NATURE | ملخصات كتب

ملخصات الكتب

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

Nature (2016) doi:10.1038/538169a | Published online | English article

مرحبا بكم في الكون: جولة فيزيائية فلكية

نيل ديجراس تايسون، ومايكل إيه. ستراوس، وجيه. ريتشارد جوت، مطبعة جامعة برنستون (2016)

ISBN: 9780691157245

بصفتنا مواطنين في هذا الكون، فإننا مطالَبون باستكشافه؛ هكذا يرى علماء الفيزياء الفلكية، نيل ديجراس تايسون، ومايكل ستراوس، وريتشارد جوت، الذين يقومون بدور المرشد في هذه الرحلة المثيرة عبر المناطق النائية المغبرة من المجرّة، والآفاق النظرية الرحبة التي تحفل بها كتابات ألبرت أينشتاين. يجيد كل عالِم من هؤلاء تفسير الغوامض، من خلال الاستعارات، والصور المجازية؛ حيث يقرِّب تايسون كثافة النجم النيوتروني إلى الأذهان من خلال صورة 100 مليون فيل في كشتبان، ويستعرض جوت قصة إثبات جون أرشيبالد ويلر للقصور الحراري (الأنتروبيا) بمزج الشاي بالماء، وإلقاء هذا المزيج في «ثقب أسود».

تجار الانتباه: الصراع الملحمي للتسلل إلى رؤوسنا

تيم وو نوف (2016)

ISBN: 9780385352017

يسبر تيم وو ـ الباحث في مجال الإعلام ـ أغوار تاريخ «حصد الانتباه» المثير للاشمئزاز (أي تسليع الاهتمام البشري من قِبَل القطاعات الصناعية والحكومية). ويكشف وو أن هذه العملية قد بدأت مع ظهور الإعلانات إلى جوار أخبار الإثارة في الصحف الصفراء في ثلاثينات القرن التاسع عشر، واستمرت عبر متطلبات «الإعلان العلمي» المعدلة - المتمثلة في جهود إدوارد بيرنايز، المتخصص في الدعاية، الذي أقنع النساء بالتدخين - وتسلُّل إعلانات الوجبات السريعة إلى مدارس الولايات المتحدة. ويؤكد وو أن السبيل إلى تجنب هذه الحالة من الانفصال عن الواقع، واستعادة الواقع المُعَاش من جديد، يتمثل في النأي بأنفسنا عن العالم الرقمي.

الخلل العظيم: التغير المناخي، وما لا يمكن تَصَوُّره

أميتاف جوش، مطبعة جامعة شيكاجو (2016)

ISBN: 9780226323039

يرصد الكاتب أميتاف جوش تفشي أزمة إنكار حقائق التغير المناخي المروعة، حتى صارت هذه الأزمة مادة خصبة للأعمال الأدبية. ويصف جوش حقبة الإنكار والجمود  بالخلل العظيم، ويطالع – بدوره - الأعمال الأدبية، والتاريخ، والعلوم السياسية؛ لبحث أسباب هذا الفشل، مشيرًا إلى أن الظواهر المناخية المتطرفة ـ مثل إعصار «ساندي» في عام 2012 ـ تتسم عادة بالتقلب إلى درجة يتعذر معها تحليلها. ويؤكد جوش أن الحل يكمن في العمل الجماعي، ومشاركة الهيئات العلمية والحكومية، إضافة إلى تطوير قدرتنا على التخيل؛ من أجل إعادة صياغة تَصَوُّرنا عن الوجود الإنساني.

حروب القطط: الآثار المدمِّرة للقاتل المحبوب

بيتر بي. مارا، وكريس سانتيلا، مطبعة جامعة برنستون (2016)

ISBN: 9780691167411

من بين مئات الملايين من القطط المنزلية، تتجول أعداد كبيرة بحرية تامة، وتشكِّل فِرَق إعدام، تحصد أرواح الطيور المغردة بلا هوادة؛ حيث تقتل هذه الفرق ما يقدر بنحو 4 مليارات من الطيور المحلية والموسمية في الولايات المتحدة كل عام. أمّا على المستوى العالمي، فتُعَدّ قطط الجزر مسؤولة عن 14% من انقراض الفقاريات. وتمزج هذه الرؤية البحثية المتعمقة، التي يطرحها كلٌّ من بيتر مارا ـ وهو عالِم في مجال الحفاظ البيئي ـ والكاتب كريس سانتيلا، بين الجدل المتعلق بتدجين القطط، والمحافظة على الطيور من جانب، وبين علم التآكل، والأمراض التي تسبِّبها القطط من جانب آخر. ويخلص الكتاب إلى ضرورة الاختيار المرير بين التحكم في القطط المتجولة، وبين استمرار تآكل النظم البيئية المتضررة.

قاتل الشباب: التاريخ المُشَكِّل لحرب هاري أنسلينجر على المخدرات

ألكساندرا تشاسين، مطبعة جامعة شيكاجو (2016)

ISBN: 9780226276977

تَوَلَّى هاري أنسلينجر إدارة شعبة مكافحة المخدرات في مكتب التحقيقات الفيدرالية بالولايات المتحدة في الفترة من 1930 إلى 1962، ورسم السياسة الأمريكية للحرب على المخدرات، من خلال ما تسميه ألكساندرا تشاسين "حزمة كارثية من القوانين والسياسات". في هذا التأريخ شديد الخصوصية، تُتَابِع تشاسين الصعود السريع لمنحنى جرائم المخدرات، بدءًا من فترة الاعتدال، حتى وقتنا الراهن، حيث يقضي حوالي نصف نزلاء السجون الأمريكية فترة العقوبة على جرائم تتعلق بالمخدرات؛ لتسرد بذلك فصول قصة دامية، تحكي كيف قاد التحيز العنصري، والنزوع إلى الحظر ـ من قِبَل رجل واحد ـ إلى فشل منهجي ذريع. باربرا كايسر

// script for altemetric donuts