NATURE | أضواء على الأبحاث

بكتيريا السالمونيلا تجعل العائل يُقْبِل على الطعام

Nature (2017) doi:10.1038/542008d | Published online | English article

يمكن لبكتيريا السالمونيلا Salmonella أن تَحُول دون فقدان الشهية الذي كثيرًا ما يصاحب العدوى البكتيرية؛ ربما من أجل تحفيز انتشار الميكروب إلى عوائل جديدة.

Eye of Science/SPL

فقد قامت جانيل آيريس وفريقها - بمعهد سولك للدراسات البيولوجية في لاهويا في كاليفورنيا - بتغذية فئران – حُوفِظ عليها خالية من المُمْرِضات - على سلالات من بكتيريا Salmonella enterica serovar Typhimurium، في الصورة (S. Typhimurium). وجد الباحثون أن هناك بروتينًا يفرزه هذا النوع من البكتيريا في أثناء انتقال العدوى، يُسمى SlrP، وهو يعوق الإشارات الجزيئية بين الأمعاء والدماغ؛ عن طريق التدخل في مسار العمليات الالتهابية. ونتيجة لذلك.. ورغم أن الحيوانات المصابة أكلت أقل من الطبيعي؛ كان الانخفاض في كمية الغذاء الذي تتناوله أقل وضوحًا مما كان في الفئران المصابة بسلالة طافرة تفتقر إلى هذا البروتين. وأُخرج عدد أقل من الحيوانات التي تحمل البكتيريا الطافرة البروتين في البراز، رغم أن البكتيريا انتشرت في الجسم، أكثر من انتشارها في الفئران المصابة ببكتيريا S. Typhimurium الطبيعية.

يقول الباحثون إن الحدّ من فقدان الشهية أمر مفيد لعملية انتقال بكتيريا S. Typhimurium، وأيضًا لبقاء العائل على قيد الحياة.

(Cell 168, 503–516 (2017

// script for altemetric donuts