تحقيقات

• كشف أسرار كريسبر

من أين أتت؟ وكيف تستخدمها الكائنات الحية من دون أن تدمر نفسها؟ وماذا يمكنها أن تفعل غير ذلك؟

• حرية في المنفى

وادي روبرت هو المثوى الأخير لآلاف العبيد المحرَّرين، الذين قد يحلّ حمضهم النووي ألغاز أحد الفصول المظلمة في تاريخ البشرية.

• قاهر الأساطير

ما نَفْع خطط إصلاح العالم، إذا لم نكن نفهم ذلك العالم الفهم الحقيقي؟ يحفِّز ذلك هانس روسلينج على «قهر الأساطير»؛ من أجل إنقاذ العالَم.

• تمويل : تحرير مثالي

عندما يفكِّر الباحث في كتابة طلب للحصول على منحة لتمويل بحثه، يجدر به الاستعانة بمحرِّر محترف، يرفع من فرص نجاحه في الحصول عليها.

• السلوك البشري: عبّر عن نفسك

هل يستطيع الانطوائيون والخجولون أن ينجحوا في مجال العلوم؟ وهل بالإمكان التعويل على المهارة العلمية، دون بذل الجهد لعرضها والتعبير عنها؟ العلماء الخجولون يردُّون.

أحدث المقالات

• كيمياء: الطريق الطويل والمتعرج إلى عملية الحفز

في الحفز الكيميائي، تُعرف عملية تسرب الهيدروجين بأنها العملية التي تتكون فيها ذرات الهيدروجين من جزيئات الهيدروجين في موضع ما، ثم تنتقل إلى ذرات أو جزيئات أخرى في موضع مغاير. وتكشف دراسة حديثة المزيد من التفاصيل عن هذا التأثير.

• تقنيات حيوية: زراعة معدة في المختبر

تطوير ميثاق لزراعة هياكل تشبه الجزء الأساسي في المعدة داخل المختبر باستخدام الخلايا الجينية الجذعية البشرية – خطوة للأمام تمدنا بمعلومات جذرية عن تطور المعدة.

• الكيمياء ما فوق الجزيئية: المجاهل غير المستكشَفة في عملية التجميع الذاتي

يمكن للهياكل الجزيئية الشبيهة بالأقفاص أن تتجمع ذاتيًّا من الأيونات الفلزية المناسبة والروابط العضوية، لكنّ حجم تلك التجمعات يكون محدودًا. إنّ الاكتشاف المفاجئ لسلسة جديدة من تلك الأقفاص يفتح آفاقًا جديدة لعملية التجميع الذاتي للجزيئات.

• ببساطة.. دراسة "الشعبوية" لم تعد أمرًا كافيًا

يقع على عاتق الأكاديميين واجب أخلاقي؛ لحماية الديمقراطية الليبرالية. فمن خلال تشجيع التعددية الاجتماعية والسياسية، يتيح النظام الظروف التي تسمح للباحثين بالقيام بعملهم، ومن ثم تحقيق مزيد من الازدهار العلمي، وهو ما يعتمد عليه الباحثون.

• شرنقة بشرية

المحقق «جاكلا» يحقق في أمر تحوِّل شخصٍ ما إلى «سايبورج»، وهو كائن يمتزج فيه اللحم والدم بالمعدن والآلة، لكنه كان على موعد مع مفاجأة تفوق كلَّ ذلك إثارة.

• نشر: تاريخ موجز للنقلة التي أحدثها كتاب ستيفن هوكينج

من النادر جدًّا أن تصل مبيعات كتاب في العلوم المبسطة إلى حاجز المليون، وعادةً ما تكون أقل من ذلك بكثير. لذا فكتاب ستيفن هوكينج إنجاز مذهل بالنسبة لكتاب علمي يستهدف غير العلماء، وتحديدًا لكونه يتصدى لبعض أكبر الأسئلة في علم الفيزياء.

• روبوتات تتوقف؛ كي تشم الزهور

لم يكن عالِم الأحياء النباتية وباحث ما بعد الدكتوراة، كريستوفر توب، راضيًا عن الطريقة المعتادة لدراسة تطوُّر الجذور. وبعد خمس سنوات، غدت فكرة استعمال التصوير التفصيلي لدراسة شَكْل النبات ووظيفته فكرة شائعة. ويتزايد أيضًا استعمال الطائرات التي تعمل بلا طيار، والروبوتات لهذا الغرض.

• لقد كَتَب المستقبل

إطلالة على أبرز أعمال كاتب المستقبليات آرثر سي كلارك الذي تنبأ بكثير من التكنولوجيات الحديثة التي نشهدها في عصرنا الحديث، بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده.

• السلوك البشري: المتسَوِّقون يُحِبُّون ما يعرفون

يَذكر ريفر وزملاؤه في بحث لهم أنه عندما يتعلق الأمر باختيار المنتجات في السوبرماركت، فكلما طالت مدة استخدام المتسوق لصنفٍ معين؛ ارتفع احتمال مواظبته على اختيار الصنف نفسه؛ خلافًا للتوقعات الاقتصادية.

• الطب الحيوي: نظرة على استِشفاء الشبكية

يُعدُّ انحلال الخلايا العصبية المستقبِلَة والحسّاسة للضوء في الشبكية - الموجودة في المنطقة الخلفية من العين - سببًا لفقْد البصر في ملايين الناس حول العالم. وإحدى الطرق العلاجية الممكنة لعلاج الانحلال المتقدِّم لمستقبِلات الضوء تلك هي زرع أسلاف سليمة لمستقبلات الضوء في العين المصابة.

ملخصات الأبحاث 23 Feb