تحقيقات

• كيف نهزم الخرف

ليس هناك الكثير مما قد يجمع بين شخصين يختلفان بشكل كبير على مستوى الطيف السياسي الأمريكي بقدر اختلاف الجمهوري نيوت جينجريتش، والديمقراطي بوب كيري، لكنْ في عام 2007، اتفق الخصمان السياسيان تمامًا على عدو واحد مشترك، ألا وهو مرض الخرف.

• السلوك البشري: عبّر عن نفسك

هل يستطيع الانطوائيون والخجولون أن ينجحوا في مجال العلوم؟ وهل بالإمكان التعويل على المهارة العلمية، دون بذل الجهد لعرضها والتعبير عنها؟ العلماء الخجولون يردُّون.

• الوقوع في الفخ

لا شك أن الاكتئاب والقلق ينتشران على نطاق واسع، وكذلك بين العلماء الذين عادةً ما يتعرضون لضغوط مكثفة، بسبب العمل لساعات طويلة، والنشر في دوريات علمية رفيعة المستوى، والسعي للفوز بمِنَح؛ للإنفاق على أنفسهم وعلى غيرهم، وإعادة المحاولة مرة بعد مرة عندما يتكرر رفْضهم.

أحدث المقالات

• مَصْنع شرق أوسطي للأشعة السينية يستعد للعمل

استمر مركز البحوث الرئيس الدولي الأوَّل في الشرق الأوسط "سيسمي" SESAME، رغم الاضطرابات السياسية المحيطة، والعقوبات الدولية المفروضة، وحتى رغم اغتيال اثنين من مندوبيه. ويوشك المشروع الآن أن يبدأ تدوير جسيماته الأولى دون الذَّرِّيَّة.

• علم الأحياء الخلوي: تأثير كبح الميتوكوندريا على إصلاح الأوعية الدموية

يمكن أن تحدث إصابة لجدران الأوعية الدموية لأسباب طبيعية، أو بسبب تدخلات جراحية. ومن ثم، تهاجر الخلايا العضلية الملساء الوعائية (VSMCs) إلى موقع الضرر، وتتكاثر فيه، كجزء من عملية الالتئام، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى تكاثر خلوي مفرط، يسبب زيادة في سُمْك جدار الوعاء، وتضييق الأوعية الدموية.

• الصمود في مواجهة المواد الكيميائية المعطِّلة للهرمونات

بينما ينذر انتخاب دونالد ترامب بقدوم موجة من الإجراءات التنظيمية البيئية في الولايات المتحدة، تستعد أوروبا لاتخاذ خطوة مهمة - وربما حاسمة - في سبل تنظيم المواد الكيميائية المعطِّلة للغدد الصماء (وتُسمَّى اختصارًا EDCs).

• عجائب القصص

إنّ قصة نقرأها على أطفالنا قبل النوم، قد توقد فيهم حبًّا أبديًّا للعلوم. وهنا، نجد محرِّري دورية Nature يتفحصون رفوف المكتبات، ويُقَلِّبون في الذكريات؛ بحثًا عن الأعمال المفضَّلة لديهم، القديم منها والجديد.

• جيوكيمياء: مفاجأة أيونية في الموائع الأرضية العميقة

تشير النماذج إلى وجود تدرُّج قوي في تركيزات العناصر، وفي الأُسّ الهيدروجيني للموائع الموجودة في السطح الفاصل بين الصفيحة، وطبقة الوشاح، وهو ما يمثل انقطاعًا جيولوجيًّا رئيسًا في أعماق الأرض. وهذا الاكتشاف يغيِّر من نظرتنا إلى عمليات الانتقال الجيوكيميائية العالمية.

• أشباه موصِّلات يمكنها التمدُّد والالتئام

تتكون الكائنات الحية - بصورة عامة - من مواد رخوة، لديها القدرة على التمدد والالتئام عند التلف. وعلى النقيض من ذلك.. يتم تصنيع غالبية المعدات الإلكترونية المستخدَمة يوميًّا من مواد صلبة هشة غير قادرة على الإصلاح الذاتي.

• التنبؤ بتقلبات المحيط

تتحكم المحيطات في مناخ الكرة الأرضية، مثلما تحمي السواحل وتمدنا بالطعام ومياه البحر النظيفة والأكسجين. وقد احتوى التقييم الأخير – دون غيره - للجنة الدولية للتغيرات المناخية (IPCC) لعام 2014 على فصول تختص بالمحيطات. وتقوم اللجنة الآن بإعداد تقرير خاص يجمع بين تخصصات متعدية.

• رسم خريطة مايكروبيوم التربة الأفريقية

مِن شأن أَلْف كيس مغلق تحوي عيِّنات تربة مجمَّعة من عشر دول أن تشكِّل نواة أول مسح واسع النطاق للحياة الميكروبية الموجودة تحت الأرض في جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية.

• علم الأعصاب: مد النسيان

يشيد مايكل هينيكا يشيد بدراسة مسحية كاسحة متميزة للخرف عن الخرف، تستكشف كلًا منآفاق الأبحاث البحث والتشخيص والرعاية.

• ملخصات كتب

تقدِّم باربرا كايسر ملخصات لخمسة كتب علمية منتقاة.

• فيزياء ذرية: نوع غريب من السوائل

التفاعلات بين ثنائيات الأقطاب المغناطيسية لذرات الديسبروسيوم في غاز فائق البرودة يمكن أن تُنتِج قطرات ذاتية الترابط، وهذا من شأنه أن يوفر نظامًا معزولًا جيدًا؛ لبحث خصائص ميكانيكا الكم للغازات فائقة البرودة.

• ميليسا

إلى أيّ حد يمكن للسفر عبر الفضاء أن يُفْقِدنا الكثير من الزمن الأرضي؟ هل سيَحْتَمِل العائد من الكوكب الآخر حقيقةَ أنّ أحبّاءه قد شاخوا، أو ماتوا، وأنّ قرونًا مرت كلمح البصر؟

• لا يمكننا تجاهل أزمة الحشرات

ينفق البشر أموالًا طائلة؛ للبحث عن حياة في الفضاء، لكنهم لم يوصِّفوا عُشْر الأنواع على كوكب الأرض بعد، وتأتي الحشرات في ذيل قائمة اهتماماتهم في هذا الشأن.

ملخصات الأبحاث 5 Jan