NATURE | رسالة رئيس التحرير

إطلالة على آفاق العلوم في شهر

علياء حامد

Nature (2016) | Published online

في هذا العدد من دورية "Nature الطبعة العربية"، تجدون مختارات من منشورات دورية Nature الدولية في أربعة أعداد أسبوعية، من الخميس الموافق 13 أكتوبر إلى الخميس الموافق 3 نوفمبر 2016. ويضم العدد بين جنباته إضاءات على آفاق تَقَدُّم العلوم، نعرض منها ما يلي:

في قسم "رؤية كونية"، وتحت عنوان "حان الوقت لأَخْذ مسألة الحفظ البيئي بجدية"، يرى آرون إم. إليسون أنه ينبغي على المتخصصين في علم البيئة والمهتمين بالحفاظ على  التنوع البيولوجي أن ينغمسوا بدرجة أكبر في مجال السياسة؛ والاستفادة من تجارب مشابِهة في مجال استنزاف طبقة الأوزون، والتغير المناخي؛ لحماية الأنواع المعرَّضة لخطر الانقراض.

وفي قسم "أخبار في دائرة الضوء"، وتحت عنوان "إنتاج بويضات فأر داخل المختبر"، نعرض مزيدًا من التفاصيل حول الإنجاز غير المسبوق في مجال علم الأحياء الإنجابية، حيث قام علماء يابانيون بتحويل خلايا جلدية لفأر إلى بويضات في أطباق مختبرية، واستخدموا تلك البويضات لتوليد فئران وَلّادة.

وفي القسم نفسه، موضوع بعنوان "البعوض المصاب يكافح زيكا"، نتعرف على أكبر التجارب حتى الآن لمكافحة فيروس "زيكا"، التي تستضيفها اثنتان من المدن الكبرى في أمريكا الجنوبية، وذلك بإطلاق البعوض الذي يحمل البكتيريا "وُلْبَكْيا" Wolbachia – التي تعطِّل قدرة الحشرات على نقل فيروسي "زيكا"، وحمى الضنك، وفيروسات أخرى – على نطاق واسع في مدينتي ريو دي جانيرو بالبرازيل، وميدِلِن بكولومبيا، على امتداد العامين المقبلَين.

وفي قسم "التحقيقات"، وتحت عنوان "أزمة استطلاعات الرأي: كيف تعرف ما يفكر فيه الناس"، نتعرض لنقاط الضعف في مناهج استطلاعات الرأي، مع التغير المستمر في التكنولوجيا والخصائص الديموغرافية، التي ظهرت جلية في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، حيث أشارت أغلبها إلى تفوق المرشحة الديمقراطية، هيلاري كلينتون، ليُفاجَأ العالَمُ في النهاية بفوز مرشح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب.

كما يحتوى القسم ذاته على موضوع مثير للاهتمام، بعنوان "طفرات مميتة في ضوء معطيات جديدة"، يتناول التغيير الهادئ والمستمر الذي طرأ على علم الوراثة البشرية، بفضل مشروع "رابطة تجميع الإكسوم" ExAC، الذي كشف عن أنّ آلاف الطفرات الجينية مرتبطة بالعجز والمرض، فضلًا عن عشرات الطفرات الأخرى التي قيل إنها خطيرة، أو حتى مميتة، وتَبيَّن في النهاية أنها حميدة.

وفي قسم "أنباء وآراء"، وتحت عنوان "قياس مساحتنا الضيقة في الحياة" يتناول إس. جاي أولشانسكي تحليلًا إحصائيًّا للسكان، يؤكد وجود حدّ لمدى عمر الإنسان، وأنّ الزيادة في العمر المتوقع من المرجّح أن تتباطأ، أو تتوقف على مدى السنوات القادمة.

وفي القسم ذاته، وتحت عنوان "خمسة وعشرون عامًا من الخلايا الشمسية منخفضة التكلفة"؛ يستعرض محمد نظير الدين إنشاء وتطوُّر الخلايا الشمسية منخفضة التكلفة على مدار 25 عامًا، والتكنولوجيا المرتبطة بها.

أما في قسم "التعليقات"، وتحت عنوان "يجب أن تكون للعلماء كلمة بخصوص مستقبَل المدن"، يطالِب تيمون مكفيرسون وزملاؤه مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمدن العالمية "هابيتات 3" أن يضع في اعتباره رأي العلماء والباحثين، والربط بين العلم والسياسة عند وضْع  البرنامج الحضري الجديد؛ لضمان فعاليته ونجاحه.

 وفي القسم ذاته، وتحت عنوان "أينشتاين رجل الدولة"، تحتفي نانسي ثورندايك جرينسبان بدراسة عن عالِم الفيزياء الشهير، ألبرت أينشتاين، بصفته شخصيّة عامة مؤثرة، من خلال استعراض كتاب "أينشتاين وسياسات القرن العشرين"، الذي يتعرض لسياسات هذا الفيزيائي، ومبادئه، والتغيرات التي طرأت عليها مع الوقت.

وفي قسم "مهن علمية"، وتحت عنوان " سبر أسرار المناهج الجامعية"، تستعرض آنا ناوُجرودزكي مشروع "مستكشف المنهج المفتوح"، الذي يأمل مؤسسوه في أن يساعد في إتاحة المزيد من المناهج بصورة علنية، وأن يقدم المساعدة لمؤلفي الكتب المدرسية، والمعلمين، ومطوِّري المناهج الدراسية، وكذلك الحوافز لتصميم مواد تدريسية فعّالة، وهو الأمر الذي تغفل عنه المقاييس التقليدية للجهود الأكاديمية بدرجة كبيرة.

// script for altemetric donuts