فيروس كورونا الجديد : تغطية شاملة

أخبار في دائرة الضوء

تحقيقات وتعليقات

فيديو

الفيزياء العجيبة لظاهرة الطفو المقلوب

في هذه التجربة الفيزيائية التي تتحدى الجاذبية، يمكن للسوائل أن تطفو في الهواء، كما تستطيع القوارب أن تطفو مقلوبةً، إذ عكف باحثون في باريس على دراسة تأثير الاهتزازات الرأسية، التي يمكن استخدامها لتعليق طبقةٍ من السائل في الهواء. واكتشفوا خلال تجاربهم ظاهرةً غريبة، تسمح للأجسام خفيفة الوزن بالطفو على السطح السفلي لهذا السائل، فيما يُعَد نوعًا من الطفو العكسي. وهذا السلوك المخالف للتوقعات هو نتيجةٌ للاهتزازات المستمرة التي تغيِّر القوى المؤثرة على الأجسام الطافية.

كيف تسبح الثعابين الطائرة في الهواء؟

تنزلق الثعابين الطائرة بنعومة وانسيابية في الهواء، حيث تتسطح أجسادها لترفع نفسها، لكن في أثناء انزلاقها تبدو وكأنها تسبح، وتتلوّي أجسادها من جانب إلى آخر. ومؤخرًا، قام فريق من الولايات المتحدة باستخدام تقنية رصد الحركة، بهدف دراسة انزلاق الثعابين السلس في الهواء بدقة. وتُظْهِر نماذجهم أن حركة التلوّي هذه تلعب دورًا مهمًّا في ثبات هذه الثعابين أثناء انزلاقها في الهواء من غصن إلى غصن.

عرض ليزر في فقاعةٍ من الصابون

تَمَكَّن العلماء للمرة الأولى من إنتاج ظاهرة "التدفق المُتفرِّع" في الضوء المرئي. وهي ظاهرة لم تُلْحَظ من قَبْل إلا في أنواعٍ أخرى من الموجات، مثل موجات الصوت. فباستخدام أشعة الليزر، ومعها فقاعة صابونٍ بسيطة فقط، جعل العلماءُ الضوء ينحرف ويتفرع على امتداد مساره. وهُم يأملون أن تساعد إعدادات هذه التجربة الجديدة على كشْف المزيد عن تلك الظاهرة.