استراتيجيةً تعاونية، بدلًا منه. يطرح هذا الاكتشاف نموذجًا حيوانيًّا بسيطًا، يتم من خلاله بحثُ أحد السلوكيات الاجتماعية المركَّبة.

• علم الأرض: فن إلغاء الاندساس

تحمل الصفائح التكتونية المنغمسة في طبقة الوشاح العميق الأرضية سجلًا بالعمليات التكتونية القديمة التي طرأت على سطح الأرض. وقد طوَّر باحثون طريقة لاستعادة تلك السجلات، وهي طريقة يمكنها توضيح العلاقات التي تربط بين التكتونية، وتكوُّن الجبال.