عن الموقع

موقع الطبعة العربيَّة من Nature الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة هو موقع مجانيّ، يهدف إلى توفير أحدث الأخبار والموضوعات العلميّة والتقنيّة لكل الطلبة والباحثين والعلماء الناطقين باللغة العربيَّة، وذلك في مبادرة رائدة قامت بها الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature تحت رعاية مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية KACST لدعم العلوم في العالم العربي الناطق بالعربيَّة.

ويعتبر انطلاق هذا الموقع ـ الذي تزامن مع صدور العدد الأول من الطبعة العربيَّة من الدوريّة العلميّة الدوليّة الرائدة Nature ـ خطوة بارزة مهمَّة في مسيرة دعم النهضة العلميّة للوطن العربي. وتهدف المبادرة إلى دعم النهضة العلميّة، عن طريق إطلاع الطلبة والباحثين والعلماء على كل ما يستجدّ في مجالات البحث العلمي؛ ليتمكنوا من مواكبة التطور العلمي المتسارع، بالإضافة إلى إثراء لغتنا العربيَّة بما تحتاجه من مصطلحات وألفاظ علمية؛ لتواكب متغيِّرات العصر، من خلال عملية تعريب المصطلحات العلميّة الحديثة والمتجدِّدة في جميع فروع العلوم.

وتقوم الطبعة العربيَّة ـ التي تصدر بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية KACST ـ بنشر ملخصات الأبحاث التي تحتويها الأعداد الثلاثة (من الدورية العلميّة الأسبوعيّة الدوليّة الرائدة Nature التي تصدر باللغة الإنجليزيّة) المنشورة في الشهر السابق على نشر الطبعة العربيَّة، بالإضافة عدد من الشهر الأسبق لتلك الأعداد الثلاثة الصّادرة بالإنجليزيّة، وذلك بعد ترجمة كل المحتوى الإنجليزي إلى اللغة العربيَّة، مع الإشارة إلى البيانات الأساسيّة للبحث، ضمانًا لسهولة وصول الراغب في مطالعته إليه، سواء في الطبعة الدوليّة، أو على الموقع الإلكتروني.

ويضمّ النصف الأمامي من الدوريّة عددًا من الأقسام الرئيسة والفرعيّة. وسوف نقوم في الطبعة العربيَّة بنشر منتخبات من أربعة أعداد من مواد تلك الأقسام، وهي:

  • هذا الشهر: ويضم عددًا من الافتتاحيات والرؤى العالميّة، وأضواء على الأبحاث التي تنشر في "Nature"، فضلاً عن نخبة من الأخبار العلميّة العامَّة.
  • أبحاث في دائرة الضوء: ويحوي تناولاً أكثر عمقًا لبعض الأبحاث المنشورة بالدوريّة العلميّة الدوليّة، كما يحتوي على تحقيقات تتناول بعض القضايا التي تثيرها تلك الأبحاث.
  • التعليقات: ويضم تعليقات على البحوث العلميّة التي تُنشر بالدوريَّة، كما يضم أيضًا عروضًا لأحدث الكتب العلميّة، وحوارات مع بعض الكتاب والفنانين الذين يسهمون في الثقافة العلميّة في العالم، كما يضم هذا القسم عددًا من رسائل القراء، إضافة إلى تأبين العلماء الذين قضوا نَحْبَهم في وقت سابق على النشر.
  • أنباء وآراء: وهو جزء من قسم البحوث بالدوريّة، ويضم ـ في الأساس ـ النصف الخلفي من الدوريّة بأوراقه ورسائله، ولكنْ تسبقه أخبار مفصَّلة عن بحوث الدوريّة، وآراء حولها.
  • مهن علمية: وهو جزء يضم خلاصة الخبرات والنصائح التي تهمّ العاملين في مهنة البحث العلمي، سواء في شكل تحقيقات، أم أعمدة، أم حوارات مع الصّاعدين الواعدين من شباب الباحثين.
  • مستقبليّات: وهي صفحة واحدة تأتي في نهاية الدوريّة، تبحر بنا في لُجَج الخيال العلميّ.

ولا تتوقف أهدافنا عند ذلك.. بل تمتد إلى تطوير محتوى الدوريَّة؛ ليضمّ مشاركات وأبحاث علميّة عربيّة خالصة؛ حتى نصل خلال السنوات القليلة القادمة إلى دوريّة ذات محتوى علميّ كامل من إنتاج علماء الوطن العربي.

Nature Arabic Edition (www.arabicedition.nature.com) is a freely available website that aims to provide Arabic-speaking students, researchers and scientists with the latest science and technology news and insight. Nature and its sponsor, King Abdulaziz City for Science and Technology (KACST), launched this pioneering initiative to support science in the Arabic-speaking Middle East.

The launch of this website, which coincided with the release of Nature Arabic Edition’s first issue, is pivotal for scientific renaissance in the Arab World. This initiative aims to support scientific renaissance by keeping students, researchers and scientists up-to-date on the latest developments in the various fields of scientific research. It will also allow them to keep up with the fast pace of scientific development, in addition to enriching the Arabic language through the Arabization of modern scientific terms and phrases in all branches of science.
The Arabic edition, sponsored by KACST, publishes summaries -translated into Arabic- of all research papers found in the last four issues of Nature’s English-language journal. Readers can navigate easily to the relevant information in both the international edition and on the website.

In its first part, the journal consists of a number of sections and subsections. This month, Nature Arabic Edition will publish content from the following sections of the past four issues of Nature:

  • This Month: Includes Editorials, World View, and Research Highlights, as well as a selection of general scientific news.
  • In the spotlight: An in-depth look at a number of research studies published in the international scientific journal, as well as analyses of certain issues raised by these studies.
  • Comments: This section includes comments on the scientific research studies published in the journal. It features a list of the latest scientific books, as well as interviews with a number of writers and artists who contribute to scientific culture around the world. It also includes a number of letters from readers and pays tribute to scientists who have passed away.
  • News and Views: Lies under the journal’s research section; it includes the second half of the journal and is preceded by detailed news and views on research studies published in the journal.
  • Scientific Careers: This section targets individuals working in the field of scientific research and includes a summary of experiences and advice from scientists in the form of analyses, columns and interviews with promising young researchers.
  • Futures: The last page of the journal featuring a science-fiction column.

It is our hope that these efforts encourage more Arab scientists to produce high quality papers, and that we’ll see these papers in the pages of Nature Arabic Edition.