Featured article

365
يومًا: عام 2018 من منظور العِلْم
365 يومًا: عام 2018 من منظور العِلْم

أسوأ حرائق غابات تشهدها كاليفورنيا، وولادة قردين توأمين مستنسخين، ونفوق آخِر ذَكَر من وحيد القرن الأبيض الشمالي في العالم، وغيرها.

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

الحروب المناعية: الأجسام المضادة وحيدة النسيلة

أجهزتنا المناعية تخوض حربًا ضد مرض السرطان. يكشف مقطع الرسوم المتحركة هذا كيف يمكن للأجسام المضادة وحيدة النسيلة أن تمثل تعزيزات مهمة، تدعم دفاعاتنا، وتساعد في دحر السرطان.

داخل مرض ألزهايمر

إنّ فَهْمنا لمرض ألزهايمر قد تطوّر كثيرًا خلال القرن الماضي. ففي هذا الفيديو، تأخذنا دورية "نيتشر نيوروساينس" Nature Neuroscience في رحلة داخل الدماغ؛ لنستكشف الخلايا، والجزيئات، والآليات المتضمَّنة في أولى لحظات الإصابة بهذا المرض المدمِّر، ومسار تطوّره، بدءًا من أحدث ما تم التوصّل إليه، حتى الفجوات التي ما زالت موجودة فيما نعرفه.
تتحمّل دورية "نيتشر نيوروساينس" Nature Neuroscience المسؤولية الكاملة عن كل المحتوى التحريري، بما في ذلك محتوى قناة "نيتشر فيديو" Nature Video على يوتيوب. وهذا المحتوى منفصل تحريريًّا عن الجهات الراعية.

الهيموفيليا: نجوم الروك.. والسيارات الطائرة

يبلغ زاك من العمر 13 عامًا وهو مصاب بمرض الهيموفيليا. يختلف روتينه اليومي قليلًا عن باقي المراهقين في مثل سنه، فبينما قد يحتاج الآخرون لمجرد تنظيف أسنانهم في الصباح، يجب على زاك أن يحقن نفسه يوميًا. في هذا الفيديو يعرض زاك عائلته نبذة عن شكل الحياة مع مرض الهيموفيليا، وما فيها من تقلبات، والمفاهيم الخاطئة والحقائق. كما نتعرف على الخيارات التي قد تكون متاحة في مستقبل لزاك وغيره من مرضى الهيموفيليا في حال نجاح بحث جديد من كلية لندن الجامعية في الوصول لعلاج.
لقراءة المزيد حول مرض الهيموفيليا يمكنكم الإطلاع على الرابط التالي www.nature.com/haemophilia

• السرطان: آلافٌ من الطرق المختصرة إلى الاختبار الجينيّ

يُستخدم التحرير الجينيّ في وقتنا الحاليّ لإدخال كل طفرة ممكنة وحيدة النيوكليوتيد إلى المناطق الرئيسة المُشَفِّرة للبروتين في جين BRCA1 المسؤول عن الاستعداد الوراثي للإصابة بالسرطان، للتعرف على المتغيرات المرتبطة بخطر الإصابة بهذا المرض.

• الفيزياء الكمية: إرواء عطشنا إلى العمومية

يُعَد فهم ديناميكا الأنظمة الكمية البعيدة عن الاتزان أحد أكثر القضايا الملحة في الفيزياء. وفي هذا الصدد، تمثل ثلاث تجارب مبنية على الأنظمة الذرية فائقة البرودة خطوة كبيرة إلى الأمام.

• علم خواص المادة: مادة مُركَّبة تتحمّل الحرارة

أنتج العلماء مادة مميّزة، هي بمثابة مركّب من المعدن والسيراميك، يمكنها أن تساعد على تطوير الجيل القادم من محطات توليد الكهرباء، وقد تلعب دورًا أيضًا في علاج العالَم من إدمانه للوقود الأحفوري.

• التكنولوجيا الحيوية: أداة كريسبر تُخرِج الحمض النووي الريبيّ إلى العلن

يستطيع النظام الدفاعي البكتيريّ كريسبر-كاس تخزين قصاصات الحمض النوويّ المرجعية لتتابعات الحمض النووي الريبيّ الفيروسي التي يتصادف وجودها. ومؤخرًا، استفاد باحثون من نظام كهذا في تسجيل التعبير الجينيّ الذي يحدث على مدار الوقت في البكتيريا.

• ميكانيكا الأحياء: تدفُّق الدم يحفِّز نموّ الكبد

أثبت باحثون مؤخرًا أن الزيادة في القوى الميكانيكيّة الحيويّة داخل الأوعية الدمويّة للكبد تنشِّط بروتينين حساسين ميكانيكيًّا. يستثير البروتينان خلايا الأوعية الدمويّة؛ لنشر عوامل تجديديّة تحفز نمو الكبد.

• علم الكواكب: مياه المريخ مخزَّنة أسفل السطح

لماذا فقد كوكب المريخ الكثير من مياهه السطحية، في حين احتفظ كوكب الأرض بها؟ تقترح نماذج محاكاة تطوّر المعادن على الكوكبين تفسيرًا لهذا مفاده أن مياه المريخ انسحبت إلى باطن الكوكب.